البيولوجيا والتطوّر > منوعات بيولوجية

كيف يُقلع دماغنا عن التدخين؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

يُعتبر تدخين السجائر السبب الأول والرئيسي للوفيات في الولايات المتحدة (السبب الأول ضمن الأسباب التي يُمكن التحكُّم بها ومنع حدوثها- preventable causes)، وقد ركَّزت الكثير من الدراسات على إظهار المخاطر الصحية للتدخين على مختلف أعضاء الجسد... وبالطبع، في كلِّ لحظة يحاول العديد من البشر الإقلاع عن هذه العادة ويتخذون قراراً حاسماً بشأن التوقف عن التدخين، لكنَّ الدراسات تُشير إلى أنَّ حوالي نصف هؤلاء لا ينجحون في الإقلاع عن التدخين بل يتعرَّضون لانتكاساتٍ كثيرة نتيجة لاعتمادهم الكبير على السجائر وإدمانهم عليها... في هذا البحث يُقدِّم العلماء رؤية جديدة لموضوع الإقلاع عن التدخين لفهمه بشكلٍ أوضح من ناحية عصبية.

-ماهي المشكلة؟

في حين تُركِّز معظم الدراسات على فهم الآلية التي يتبعها الدماغ عند الإدمان على التدخين، تبقى الدراسات التي تُعنى بفهم الآلية العصبية للدماغ في الإقلاع عن التدخين قليلة جداً.

-ماهو الجديد في الموضوع؟

اكتشف العلماء عن طريق التصوير العصبي دوراً محتملاً لنشاط الدماغ في أحد أجزاءه وهو فص الجزيرة (Insula) في الإقلاع عن التدخين.

-ماهو فص الجزيرة، وما هو دوره في الإقلاع عن التدخين؟

هو أحد أجزاء الدماغ التي يُعتقد أنَّها تعنى بالوعي. لدى المُدخنين؛ تلعب هذه المنطقة دوراً في توصيل مفهوم الرغبة في التدخين إلى أجزاءٍ أكثر من الدماغ تُحَرِّض على التدخين. بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ الإدمان على التدخين يرتبط سلباً بسماكة قشرة الجزيرة، كما أنَّ وجود بعض المشاكل في هذه المنطقة يرتبط بانقطاعٍ مفاجىءٍ للتدخين.

-كيف تمت التجربة؟

قارن العلماء دور فص الجزيرة بين مجموعتين من الأشخاص؛ المجموعة الأولى نجحت في الإقلاع عن التدخين أما الثانية ففشلت وعادت للتدخين بعد محاولة الإقلاع. وتمت مراقبة نشاط الدماغ للمجموعتين قبل الإقلاع عن التدخين بشهر وبعد الإقلاع عنه لعشرة أسابيع وتم اعتبار فص الجزيرة بكل أجزائه نقطة الاهتمام أثناء التصوير.

-ماهي نتائج التجربة؟

أظهرت هذه التجربة أنَّ الأشخاص الذين نجحوا في الإقلاع عن التدخين كانوا يتمتعون بروابط أكبر بين نشاط منطقة فص الجزيرة والمناطق الدماغية الأخرى مقارنة بمجموعة الأشخاص الذين فشلوا في الإقلاع عن التدخين. وتم عزل هذا النشاط في المناطق الخلفية من فص الجزيرة.

-ما أهمية هذه النتائج؟

لقد عززت هذه النتائج ماوجدته تجارب أخرى عن دور الارتباطات العصبية بين فص الجزيرة والقشر الحسي للدماغ والذي من المحتمل أنه يثبط رد الفعل الحركي عند الرغبة بالتدخين عندما تتعارض هذه الرغبة مع هدفنا الذي وضعناه سابقاً بإيقاف التدخين. أي أنَّ هذه الارتباطات تمنعنا من الارتكاس حركيا نحو السجائر عندما نُحس بالرغبة للتدخين.

- تمت هذه التجربة في جامعة Duke في الولايات المتحدة الأميركية وتم النشر في العام 2015.

المصادر:

هنا