الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

النظام الغذائي الغني بالميثونين وخطر فقد الذاكرة

استمع على ساوندكلاود 🎧

وفقاً لأحدث الدراسات التي تم عرضها في اللقاء السنوي لباحثي البيولوجيا التطبيقية Experimental Biology Annual Meeting in Boston في بوسطن، فإن اتباع حميةٍ غنيةٍ بالمثيونين قد يزيد من خطر فقدان الذاكرة. مع العلم أن المثيونين Methionine هو من الحموض الأمينية الأساسية الضرورية لعمل العديد من وظائف الخلايا في الجسم، ويتواجد في اللحوم الحمراء والأسماك ومنتجات البيض والألبان.

يؤكد الدكتور Anuradha Kalani وزملاؤه من جامعة University of Louisville أن الدراسات السابقة قد اقترحت أن فرط الميثيلية methylation (وهي عملية تتدخل في التعبير الجيني ووظيفة البروتين والعمليات البيولوجية الأخرى) يمكن أن تسبب فقدان الذاكرة من خلال تثبيط عمل الجينات المسؤولة عن الوظائف الإدراكية.

وقد اقترحت آخر الدراسات في هذا المجال أن الحمية عالية المحتوى من الحمض الأميني المثيونين تزيد من ميثيلية النترين netrins (وهو نوع من البروتينات المشارك في الحفاظ على الدماغ) مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة. حيث قام الدكتور Kalani وزملائه في هذه الدراسة بإطعام فئران التجربة حميةً عالية المحتوى من المثيونين ومنخفضة المحتوى من الفولات والفيتامينB6 و B12 لمدة ستة أسابيع. وتمت مراقبة ذاكرة الفئران أسبوعياً وتقييمها من خلال اختبار الاستجابة للخوف.

وبعد 4 أسابيع تمت مقارنة الفئران مع مجموعة الشاهد (وهي المجموعة التي لم تخضع للتجربة) فتبين أن الفئران التي تناولت الحمية عالية المحتوى من المثيونين توقفت لديها الاستجابة لمنبه الخوف علما أنها كانت تستجيب له سابقاً، وهو ما يدل على احتمال فقدان الذاكرة على المدى الطويل.

وقد افترض الباحثون أن فرط المثيونين يؤدي إلى زيادة عملية ميثيلية النترين وتثبيطه مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة. وقد تم تأكيد هذه النظرية من خلال حقن أدمغة الفئران بالنترين، حيث أدت هذه العملية إلى استعادت الفئران للذاكرة بنسبة 50% على المدى الطويل..

وبالإضافة إلى ذلك وجد الباحثون أن الفئران التي تمت تغذيتها على نظامٍ غذائيٍ عالي المحتوى من المثيونين قد عانت من انخفاض مستوى مستقبلات النترين والتي تعرف باسم DCC وذلك بشكل مشابه لما يحدث خلال تطور سرطان الكولون.

يؤكد الباحثون بالنتيجة أن اتباع نظامٍ غذائيٍ عالي المحتوى من المثيونين ومنخفض الفولات وفيتامينيB6 وB12 يمكن أن يسبب عيوباً في التعلم والذاكرة، ويرتبط ذلك مع فقدان الذاكرة على المدى الطويل بسبب انخفاض مستوى النترين الناتج عن فرط المتيلة.

ويخطط الباحثون إلى اسكتمال هذه الدراسة من خلال البحث في تأثير النظام الغذائي على بعض الجينات الأخرى مثلmicroRNA genes والذي يمكن أن يرتبط أيضاً مع فقدان الذاكرة.

إن هذه الدراسة ليست الدراسة الأولى التي تتناول العلاقة بين النظام الغذائي والذاكرة ففي عام 2013 اقترحت إحدى الأبحاث التي أجريت في جامعة كاليفورنيا University of California-Los Angeles أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء يزيد من خطر الألزهايمر.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية: هنا