العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الجسور مصادر للطاقة المتجددة

استمع على ساوندكلاود 🎧

حققت العنفات الهوائية انتشاراً كبيراً في الكثير من المناطق، حيث جاءت لتقلّل من الاعتماد على الوقود الأحفوري باعتبارها أقل تكلفةً. يأمل الآن العديد من المهندسين حول العالم رؤية هذه العنفات تحت الجسور. بدأت هذه الفكرة في جنوب إيطاليا حيث اقترح المعماريون الفكرة منذ سنوات قليلة، وذلك بعد دراسة الحكومة لكيفية التعامل مع الجسور الضخمة غير المستخدمة في الوقت الحالي والموجودة في ريف إيطاليا. عقد مسؤولو بلدة كالابريا مسابقة في منطقة قريبة من البلدة تُسمى (المتنزه الشمسي الجنوبي)، تدعو المسابقة المصممين والمهندسين إلى المشاركة بأفكار بيئية لإعادة استخدام الجسور الموجودة في المنطقة والاستفادة منها بدلاً من إنفاق 50 مليون دولار على هدمها.

اقترح فريق فرانسيسكو كولاروسي المعماري (التابع لشركة Coffice ومقرها في روما) تصميماً أطلق عليه "الرياح الشمسية"، وتتجلى الفوائد البيئية للمشروع من خلال استخدام الفراغ الموجود ضمن الجسر بتركيب 26 عنفة هوائية تنتج 40 مليون كيلو واط ساعي من الكهرباء كل سنة، وهي كمية كافية لتزويد 15 ألف منزل باحتياجاته من الطاقة.

بالإضافة لذلك، سيكون الطريق على الجسر مزوداً بخلايا شمسية مغلفة بالبلاستيك الشفاف تنتج 11.2 مليون كيلو واط ساعي إضافية من الكهرباء. ويعمد التصميم إلى تحويل الجسر كاملاً إلى منتزه وحديقة، حيث سيتثنّى للسائقين التوقُّف والاستمتاع بالإطلالات البانورامية الساحلية الرائعة حول الجسر. كما سيتم تركيب البيوت البلاستيكية مع الطاقة الشمسية على طول الجسر مما سيشكل سوقاً للمنتجات الزراعية الطازجة.

يستطيع التصميم المقترح التقاط أكبر سرعة رياح من خلال تعليق العنفات تحت الجسور وبنفس الوقت تجنب أي تأثير ناجم عن عمليات البناء على الأرض. قال المهندس فرانسيسكو كولاروسي "إنّ عمليات دمج العنفات مع الهيكل الإنشائي الحالي يساعد في منع استغلال وتخريب المناطق الطبيعية التي مازالت موجودة. في وقت امتلأت العديد من المناطق الطبيعية في إيطاليا بأبراج العنفات الهوائية، وهو شيء يدعو للأسف في الكثير من الحالات. فتخيّل تلة توسكاني مليئة بعنفات الهواء مثلاً!".

أضاف كولاروسي، "لقد توقف المشروع في إيطاليا بسبب الأزمة الاقتصادية، لكن نأمل تنفيذ هذا المشروع في بلدان أخرى، حيث من الممكن نظرياً تطبيق التصميم تحت أي جسر أو سكة قطار مع توفُّر شروط الرياح الجيدة. وبتطبيقها بشكل صحيح، يمكننا الحصول على الفائدة المكتسبة بجعل الجسور القديمة أقوى".

درس فريق من الباحثين فكرة مشابهة في إسبانيا لكن بمقياس أصغر للحصول على أقل تكلفة ممكنة واستنتجوا أنه قد يتحقق بالفعل!

رغم أنّ الفكرة مازالت في قيد البحث إلا أنها ممهدة للبدء في استغلال ما أمكن لتوفير مصادر للطاقة المتجددة مع الحاجة الملحة والمتزايدة لذلك، وإنّه لمن الضروري جداً ربطه بالمشاريع الإنشائية والمعمارية لما فيه من الفائدة البيئية والمادية.

هل برأيكم سيتم تنفيذ هذا المشروع قريباً بحيث نتمكن من رؤية نتائجه المرجوة في وقت قريب؟

المصدر:

هنا

هنا

هنا