المعلوماتية > عام

أربعة أسبابٍ تدفع المطوّرين إلى إخفاء تعليماتهم البرمجيّة

مع صعود نظام أندرويد و نظام تشغيل الآي فون (IOS)، يمكنك أن ترى المطوّرين في كلّ مكانٍ.

لكن هل تساءلت مرّة كيف أنَّ كثيراً من هذا المجتمع البرمجيّ لا يضعون التعليمات البرمجيّة الخاصّة بهم للعامّة؟

من الهواة إلى المحترفين، لا تعرض كامل التعليمات البرمجيّة المكتوبة إلى العلن، غالباَ ما يجد المطوّرون أسباباً مختلفةً كي لا يجعلوها كذلك.

هنا أربعةٌ من أهمِّ الأسبابِ الّتي توضّح لماذا في أغلب الأحيان يُخفي المطوّرون تعليماتهم البرمجيّة:

1- يعتقدون بأنّها قد لا تكون جيّدة بما فيه الكفاية: فكل مطوّر، وفي الحقيقة كل مبرمج يعدُّ ناقداً شديداً لتعليماتهم البرمجيّة، فيعملون لساعاتٍ وأيّامٍ، وحتّى لأشهر على شيفرةٍ ما، وهم لا يزالون غير راضين بالّذي حقّقوه.

فلا يقوم المطوّر بعرض تعليماته تلك، مادام غير مقتنع بها بنفسه، وإن كانت تعمل بشكلٍ جيّد.

حتى بعد أن يجعلونها معلنة، غالباً ما يشعرون أنّها يمكن ألا تكون جيّدة بشكلٍ كافٍ.

2- كارهون للنقد: يمنحك الإنترنت سرّيةً تجعل العديد من الناس خبراء في مواضيع مختلفة. ونتيجة لذلك، غالباً ما تأخذ الإنتقادات مناحي مختلفة.

فالمطوّر الذي عمل لفترة طويلة وبلا كللٍ على تعليماته البرمجيّة، يعتبر إظهار تلك التعليمات للعلن إقتراحاً في غير محلّه، لهذا غالباً ما يقومون بتجاهل هذا الأمر.

3- القضايا الأمنيّة: فبعض المطوّرين يَخشون أن يجعلوا تعليماتهم ظاهرةً بسبب مسائل تتعلّق بالأمن. هذا السّبب من الصّعب أن تعارضه أيضاً، لكن الكثير قد قال أنه من الأفضل أن تجعل التعليمات البرمجيّة عامّة في مراحل التّطوير الأولى، لأن ذلك يمنحك منظوراً خارجياً عن مدى فعاليّة طرق الأمان الخاصّة بك وكيف تستطيع أن تجعلها أفضل.

4- الخوف من وجود واحدة من الأفكار المسروقة: فهذا الأمر يحدث أكثر مما يمكن أن تتخيّله. لدى الكثير من المبرمجين والمطوّرين رهاب من أن يسرق شخصٌ ما فكرتهم ويتمكّن من استخدامها قبلهم، غالباً ما يخشى المطوّرون من أن وضع تعليماتهم هناك سيقود آخرين إلى سرقة أفكارهم و يدعهم يتحسّروا على فعلتهم تلك، بينما يكون لدى المطوّرين مخاوف صحيحة، من الأفضل دائماً إدراك أهميّة جعل تعليماتهم البرمجيّة مفتوحة المصدر والطّرق التي يمكن أن تساعدهم بها.

هنالك العديد من الوسائل لتتأكّد إن كانت أفكارك قد سرقت فعلا وهي سهلة الإيجاد والتعلّم.

المصدر: هنا

حقوق الصورة: iStockphoto, bowie15

مصدر الصورة: هنا