الطبيعة والعلوم البيئية > زراعة

أنواع الزراعة بدون تربة

في المرة السابقة تحدثنا عن سبب حاجتنا للاستغناء عن التربة, واليوم سنتحدث عن آليات أو أنظمة الزراعية بدون تربة.

1- الزراعة المائية (Hydroponics):

وفيها لا يوجد وسط صلب فيما عدا ما يستخدم أثناء الغرس, أي أن أوعية صغيرة تملئ بالحصى أو الاسفنج لتنمو فيها الغرسة الصغيرة في بداية عمرها, أما جذور النبات فيما بعد فهي تتواجد بشكل دائم أو متقطع في محلول مغذي. من الأهمية بمكان هنا الحرص على توفير الأكسجين والعناصر المعدنية اللازمة للنبات.

2- الزراعة الهوائية (Aeroponics):

تصل المغذيات لجذور النبات في هذا النظام بشكل دائم أو متقطع على شكل ضباب حيث لا يوجد وسط صلب هنا أيضاً لتنمو الجذور فيه.

3- الزراعة بوسط (Media culture):

تتواجد هنا ركيزة صلبة بديلة للتربة ويتم تطبيق المحلول المغذي على هذا الوسط. يوجد نوعان مختلفان من الأوساط, الأول عضوي والثاني غير عضوي. حيث تصنف غير العضوية حسب شكلها إلى حبيبية, رغوية, ليفية (ألياف) وغيرها, وقد تكون رملاً, حصى, طمي صناعي, صوف صخري .... أما العضوية فقد تكون خث (peat), نشارة خشب ... الخ (سنتطرق بالتفصيل للأوساط في مقال قادم).

يزود المحلول المغذي وفق آليتين (المحلول المعاد وغير المعاد تدويره):

عند تطبيق آلية المحلول غير المعاد تدويره: تروى النباتات بالتنقيط بحيث يصل لكل نبات كمية الماء الكافية لحاجته ولتعويض الفاقد بالتبخر والنتح, وتجهز خطوط صرف (لصرف الزائد من المحلول) بميل 2 إنش (حوالي 5 سم) لكل 100 إنش (2.5 م) من طول الخط حتى ينساب لنهاية الخط. يجب أن يراقب المحلول المصروف بحيث يستبدل بالماء إذا زاد تركيز المواد الذائبة الكلي عن 3500 جزء بالمليون. (غالباً ما تطبق هذه الآلية في النظام الثالث Media culture) صورة (1).

عند تطبيق آلية المحلول المعاد تدويره: يتم ضخ المحلول المغذي ضمن "سرير" أو أنبوب تتوضع فيه جذور النباتات (تلامس جذور النبات المحلول الذي ينساب بشكل فلم رقيق). الميل مشابه للميل السابق, وعادةً ما يتم الري بشكل متقطع بشرط ألا تتباعد فترات الري لأكثر من 30 دقيقة, في نهاية الخط يجمع المحلول في خزان كبير ليعاد ضخه من أول الخط. مراقبة تغيرات تركيز العناصر والحموضة وإجراء التعديل اللازم هام جداً بشكل شبه يومي. (غالباً ما يطبق ذلك في النظام الأول Hydroponics) صورة (2).

في النظام الثاني (Aeroponics) يتم تضبيب المحلول المغذي (نفثه على شكل رذاذ بشكل متقطع) ضمن حجرة تتدلى فيها الجذور, تكون التهوية في هذه الحالة مثالية وفقد الماء أقل ما يمكن ويسمح هذا النظام بمراقبة الجذور (لأغراض الدراسة غالباً) صورة (3).

تجدر الإشارة إلى أن الأنظمة المستخدمة كثيرة جداً ولها مسميات عديدة وقد أخترنا الأكثر شيوعاً.

بغض النظر عن النوع, فإن جوهر الزراعة بدون تربة هو تأمين حاجة النبات من خلال محلول مغذي يحوي جميع العناصر المعدنية اللازمة لنمو وتطور النبات وبالمقادير الملائمة.

مم يتكون المحلول المغذي؟؟ تابعونا في المقال القادم.

مصادر

عن: هنا

هنا

هنا

الصور

عن: هنا

هنا

هنا

#Syrian_Researchers #Nature_Environmental_Sciences

#soilless_Agriculture #hydroponics #Aeroponics #Media_culture