الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

مفارقة الغراب

والتي تعرف أيضاً بمفارقة غربان هيمبل

إذا كان لدينا تصريحان متكافئان، و مؤكدان على نفس المضمون، إذاً فإن كل دليل لأحدهما هو أيضاً دليل للآخر. هذا المبدأ يبدو بديهياً. لنأخذ التصريحين التاليين على سبيل المثال "تيري و جوديث هما والداي" و"أنا طفل تيري و جوديث". هذان التصريحان متكافئان منطقياً، إنهما يقولان نفس الشيء. لا يوجد دليل قد يدعم أحدهما دون أن يدعم الآخر.

إلا أن مفارقة غربان هيمبل تظهر بطلانه. تستخدم مفارقة غربان هيمبل المبدأ لبرهان النتيجة الغير معقولة بأن المشاهدة لببغاء أخضر اللون هي دليل على أن الغربان سوداء. السبيل الوحيد لتلافي هذه النتيجة التي من الواضح أنها غير مقبولة هو رفض المبدأ أعلاه.

تعمل المقاربة كما يلي:

لنأخذ التصريحين التاليين بعين الاعتبار:

1- جميع الغربان سوداء.

2- كل ما هو ليس أسود. ليس غراباً.

هذان التصريحان يقولان نفس الشيء. التصريح الأول يقول أن كل ما هو من نوع محدد له خاصية معينة. التصريح الثاني يقول أن كل ما يفتقد لتلك الخاصية ليس من ذلك النوع.

بذلك يكون التصريحان منقطياً متكافئين: كلاهما سيكونان صائبين وزائفين في الظروف ذاتها. إذا كان هناك شيء وكان غراباً لكنه ليس أسود يكون التصريحان (1) و (2) زائفين، عدا عن ذلك، فإن كليهما صائبان. بما أن التصريحان متكافئان منطقياً، فإن أي مشاهدة تقوم بدعم أحدهما تكون بدورها تدعم الآخر.

ولنفرض إذاً أني شاهدت ببغاء أخضر. هذه المشاهدة تؤكد التصريح (2)، "كل ما هو ليس أسود ليس غراباً". ببغاء أخضر ليس أسود و ليس غراباً. إذاً المشاهدة هي دليل على صحة التصريح (2).

على ضوء ما سبق ذكره. مشاهدتي لببغاء أخضر يجب أيضاً أن تؤكد التصريح (1) أي أنني برؤيتي لببغاء أخضر أستطيع أن أؤكد أن جميع الغربان سوداء -_- . أي مشاهدة لشيء ليس أسود و ليس غراب هي دليل بأن جميع الغربان سوداء.

المصدر: هنا - هنا

مصدر الصورة: هنا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لمزيد من المواضيع تفضلو بزيارة موقع "الباحثون السوريون" على الرابط التالي:

www.syr-res.com

#الباحثون_السوريون #فلسفة #منطق #سورية #مصر

#Syrian_researchers #Philosophy #Logic #Syria #Egypt