الطب > مقالات طبية

تسجيلُ أولِ حالةٍ لإصابةِ مفصلِ الركبةِ بالتهابٍ جرثوميٍ بسببِ كثرةِ تنظيفِ الأسنانِ بالخيط!

استمع على ساوندكلاود 🎧

في حالةٍ هي الأولى من نوعِها، تمَّ تسجيلُ إصابةِ سيدةٍ بالتهابٍ في الركبة بسبب جرثومةٍ تعيش بشكلٍ طبيعيٍ في الفم. كيف حدث ذلك؟ لنتابع باختصار.

في دراسةٍ تبيّنُ مدى ترابطِ أعضاءِ الجسمِ ببعضها، أُصيبت امرأةٌ أمريكيةٌ بالتهابِ مفصلِ ركبة جرثوميٍّ شديد، ويقول الأطباءُ بأنّ إفراطَها في تنظيفِ أسنانِها بالخيط كان هو السبب.

كانت السيّدةُ قد خضعت لعمليةِ تبديلِ مفصلٍ منذ خمس سنوات، راجعت مؤخراً مستشفىً في ويسكنسون في الولايات المتحدة بألمٍ شديدٍ وتورمٍ في ركبتِها.

بعد إجراء تفريغٍ للسائل من مفصلِ الركبةِ وتحليلِه تبينَ بأنَّ المفصلَ البديلَ قد أُصيب بجرثومة العقديات من النوع gordonii

الغريبُ في الأمر هو أنَّ هذه الجرثومةَ تتواجدُ في الفم، فتقوم بسرعةٍ باستعمار سطوحِ الأسنانِ النظيفةِ واللثّةِ بشكل غيرِ مؤذٍ. لكن السؤالَ هو أنّه كيفَ وصلت هذه الجراثيمُ إلى مفصلِ الركبة؟ وكيف تحولّت من جراثيمَ غيرِ مؤذيةٍ الى جراثيمَ خطيرة؟

وقالت إحدى الطبيباتِ المشرفاتِ على العلاج Laura Geggel أنّه عندما ذكرت السيدةُ أنّها بدأت بتنظيف أسنانِها بالخيطِ بشكل قوّيٍ تسبّبَ ذلك بنزفٍ من اللثّة ممّا دفع الأطباءَ للبحث وراءَ السبب.

وتضيف Geggel "يُعتقد بأنّ الجراثيمَ قد انتقلت من الفمِ، عبر مجرى الدم ووصلت إلى مفصلِ الركبةِ البديل". ولذلك كان الأطباءُ قادرين على التوصلِ لسببِ الالتهابِ، لكن لسوءِ الحظِ ولتجنبِ المزيدِ من خطرِ الالتهاب، سيتوجبُ على السيّدة أن تأخذَ مضاداتٍ حيويةً مدى الحياة.

وتبعاً للتقريرِ المنشورِ في BMJ Case Reports في شهر آب 2015، فإن هذه هي المرّةُ الأولى التي تحدثُ فيها إصابةُ مفصلٍ صنعيٍ بجرثومة S. gordonii الفمويةِ في أمريكا.

يقول الدكتور علاء الدبابنة المشاركُ في البحث من Mayo Clinic في مينيسوتا "بأنّ هذه الإصابةَ نادرةٌ، ولا يجب على الذين أجرَوا تبديلَ مفصلٍ أن يقلقوا من الإصابةِ بالتهابِ المفصلِ البديلِ بسببِ استعمالِ الخيط لتنظيف الأسنان".

المفاصلُ الصنعيةُ هي أجسامٌ غريبةٌ توضع في جسمِ الإنسانِ تكونُ معرّضةً بشكلٍ خاصٍ للالتهاباتِ، خاصةً خلالَ الأشهرِ القليلةِ الأولى بعد تبديلِ المفصل. وذلك لأنّ الجهازَ المناعيَ لايعرف حقاً كيف يتعاملُ معها، وفي بعضِ الأحيان تقومُ الجراثيمُ بتشكيل غشاءٍ حيويٍ على سطحها، والذي يكونُ مقاوماً لدفاعاتِ الجهازِ المناعيِ الطبيعي، وللعلاجِ بالمضاداتِ الحيوية. وكلّما تفاقمَ نموُ الغشاءِ الحيويِ، كلّما كان من الصعبِ إزالتُه.

وأضافت Geggel "بأنّ ال S. gordonii تسببُ التهاباً متأخرَ الحدوثِ في المفصلِ الصنعيِ بنسبةٍ تقاربُ 2% فقط، وبذلك فهي مازالت نادرة. وأنَّ التهاباتِ المفاصلِ الصنعيةِ بمعظمِها وبنسبةِ 57% تسببُها Staphylococcus areus (العنقوديات المذهبة) و(العنقوديات الظهارية) Staphylococcus epidermidis، والتي تتواجدُ غالباً على الجلد أو في الطرقِ التنفسية".

ولأنّ هذه الاصابةَ ليست شائعةً، يؤكد الأطباءُ بأنّه لا مشكلةَ من الاستمرارِ في تنظيفِ الأسنانِ بالخيطِ عند مرضى المفاصلِ الصنعيةِ، حتى ولو أدّى ذلك لحدوثِ جرحٍ أو خدشٍ في اللّثةِ من وقت لآخر. وفي المستقبل، قد يوصفُ مضاداتٌ حيويةٌ بشكلٍ منتظمٍ بعد عملياتِ تبديلِ المفصلِ للمرضى الذين لديهم خطرُ الاصابة، ولكن حتى ذلك الحين، لايجب المخاطرةُ بصحةِ الفمِ، لأن الابتعادَ عن تنظيفِ الفمِ بالخيطِ خوفاً من الإصابة ب S. gordonii على المفصلِ البديلِ قد يعرضكَ للإصابةِ بها في الفم!

حقوق الصورة:

www.shutterstock.com

المصدر:

هنا

الدراسة الأصلية:

هنا