الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

نصائحٌ عامةٌ لاحتفالاتٍ أكثر صحية

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعتبر البذخ في الضيافة وتقديم كمياتٍ من الطعام تفيض عن قدرة وحاجة من سيتناوله علامةً من علامات "الكرم" كما يظن البعض في مجتمعاتنا متناسين أهمية الطعام وتكلفته التي تشكل القسم الأكبر من مصروف أي عائلةٍ خاصةً في وقتنا وظروفنا الراهنة. كما أن المناسبات عادةً ما تشجع على اﻹفراط في تناول الطعام والذي يساهم مساهمةً كبيرةً في زيادة الوزن والبدانة.

فكيف تتجنب البذخ والهدر وفي نفس الوقت تقدم طعاماً صحياً لضيوفك وما هي الخطوات التي يمكنك أن تتبعها كضيفٍ أو كمضيف...

أولاﹰ: ابدأ بالسلطات:

حاول أن تقدم لضيوفك مقبلاتٍ صحيةٍ تعتمد بشكلٍ أساسيٍ على السلطات الصحية، وكضيفٍ عليك أن تبدأ وجبتك بطبقٍ صغيرٍ من السلطة، فتناولُ المزيد من الخضار خلال اليوم يساعدك على التحكم بشهيتك. لذلك فاختيارك لأطعمةٍ مغذيةٍ في بداية الوجبة يقلل ميلك للوجبات الدسمة لاحقاﹰ، وهذا يعني كمية سعراتٍ حراريةٍ أقل وأليافٍ أكثر مما يزيد من سرعة الشبع ويقلل المدخول الكلي للسعرات بالإضافة لتقليل كمية الطعام الفائض.

ثانياً: التمتع بالماء وتجنب المشروبات المحلاة والغازية:

وفّر على الطاولة عبوات مياهٍ لتقدمها لضيوفك أثناء الحفلات. قم بإضافة البرتقال أو النعناع لهذه المياه لإعطاءها نكهةً منعشة. تجنب شراء المشروبات المحلاة والغازية، والتي غالباﹰ ما تكون غنيةً بالسكريات وقم باستبدالها بمشروباتٍ منعشةٍ كالعصائر المحضرة في المنزل.

ثالثاً: بساطة العرض :

كمضيف لا تفرط في كميات الطعام المقدم وأنواعه بل اجعله كافياً لعدد الحضور، ابتعد عن (الزيادة) عن طريق ٳبقاء وجبات المناسبات بسيطة. ركز على طهي القليل من الأصناف، واعتمد في تحضيرها على مكوناتٍ مغذيةٍ تشعر ضيوفك بالشبع بعد الأكل، كما تعطيهم الشعور بأنهم يتناولون وجبةً مغذيةً وصحية في نفس الوقت مما يرفع جودة الأطباق ويقلل عدد الأصناف المحضرة، وهذا يعني مضي وقتٍ أقل في الطبخ باﻹضافة ٳلى توفير الهدر الذي قد يحدث في حال الإفراط في الكميات المقدمة.

رابعاً: تجنب البوفيه المفتوح:

كضيف، لا تدع الخيارات المتعددة من وجبات الطعام التي تقدم في المناسبات تجبرك على اﻹفراط في الأكل، والتي قد تجعلك تتناول الطعام حتى لو لم تكن جائعاﹰ. لذلك ابدأ وجبتك بكمياتٍ قليلةٍ من الطعام وتجنب الشعور أنه عليك تجربة جميع الأصناف، ويفضل التركيز على 3-4 أصنافٍ مفضلةٍ لديك. بعد ذلك ٳذا استمر شعورك بالجوع حتى بعد ٳنتهاء طبقك أعطي وقتاﹰ لمعدتك حتى تهضم جيداﹰ قبل معاودتك لسكب المزيد من الطعام.

خامساً: ٳعادة تعريف الحلويات:

غالباﹰ ما يخطر على بالنا تناول الحلويات كالكعك والفطائر والشوكولاتة وغيرها من المنتجات المخبوزة خاصةﹰ في موسم العطل والأعياد؛ لكن في الحقيقة فإنه بإمكانك استبدالها بأطعمةٍ مفيدةٍ ومغذيةٍ ولا تأخذ وقتاﹰ كثيراﹰ في التحضير. فهنالك الكثير من الأفكار البسيطة كتحضير طبقٍ من الفاكهة ووضعه في وعاءٍ أنيق يناسب الاحتفال، كما يمكنك وضع بعض الفاكهة والمكسرات والشكولاتة الداكنة في طبق وترتيبها بشكلٍ جميل.

في الختام تذكر دوماً أن هنالك العديد من الأشخاص غير قادرين على الحصول على الطعام الذي قد يفيض عنك لذا فتغليف هذا الطعام بشكلٍ لائقٍ وتقديمه لمن يحتاجه سيشعرك بالرضا والسعادة..

المصدر: هنا