الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

أشهر الحميات الغذائية في العالم

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعرف الحمية الغذائية (أو النظام الغذائي) بأنها مجموعةٌ مدروسةٌ من وجبات الطعام والشراب بكمياتٍ ونوعياتٍ محددةٍ، يتناولها الشخص لأهدافٍ مختلفةٍ كالرغبة بفقدان الوزن أو اتباع نمط حياةٍ معين أو تحقيق غايةٍ محددة.

ويتم تحديد شعبية الحميات الغذائية المختلفة وفقاً لثلاثة معايير؛ عدد المقالات التي تتناول الحديث عن حميةٍ ما، وأنماط الحياة التي تعتمد على هذه الحميات وشعبيتها بين الناس، وأخيراً ردود الأفعال تجاه هذه الحمية.. ونذكر لكم فيما يلي ثمانيةً من أشهر الحميات حول العالم.

• حمية أتكينز (طريقة أتكينيز التغذوية) Atkins Diet:

تم وضعها من قبل الدكتور Robert Atkins وهي تهدف إلى السيطرة على مستويات الإنسولين في الجسم عن طريق الحمية الغذائية. فعند استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات المكرّرة، ترتفع مستويات الإنسولين في الدم بسرعة، ومن ثم تعود لتنخفض بسرعةٍ أيضاً. ومن المعلوم أن ارتفاع مستويات الإنسولين يحفّز الجسم على تخزين أكبر قدرٍ من الطاقة التي تم تناولها خلال الوجبة، بل وسيجعل أجسامنا أقلّ قدرةً على استهلاك الدهون المخزنة كمصدرٍ للطاقة، وهذا يعني كمياتٍ أكبر من الدهون المخزنة في النسج الشحمية. من غير المحتمل أن أجسادنا تستخدم تخزين الدهون كمصدر للطاقة.

يستهلك الأشخاص الذين يتّبعون هذه الحمية كمياتٍ من البروتين أكثرَ من المعتاد.

• حمية المنطقة The Zone Diet:

تركز هذه الحمية على تحقيق التوازن الغذائي في كل وجبة (أي 40٪ من الكربوهيدرات، و30٪ من الدهون، و30٪ من البروتين). وينصبّ التركيز أيضاً على السيطرة على مستويات الإنسولين، مما يساعد على التحكم بوزن الجسم وفقدان الوزن الزائد.

تشجّع هذه الحمية أيضاً على استهلاك الكربوهيدرات ذات النوعية الجيدة؛ أي الكربوهيدرات غير المكررة، إضافةً إلى الدهون غير المكررة والتي يعتبر من أهمها زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات.

• حمية النباتيين Vegetarian Diet:

توجد أنواع مختلفة من الأشخاص النباتيين؛ مثل نباتيّي الألبان Lacto vegetarian، ونباتيي الثمار Fruitarian vegetarian، ونباتيي الألبان والبيض Lacto-ovo-vegetarian، ونباتيي الطعام الحي (النيء) Living food diet vegetarian، ونباتيي البيض فقط، ونباتيي الأسماك Pescovegetarian، وأخيراً شبه النباتيين Semi-vegetarian.

معظم الأشخاص الذي يعتبرون أنفسهم من النباتيين هم من نباتيي الألبان والبيض، أي بعبارة أخرى فإنهم لا يأكلون الأطعمة المعتمدة على المنتجات الحيوانية باستثناء البيض، ومنتجات الألبان، والعسل.

بشكل عام، تشير الدراسات التي تم إجراؤها في السنوات القليلة الماضية أن النباتيين يتمتعون بأوزان منخفضة ويعانون من أمراض أقل كما يكون معدل أعمارهم أطول من الأشخاص الذين يتناولون اللحوم.

• حمية الخضريين Vegan Diet:

وهي تعتبر فلسفةً ووسيلةً للحياة أكثر منها نظاماً غذائياً. حيث أن متّبعي هذا النظام لا يأكلون أي شيء يعتمد على المشتقات الحيوانية بما في ذلك البيض، ومنتجات الألبان، والعسل. وهم لا يتبعون هذا الأسلوب لأسبابٍ صحيةٍ فحسب، بل لأسبابٍ بيئيةٍ وأخلاقيةٍ رحيمةٍ أيضاً. حيث يعتقدون أن أساليب الزراعة المكثّفة الحديثة سيئةٌ للبيئةٌ، ولا يمكن تحمل نتائجها على المدى الطويل، كما يؤمنون بأن الاعتماد الكامل في الطعام على المصادر النباتية سوف ينعكس بالإيجاب على البيئة، كما أن الحيوانات ستعاني بشكل أقل وتتكاثر بشكل أفضل، وطبعاً مقابل تمتع البشر بصحة جسدية وعقلية أفضل.

