الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

هل يأكل الرجال أكثر عند تناول الطعام مع النساء!!؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يلعب الاصطفاء الجنسي Sexual selection، بحسب علم النفس التطوري، دوراً هاماً في اضطرابات الأكل لدى النساء، إلا أن الباحثين في هذا المجال لم يعطوا اهتماماً مماثلاً لسلوكيات الأكل لدى الرجال. ولتغطية هذا الجانب قامت مجموعةٌ من الباحثين بإجراء دراسةٍ ميدانيةٍ على سلوكية الأكل لدى الرجال في حالة تواجدهم مع النساء أو الرجال بغية معرفة تأثير نوع الشريك على كمية ونوعية الطعام الذي يتناوله الرجل.

أجريت الدراسة في جامعة Cornell University وتم نشرها في مجلة Evolutionary Psychological Science، وتضمنت مراقبة 105 أشخاصٍ بالغين من الذكور والإناث، يتناولون وجبة الغداء في مطعم إيطالي على شكل بوفيه مفتوح، واستمرت هذه الدراسة لمدة أسبوعين. سجّل الباحثون عدد شرائح البيتزا وأطباق السلطة التي تم تناولها في كل وجبة، إضافةً إلى ذكر جنس الشخص الذي تمت مشاركة الوجبة معه. كما طُلب من الأشخاص الذين وقعوا ضمن الاختبار أن يملؤوا استبياناً قصيراً قبل مغادرتهم المطعم تضمّنَ تقييمَهُم لدرجة الشبع ومدى شعورهم بالراحة أو الاستعجال خلال تناول الطعام.

وبحسب نتائج هذه الدراسة الجديدة، فإن الرجال يأكلون كمياتٍ أكبر، وبشكلٍ ملحوظ، في حال تناولهم الطعام مع النساء وذلك مقارنةً بتناول الوجبة مع رجال آخرين. حيث أظهرت النتائج أن الرجال الذين تناولوا الغداء مع امرأةٍ واحدةٍ على الأقل تناولوا كمياتٍ أكبرَ من الطعام بغض النظر عن نوعه سواءاً كان صحياً أم لا، كما أُشير إلى زيادة نسبة 93٪ في كمية البيتزا المتناوَلة و86٪ في كمية السلطة.

الملفت للنظر أن كمية الطعام التي تناولتها النساء لم تتعلق بجنس شريك الطاولة سواءاً تناولن الطعام مع نساءٍ أخرياتٍ أو مع الرجال، ومع ذلك فقد أشار بعضهن خلال الاستبيان إلى شعورٍ بالإفراط في كمية الطعام المتناولة والعجلة أثناء تناول الطعام مع الرجال.

ويوضّح الدكتور Kevin Kniffin - المؤلف الرئيسي للدراسة - أن هذه النتائج خَلُصَت إلى ميل الرجال إلى تناول وجباتٍ دسمةٍ بغرض التباهي، الأمر الذي تؤكده مسابقات الأكل التي يكون معظم المشاركين فيها من الذكور!

يمكن أن يُعزى ذلك إلى شعور الرجال بأن انخراطهم في سلوك خطر أو غير صحي يدل تلقائياً على قدرة غير عادية على تحمل التحديات، وطاقةً وقدرةً أكبر من الرجال الآخرين.. الأمر الذي قد يكون ملفتاً للنساء اللواتي يشاركْنَهُم في وجباتهم.. أو هذا ما يعتقدونه!

واختُتِمت هذه الدراسة بنصيحةٍ موجّهةٍ للرجال بشكل خاص، ألا وهي أن يتحلوا بالهدوء، والانتباه إلى كميات الطعام المتناولة، خاصةً في صحبة الجنس اللطيف!

المصادر:

1. هنا

2. هنا

الدراسة المرجعية:

Kevin M. Kniffin, Ozge Sigirci, Brian Wansink. Eating Heavily: Men Eat More in the Company of Women. Evolutionary Psychological Science, 2015; DOI: 10.1007/s40806-015-0035-3