المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

مارفن مينسكي... رائد الذكاء الصنعي

استمع على ساوندكلاود 🎧

مارفن مينسكي (Marvin Minsky)، ذلك الشخص الذي جمع بين تعطّشِ العالِم للمعرفة وتقصي الفيلسوف للحقيقة. وُلد مارفن في التاسع من شهر آب/أغسطس من عام 1927، وتوفي في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير من عام 2016 (88عاماً).

يُعدّ «مينسكي» من رواد مكتشفي عالم الذكاء الصنعيّ والعلوم الإدراكية، كما قادت أبحاثه لتطورٍ على الصعيدين النظري والعملي في كلٍ من الذكاء الصنعي والشبكات العصبونية وعلم النفس الإدراكي وآلة «تورينغ» والتوابع العودية. كما له بعض المساهمات في عدةِ مجالاتٍ أخرى كالرسوميات والحوسبة الرياضية وإدراك الآلة وبعض التقنيات المتقدمة المساعدة في اكتشاف الفضاء.

أما عن مسيرته الدراسية، فقد حاز على إجازةٍ في الرياضيات من جامعة هارفرد في عام 1950، ثم نال شهادةَ الدكتوراه في الرياضيات من جامعة برينستون في عام 1954.

منذ مطلع الخمسينات بدأ «مينسكي» باستخدام الأفكارِ الحاسوبية لتوصيف العمليات النفسية البشرية، إضافة إلى عمله على إضفاء الذكاءِ للآلة. كما قام ببناء مُحاكٍ للشبكات العصبونية الأول من نوعه (SNARC).

قام «مينسكي» بنشر العديد من الأوراق البحثية المهمة، منها "Matter، Mind and Model"، التي أشار فيها إلى المشكلة التي تواجهُ صناعةَ الآلات ذات الإدراك الذاتي في عام 1963، ورقة بعنوان "A Framework for Representing Knowledge" التي نُشرت في عام 1974، والتي طرح فيها نموذجاً لتمثيل المعرفة والتي ساعدت في حساب العديدِ من الظواهر في مجال الإدراك والإدراك البصري وفهم اللغات الطبيعية. هذا التمثيل والذي سُمي بالإطار (frame)، ورث العديدَ من وظائفه من أُطُرٍ معرفة مسبقاً، وغالباً ما يُعدُّ الوجهَ المبكر للبرمجة غرضية التوجه.

وفي مطلع السبعينات، بدأ «مينسكي» مع العالم سيمور بيبرت (seymour papert) بالعمل على نظرية «مجتمع العقل»، والتي دمجت بين علم نفس الأطفال التنموي مع تجاربهم وأبحاثهم ضمن مجال الذكاء الصنعي، حيث تنصُّ النظريةُ على أن الذكاَء ليس نتيجة آلية واحدة، إنما يأتي نتيجة التفاعل المدار في مجموعة متنوعة من الأفراد الاذكياء. وكانت هذه النظريةُ ثورةً في فهم طريقة عمل الدماغ و آلية التعلم عند البشر.

وعند وصوله إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 1957 انضم إلى فريق مخبر لنكولن، ثم قام بعدها بعام بإنشاء مخبرِ الذكاء الصنعي في المعهد مع زميله «جون مكارثي».

وكانت محاضراتُه تستقطب العديدَ من الطلاب، الذين غدا معظمهم من أبرز الأسماء في مجال علوم الحاسوب، حيث يقول أحد طلابه داني هيليس (Danny Hillis): " لقد علمني مارفن كيف أفكر".

وفي عام 1985 أطلق كتابَه الشهير "the society of mind"، والذي شرح فيه النظريةَ بشكل مفصل. وكان انضمامه لأبرز المخابر الأكاديمية في العالم "MIT Media Lab" في عام 1989 قفزةً نوعية في حياته الأكاديمية حيث كان «أيقونة تجذبُ أفضل الناس» كما وصفه مؤسسُ المخبر نيكولاس نيغروبونت (Nicholas Nigroponte).

بعض الجوائز التي حاز عليها:

1) جائزة «آلان تورينغ»، وهي الجائزة الأرفع في مجال علوم الحاسوب 1970.

2) جائزة اليابان، وهي جائزة دولية تُمنحُ لكل من خدم السلام والطب والتكنولوجيا والعلوم 1990.

3) وسام بنجامين فرانكلين، وهو جائزة في مجال العلوم والهندسة تُمنح من قِبل معهد فرنكلين في فيلادلفيا 2001.

بعض الاختراعات التي قدمها:

1) أول محاكٍ للشبكات العصبونية 1951.

2)المجهر الضوئي متّحد البؤر 1955.

3)الذراع الروبوتية الأفعوانية الهيدروليكية 1967.

وفي النهاية نرى أن أسطورة هذا الرجل تكمن في شغفه الذي لا ينتهي، وسنختم بإحدى أجمل المقولات لديه: "إنك لا تستطيع فهمَ شيء بشكل كامل إذا فهمته من منظور واحد فقط".

المصادر:

هنا

هنا

هنا