• حمية مراقبي الوزن Weight Watchers Diet:

وهي تركز على فقدان الوزن من خلال اتباع نظامٍ غذائي جيد وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى وجود شبكة دعم لتحقيق هذه الغاية.

وقد ظهرت شركة مراقبي الوزن Weight Watchers Inc. في الستينات عندما شعرت ربّة منزلٍ سبق وأن فقدت وزناً زائداً بشيء من القلق تجاه اكتساب هذا الوزن ثانيةً، فقامت باللجوء إلى أصدقائها وأسست شبكة تهدف إلى مساعدتها. وتعد هذه الشركة من الشركات الضخمة ولديها فروعٌ في جميع أنحاء العالم لهذا الغرض. حيث يمكن لمتبّعي هذه الحمية حضور اجتماعات دورية تجريها الشركة إما شخصياً أو عبر الإنترنت، وفي كلتا الحالتين سيجد الشخص قدراً كبيراً من الدعم والتعليم المتاح لهذه الغاية.

• حمية الشاطئ الجنوبي (ساوث بيتش) South Beach Diet

وضعها طبيب القلب الدكتور أغاتستون Dr. Agatston، وخبيرة التغذية ماري ألمون Marie Almon. وتركّز هذه الحمية على التحكم بمستويات الإنسولين، والتأكيد على فوائد الكربوهيدرات البطيئة "غير المكررة" مقارنةً بالكربوهيدرات السريعة "المكررة". وقد وضع الدكتور أغاتستون هذه الحمية في التسعينات نتيجة خيبة أمله من حمية (الدسم القليل والسكريات العالية) والتي كانت مدعومةً من قبل جمعية القلب الأمريكية American Heart Association، وأعرب حينها عن اعتقاده أن هذه الحمية ليست فعالةً على المدى الطويل.

• حمية الطعام الخام (غير المطبوخ) Raw Food Diet

وهي تعتمد على الأطعمة والمشروبات غير المصنّعة، والمعتمدة كلياً على المنتجات النباتية العضوية. ويقول أصحاب هذه الطريقة أن ثلاثة أرباع الطعام على الأقل يجب أن يتكون من طعامٍ غير مطبوخ. ويعتبر متّبعو حمية الخضريين Vegans من أكبر مجموعات هذه الحمية فهم لا يأكلون أو يشربون أي شيءٍ ذي أصلٍ حيواني، وهو الهدف من حمية الطعام الخام.

ولكن، وبشكل عام، يُقسم أصحاب هذه الطريقة إلى أربعة أقسام هي: النباتيون الخام Raw vegetarians، والخضريون الخام Raw vegans، ومتناولو النباتات واللحوم الخام Raw omnivores، وأخيراً متناولو اللحوم الخام Raw carnivores.

• حمية البحر المتوسط Mediterranean Diet

وهي حمية منطقة البحر المتوسط وجنوب أوروبا، وتعدّ من أشهر الحميات التي ذاع صيتها في الفترة الحالي. وهي تركز بشكل رئيسي على العادات الغذائية لسكان جزيرة كريت اليونانية وجنوب ايطاليا، كما تشمل اسبانيا، وجنوب فرنسا، والبرتغال علماً أن البرتغال ليست من الدول المجاورة للبحر الأبيض المتوسط. (ملاحظة العادات الغذائية في اليونان وخاصة كريت مشابهة بشكل كبير للعادات في سوريا).

ينصب التركيز في هذه الحمية على الكثير من الأغذية النباتية، والفواكه الطازجة، والحلوى، والفول، والمكسرات، والحبوب، والبذور، كما يحظى زيت الزيتون بكونه المصدر الرئيسي للدهون الغذائية التي تشكل ثلث الوجبة الكلية ولا تتجاوز كمية الدهون المشبعة فيها نسبة 8%، في حين يشكّل الجبن واللبن منتجات الألبان الرئيسية في هذه الحمية. كما تشملُ كمياتٍ معتدلةً من الأسماك والدواجن، وحوالي أربع بيضاتٍ في الأسبوع، وكمياتٍ صغيرةً من اللحوم الحمراء، وأخرى معتدلة من النبيذ.

أخيراً، فإن اتباع حميةٍ معينةٍ يعتبر أسلوب حياةٍ كامل، فهي تمتلك تأثيراً كبيراً على الصحة الجسدية والنفسية للإنسان، وتجدر الإشارة هنا إلى الحمية الغربية Western diet التي تؤثر سلباً على الشخص الذي يتبعها، فهي تحتوي على على نسبٍ عاليةٍ من الحلويات والأطعمة المقلية والتي أثبتت الدراسات دورها في خفض معدل الأعمار وتزيد من احتمال الوفاة المبكرة، في حين وجد بالدراسات أن الحمية النباتية تمتلك تأثيراتٍ جيدةً على الصعيد الصحي وخاصّة الأمراض المزمنة التي تتسم بطابعٍ وراثيّ كالسكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والسرطانات.

المصدر: هنا