الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الفواكه والاكتئاب عند النساء

استمع على ساوندكلاود 🎧

أشارت العديد من الدراسات السابقة إلى وجود صلةٍ بين العوامل الغذائية والاكتئاب، وذهب البعض إلى أن اتباع حمياتٍ غذائيةٍ معينةٍ قد يكون عاملاً هاماً لتقليل الاكتئاب والتحكم بتطوره.

حيث كشفت نتائج دراسةٍ قامت بها جامعة Queensland في أستراليا على أكثر من 6000 امرأةٍ استراليةٍ، متوسط أعمارهن 55 سنة، لمدة 6 سنواتٍ صلةً واضحةً بين استهلاك الفواكه وتطور أعراض الاكتئاب عند النساء في منتصف العمر.

حيث صرّحت البروفيسور Gita Mishra القائمة على الدراسة فيما يخص نتائج الدراسة – والتي نشرت في مجلة European Journal of Clinical Nutrition- أن النساء اللواتي يتناولن حصتين على الأقل من الفواكه يومياً أقل عرضةً للمعاناة من الاكتئاب من اللواتي يتناولن حصصاً أقل مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل المؤثرة الأخرى مثل التدخين، الكحول، مؤشر كتلة الجسم BMI، النشاط البدني، الحالة الزوجية ومستوى التعليم. كما وجدوا أيضاً أن تناول حصتين أو أكثر من الفواكه يحمي المرأة من الإصابة بالاكتئاب مستقبلاً.

وأضافت Mishra أن الباحثون لم يجدوا علاقةً بين تناول الخضروات والاكتئاب، فهناك الحاجة للمزيد من الأبحاث حول التأثيرات المختلفة للفواكه والخضروات ولكن هذا قد يكون بسبب احتواء الفواكه على مستوياتٍ أعلى من المركبات المضادة للالتهاب ومضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول resveratrol وهو نوعٌ من الفينولات الطبيعية غير موجود في الخضروات.

وفي الختام يجب التنويه إلى أن نتائج هذه الدراسة تؤكد على أهمية اتباع نظامٍ غذائيٍ غنيٍ بالفواكه لتجنب تطور حالات الاكتئاب في منتصف العمر وخاصةً عند النساء، حيث أن النساء يعانون من الكآبة أكثر بمرتين من الرجال تقريباً وهذا المعدل بازدياد، حيث يتوقع أن يصبح الاكتئاب واحداً من الأمراض الثلاث الرئيسية في غضون عام 2030 مما يجعل من إيجاد طريقةٍ لتخفيفه أمراً هاماً لكل الباحثين وخاصة بالطرق الصحية البعيدة عن الأدوية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

المقال المرجعي:

Mihrshahi S, Dobson AJ, Mishra GD. “Fruit and vegetable consumption and prevalence and incidence of depressive symptoms in mid-age women: results from the Australian longitudinal study on women's health.” Eur J Clin Nutr. 2014 Oct 29.