العمارة والتشييد > معارض معمارية

علّاقات الملابس: أحدث وسائل البناء المعمارية

يتوصل العلم في كل دقيقة إلى اختراعات تقنية مذهلة تُسهّل علينا حياتنا اليومية والمهنية بمراحل. ونسمع كل يوم بحدث علمّي يتحدى الذي كنا نعتبره مستحيلاً. ولكن تبقى أكثر المفاجآت قوةً هي تلك التي تتحدث عن استعمال منتجات معينة بطرق متجددة مبدعة، تحطم كافة الأفكار الروتينية المملة التي بُرمج عليها عقلنا. فهل خطر لك في يوم من الأيام أنّ علّاقات الملابس ستصبح أداة معمارية مهمة؟

لنتعرف معاً على طرق مبدعة اُستعملت فيها في هذا المقال:

في الذكرى السنوية السادسة لمسابقة جناح مدينة الأحلام تم اختيار جناح استند في تصميمه على استعمال علّاقات الملابس لتكون الفائزة. سيتم بناء النموذج المؤقت في جزيرةGovernors ، الذي سيصبح مفتوحاً للزوار في صيف الـ 2016 بعد الحصول على الموافقة النهائية وجمع الأموال اللازمة لتمويل الدراسة.

يتم تنظيم ورعاية المسابقة من قبل الـ (FIGMENT)، ولجنة المعماريين الناشئين في مدينة نيويورك (ENYA) ضمن المعهد الأميركي للمهندسين المعماريين في مدينة نيويورك (AIANY)بالإضافة إلى اتحاد المهندسين الإنشائيين في مدينة نيويورك (SEAoNY). تتطلع المسابقة إلى إيجاد حلول مستقبلية، تتضمن حلولاً للمشاكل والضغوط الحالية في القطاعات الاقتصادية وفروع الموارد الطبيعية. فعلى المصممين - وفق شروط المسابقة - أن يوجهوا أنظارهم نحو استعمال العناصر المهملة أو المنتجات التي يمكن إعادة استخدامها كمواد بناء أساسية، مشددين بذلك على ضرورة تطوير التفكير المستدام في عملية التصميم المعماري.

شارك في المسابقة أكثر من 100 تصميم، وبعد دراسة كافة المقترحات، أمهلت اللجنة أربعة متسابقين نهائيين مدة شهر لتطوير تصاميمهم آخذين بعين الاعتبار ملاحظات اللجنة للمرحلة الأولى. تابع معنا المقترحات النهائية التي تم تقديمها في المسابقة:

المشروع الرابح:

مخزن العلّاقاتHanger Barn من تصميم مكتبFolio والمعماريين Youngsu lee & Bosuk Hur

اقترح هذا التصميم تحويل علّاقات الثياب المُعاد تدويرها إلى جناح باستخدام وحدات تصميم معينة متكررة. حيث تَراكبت العلّاقات وفق أشكال منكسرة ذات ميول مختلفة، فخلقت بذلك وهمٌ من الحركة، وشَكَّلَت بالوقت ذاته تأثيرات ضوئية على الأرض تتغير بتغير موقع الشمس. تم وضع التصميم الأساسي على شكل العلّاقة الأصلي الذي يشبه المثلث ثم تم تدويره ودمجه مع شرائح مزدوجة متناظرة تتصل مع بعضها البعض عند المنتصف بمفاصل خاصة. هدف هذا التصميم هو تسخير أسلاك علّاقات الملابس – المستعملة خاصة في شركات تنظيف وكوي الملابس - غير القابلة للاستعمال وإعادة تدويرها في مواقع متنوعة مخصصة لهذه المهمة ضمن مدينة نيويورك.

التصاميم النهائية للمراتب الثلاثة الأخيرة:

1. مشروع أمسك بي إن استطعت من تصميم مكتب Multiply والمعماريين Arman Devillard و Victor Diaz Ortega و Nicolas Moser

هذه المنصة هدفت إلى إطلاق العنان لذكريات الطفولة كشعار لها. حسب التصميم سيغطى حقل ذرة كبير بقطعة قماش مزخرفة، مزودين المكان بأمكنة متعددة تسمح لزوارها الشباب سرقة القبلة الأولى في الخفاء، كما تزود المنطقة بفراغات تسمح بممارسة لعبة الاختباء والبحث (الغميضة) أو أخذ غفوة قصيرة أو حتى التزلج ضمن طرق ملتوية. حيث سيتم استعارة منصات تزلج متعرجة من منتجع تزلج قريب ضمن موسم التزلج لتسمح للناس ممارسة هذه الرياضة الشيقة.

