علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

بعض الحقائق عن الخرف"Dementia"

استمع على ساوندكلاود 🎧

تُصنف منظّمة الصّحة العالميّة الخرف على أنّه "متلازمة يحصل فيها تراجع بالذّاكرة، التّفكير، السلوك والقدرة على القيام بالنشاطات اليوميّة"

يوجد حوالي 47.5 مليون شخص مصاب بالخرف في أنحاء العالم، ويصاب به 7.7 مليون شخص كُلّ عام، بالرّغم من حالات الخرف الكبيرة عند الكبار في السّن إلّا أنَّه لا يعتبر جزء طبيعي من التقدّم في السن.

يُعتبر الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعاً وتُقدِر منظمة الصحة العالمية أنه السبب وراء 60-70% من حالات الخرف.

تُوجد أيضا العديد من الأمراض التي يُمكن أن تُسبّب الخرف كالسكتة الدماغية، وحتى الآن لا يوجد علاج له بل تركّز الأبحاث الحاليّة على تخفيض عوامل الإصابة به كالسكري، والسمنة، والتدخين وانعدام النّشاط البدني.

من الطرق الأُخرى لتقوية المعرفة هي زيادة تخزين الجسم للسيتيكولين citicoline وهو مركب سائل -قابل للذوبان- يدخل في تركيبة مادة الفوسفوليبيدات، بما فيها الفسفاتيديل-كولين وهو المكوّن الأساسي لنسيج الدّماغ ويشار إليه من قبل العلماء على أنه "مُغذّي الدماغ".

يعمل السيتيكولين على تحسين الدماغ من خلال زيادة ناقلين عصبييّن أساسيين تستعملهما خلايا الدماغ للتّواصل مع بعضها وهما الدوبامين والنورابنفرين اللذان يلعبان أيضاً دوراً كبيراً فيما يتعلق بالوظائف المعرفية والمزاج.

أجرت عالمة الأعصاب Yurgelun-Todd دراسة على الكوغنيزين سيتيكولين Cognizin citicoline وهو صنف جديد من السيتيكولين، وأظهرت هذه المادة تحسن بالنتائج المتعلقة بالوظائف المعرفية كالانتباه والأداء لدى النساء البالغات بين أعمار 40-60

والأمر الذي فاجئ الطبيبة تود هو التأثير السريع التي أظهرته هذه المادّة على الدماغ، حيث ظهر تحسٌّن بعد 4 أسابيع فقط من استعماله، كما ظهرت إيجابيات أُخرى لم تكن متوقعة عند المرضى، حيث شعر بعضهم بنقصان الرّغبة بتناول الطّعام والسّجائر أي بالأمور التي لها علاقة بمركز المكافأة في الدماغ، بينما أظهر آخرون تحسّن بصحة البشرة.

تمّ الحدّ من استخدام السيتيكولين للمرضى المصابين باضطرابات عصبيّة حادّة وإصابات دماغ شديدة ومرضى باركنسون.

كيف نستطيع تحسين الوعي والمعرفة؟

تناول المكمّلات ليست الطريقة الوحيدة لتحسين صحة الدماغ، فتناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة بشكل دوري وأخذ قسط كاف من النوم هم الأعمدة الثلاثة للدماغ الصحي، فالجسد المرن يُعطي دماغ مرن حيث تجري العناصر المُغذية بشكل أفضل وتصل بشكل أسرع إلى الدماغ عندما تزداد حركتك.

المصادر:

هنا