العمارة والتشييد > التصميم المعماري

SAM البنّــاء الآلــــي!

استمع على ساوندكلاود 🎧

SAM البنّاء الآلي الذي يبني أسرع بثلاث مرات من الإنسان، هو عامل جديد يدخل إلى مواقع البناء، وقد يحدث نقلة نوعية في سرعة ودقة الإنجاز.

أبدى عامل جديد كفاءة عالية في تقديم المساعدة ضمن مواقع البناء، حيث أظهر سرعة في وضع الطوب تفوق سرعة الإنسان بثلاث مرات، SAM هو اختصار للبنّاء الشبه آلي (Semi-Automated Mason) الذي يتولى المهمات المتكررة في رصف قطع الطوب فوق بعضها. يقوم SAM بالتقاط الطوب والملاط ووضعهم في الأماكن المحددة، بينما يتولى زميله البشري إعداد موقع العمل، وضع الطوب في مناطق محددة كالزوايا، وتحسين التفاصيل الجمالية لعملية البناء.

بالرغم من دوره في إتمام المهمات المتكررة، إلا أن SAM يتكيف مع الظروف الحقيقية لموقع العمل، كالتفريق بين الرسومات النظرية وظروف موقع العمل، وهو قادر أيضاً على العمل على التفاصيل الصغيرة كتنفيذ شعار ما من خلال اتباع خريطة نقطية (Pixel Map) للصورة المطلوبة، كما أنه قادر على إعطاء بنية نسيجية معينة للجدران من خلال دفع الطوب مسافة نصف إنش داخلاً أو خارجاً.

في نسخته الحالية، فإن نظام SAM مناسب للعمل على الجدران ذات المساحات الكبيرة والمسطحة والتي تكثر ضمن المشاريع الكبيرة كالجامعات والمشافي.

الروبوت يستعين للقيام بمهماته بمجموعة من الخوارزميات، والحساسات التي تقيس زوايا الميل، السرعة، والاتجاه، بالإضافة إلى جهاز ليزر يعمل بين قطبين في أقصى يسار ويمين مساحة عمل الروبوت، كما يتحرك صعوداً وهبوطاً مع تقدم العمل على الجدار ليكون بمثابة نقطة الارتكاز للروبوت. بدون هذه الأدوات لن يستطيع SAM وضع قطع الطوب في مكانها الصحيح، أو ضبط الحركة على سقالة الجدار.

"خلال عملية البناء سيشير التصميم لديك بأن نافذة تقع تماماً على بعد 30 قدماً عن زاوية المبنى، لكن في الواقع عندما تعمل في المبنى لا يوجد شيء في المكان المفترض له، البناؤون قادرون على التكيف مع هذه الظروف، لذلك فقد كان علينا أن نصمم ربوتاً قادر أيضاً على التكيف مع ظروف كهذه" هذا ما يقوله Scott Peters مؤسس شركة Construction Robotics التي صممت SAM في مقابلة له مع مجلة MIT Technology Review.

يستطيع البنّاء وضع من 300 الى 500 قطعة من الطوب في اليوم الواحد، بينما يمكن لـ SAM وضع من 800 الى 1200 قطعة. العمل المشترك بين SAM وبنّاء واحد يساوي تقريبا نتيجة العمل المشترك لأربعة بنّائين أو أكثر.

يضيف Peters بأن الغاية من SAM هو التخفيف من الضغط ورفع سوية العمل، وليس استبدال البنّاءين، حيث أنه هنالك دائماً أعمال لا يستطيع الآلي القيام بها.

ضمن عائلة Construction Robotics هناك أيضاً آلي أخرى مصمم في استراليا يدعى Hadrian يستطيع بناء منزل من 15000 قطعة من الطوب في حوالي اليومين. لايزال Hadrian نموذجاً أولياً في حين قامت Construction Robotics بطرح النسخة الأولى من SAM بكمية محدودة للبيع في خريف العام الماضي بسعر يبلغ حوالي النصف مليون دولار للروبوت الواحد.

المصدر:

هنا

هنا

هنا