2. أركان وساحات الجدّات Nooks & Granny Squares من تصميم Crystal Collado و Kara Vujanovich

يدعو هذا التصميم بفكرته المميزة الناس لتجربة مساحات مختلفة مصنّعة على شكل قباب ذات إكساء مميز الملمس. تشكل قبتين كبيرتين الساحة الأساسية، حيث تسمح للزوار بالتجمع في مناطق مظللة والاستمتاع بما يقومون به من عروض مختلفة. تتألف طبقة الاكساء النسيجية من ألواح مصنوعة من أكياس بلاستيكية مُعاد تدويرها. تُفصَلُ هذه الطبقة عن الوجه الأساسي بتقعّر واضح ليفسح المجال بشكل جزئي للتمتع بمناظر جزيرةGovernors . تلعب "الأركان" دوراً خاصاً بها بالمقارنة مع القباب والأقسام الأخرى، حيث تشكّل مكاناً خاصاً منعزلاً يتسع حتى أربعة أشخاص. أما طبقة اكسائها الخاصة بتصميمها على شكل موجات لتسمح ضمن انكساراتها المتموجة بمرور الضوء خلالها ضمن النهار والهروب عن طريقها خلال الليل، خالقةً لحظات وذكريات لا تُنسى لزوارها في أي وقت من أوقات اليوم.

3. جناحPneu أو ما يدعى نظام المفاصل المطلق من تصميم Nicholas Bruscia و Christopher Romano و Daniel Vrana Alessandro Traverso و Martina Mongiardino

جناح Pneu هو عبارة عن منشأة خفيفة الوزن، مملوءة بالهواء ومعلقة على ارتفاعات مختلفة لخلق تدرجات سَلِسة بين الفراغات المرتفعة وقليلة الارتفاع، مشكلةً بذلك خيارات مساحية واسعة تستوعب العديد من الفئات العمرية والنشاطات المختلفة. أُنشئ الهيكل الأساسي القابل للشَّد بكامله من عناصر متحركة يمكن فكها وإعادة تركيبها بشكل متكرر أما العناصر المساعدة في الجناح تم صنعها كوسادات ضخمة من الأنابيب الداخلية للمركبات الآلية بعد إعادة تدويرها وتحتوي فيما بينها طبقات عدة من شبكات مسامية. يسمح ضغط الهواء المتشكل ضمن طبقة الاكساء لهذه المادة الرقيقة بتشكيل تمدد كبير بين دعامات الكابلات المزدوجة التقعّر كالعدسة، خالقاً بذلك سطحاً ناعماً يشجع الزوار على التفاعل معه، في حين تعطي العناصر - ذات شكل الوسادات المتكررة بشكل منتظم – الجناح شكل السحابة.

سيعمل الفريق الرابح مع FIGMENT و ENYA و SEAoNY ومجلس إدارة جزيرة Governors بالتتالي على تحديد موقع بناء "مخزن العلّاقات" بشكل دقيق ثم سيتم العمل على صقل الفكرة التصميمية النهائية لتتكيف مع معطيات الموقع وبقية العوامل المؤثرة، بعدها الحصول على كافة الموافقات الرسمية المطلوبة ومن ثم تصنيع وتركيب الجناح في الجزيرة.

بالنهاية كم هو مذهل اعتماد الفريق الرابح في المسابقة على علّاقات الملابس كعناصر أساسية في صناعة منشأة!!! هناك فعلاً العديد من العناصر حولنا نستطيع إما استخدامها لصنع أفكار لا مثيل لها أوإعادة تدويرها، فنخلق بهذه العملية تصميمات جديدة تتميز بحيويتها وإبداعها كما نحافظ على الموارد الطبيعية المتناقصة بشكل مطرد. علينا كمعماريين ألا نحدّ تفكيرنا وفق قواعد وصناديق محكمة الاغلاق بل أن نطلق العنان لأنفسنا، لربما تسنح لنا الفرصة مستقبلاً لصنع شيء مبدع خاص بنا كإجابة على السؤال: ماهي بصمتك في عالم العمارة؟؟!!

شاركونا بآرائكم.


المصدر:

هنا