العمارة والتشييد > العمارة المستدامة

ماذا يعني حرفياً العمل في بيئة مستدامة ؟؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

العمل في مكتب مكعبي من جدران خرسانية قد يكون مملاً، لكن العمل في مكتب موجود في برج أمام الشاطئ قد يدب السعادة لبعض الوقت، لكن ماذا عن مكتب يحوي غرفة تمارين رياضية ومساحات استرخاء وغرفة للتأمل، أظنه سيكون رائعاً إضافة إلى كونه لا يصرف طاقة، لنتعرف على مكتب DPR في أريزونا.

يشكّل مكتب شركة DPR الحاصل على شهادة LEED مختبراً حيّاً للمجتمع، فهو مثال مميز للصحوة الحضرية والاستدامة. صُمِّم كمكان عمل من المستقبل، حيت أنشأت شركة DPRبيئة عمل مفتوحة تضم 58 مكتب ومساحات عامة، إضافةً لتسع غرف تتنوع بين قاعات اجتماعات، وتمارين رياضية، فراغات ابتكار، وأخرى مجهزة بمعدات تكنولوجية للترفيه، وفراغات للاسترخاء وصالات رياضية مجهزة بالكامل بالخزائن والأجهزة الرياضية وغرفة تأمُّل Zen Room لمعالجة الموظفين بالاسترخاء، دمجت شركة DPR حلول تكييف سلبية فعالة تضم 87 نافذة متغيرة الفتح Operable Windows وأربعة أبراج مائية ومدخنة شمسية مكسوة بالزنك بطول 87 قدم وألواح شمسية باستطاعة 79 كيلو واط بتيار كهربائي متواصل تغطي الأماكن المخصصة لركن السيارات وذلك لتسهيل السيطرة على البيئة الداخلية للمشروع بشكل طبيعي وإنتاج الطاقة في الموقع. عُ دل نظام لوحة التحكم بالطاقة Building Dashboard System بشكل واضح وذلك لتسمح للشركة بمراقبة ومشاركة مصروف الماء والغاز واستهلاك الإضاءة والطاقة وإنتاج الكهرباء الشمسية بشكل واقعي وملموس.

صُنف المكتب في عام 2013 كمبنى عديم الاستهلاك للطاقة NZEB (Net-Zero Energy Building) من المؤسسة العالمية للعيش المستقبلي ILFI (International Living Future Institute) عن طريق نظامها التحليلي Living Building Challenge(SM) program، إن هذا المشروع هو الأول في أريزونا والثاني في الولايات المتحدة بتحقيق شروط عدم استهلاك الطاقة NZEB وكان في إحدى المراحل من أكبر المباني في العالم بتحقيق هذه الخاصية.

قامت الشركة بتحقيق شرط التكيُّف مع البيئة المحيطة عن طريق العديد من الحلول المبتكرة. يستخدم المكتب الأخشاب القابلة للتدوير بسرعة ومواد مُعاد تدويرها أو مُعاد استخدامها ويعتمد طرق بديلة لإضاءة الفراغات وتكييفها باستخدام التهوية الطبيعية عبر النوافذ متغيرة الفتح Operable Windowsوالأبراج المائية Shower Towers والمداخن الشمسية Solar Chimney، إضافة إلى مراوح من طراز Big Ass Fans، لتقلّل بشكل كبير من متطلبات الطاقة للمبنى. الجدران مكوَّنة من النوافذ و 82أنبوب شمسي Solatubes اختيرت مواقعها بدقة، وبذلك تغطي الحاجة للضوء الصناعي على مدار العام تقريباً.

يعتبر مكتب DPR المبنى التجاري الأول من نوعه في الوادي حيث أصبح مثالاً يحتذى به في الجوار وللطلاب والشركات المماثلة، فهو يعبّر عن كيفية وضع تصميم مستدام وفي نفس الوقت كفوء وفعال ويقدم مساحات عمل متفاعلة مع البيئة.

الاستدامة عنوان عريض يحوي في طياته الكثير من المفاهيم والأفكار، ولا يمكن اختزال الاستدامة بلوح شمسي أو علبة عصير قابلة للتدوير، بل هي نمط حياة وعلينا جميعاً البدء بالتفكير باستدامة.

المصدر:

هنا