الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

الإعدام غير المتوقع

قاتل مرتكب لجريمة بشعة تمت إدانته امام القاضي، فقرر القاضي عقوبة الاعدام له، مضيفاً المعاناة قبل حصول ذلك، ولذلك قال القاضي: "سوف يتم أخذك من هذا المكان وإعدامك شنقاً حتى الموت، ولكن قبل ذلك سوف تعاني، ستعاني من الهم والكرب بانتظار مصيرك وأنت لا تعلم بيوم موتك الذي سيكون في صباح أحد أيام الاسبوع المقبل، ولكن دون تحديد ذلك اليوم ستعيش في الرعب والخوف".

ولكن بناء على هذا القول، فإن القاتل قد غادر قاعة المحكمة بقلب متفائل، عالما بقرارة نفسه أن هذا الحكم لا يمكن تنفيذه، وذلك للأسباب التالية التي وجدها:

لنفترض أنه قد حل صباح اليوم السابع وأنا - القاتل - على قيد الحياة. فسوف أعرف أن هذا هو اليوم الذي سأموت فيه. لكن القاضي قال أنني لن أعرفه مطلقا. ولذلك، فإنني لن أعدم في اليوم السابع. وباتالي فإن اليوم السادس هو اليوم الأخير الذي يمكن أن يكون يوم التنفيذ. ولكن في هذه الحالة أيضاً، إذا كنت على قيد الحياة في صبيحة اليوم السادس، حينها سوف أعرف أنه يوم الأعدام. لكن القاضي قال أنني لن اعرفه مطلقا ولذلك، فإنني لن أعدم في اليوم السادس.

ثم تابع تطبيق هذه السببية على اليوم الخامس ومن ثم الرابع وهكذا، وانتهى الى أنه لايمكن تنفيذ حكم الإعدام به استنادا لما قاله القاضي.

ملاحظة: الاكثر اثارة للدهشة، أنه تم إعدامه في صباح اليوم الثالث إعداماً غير متوقع (كونه لم يكن يتوقع ذلك :) )

المصدر: هنا

مصدر الصورة: هنا