الكيمياء والصيدلة > صيدلة

العطور في المستحضرات التجميلية والطبية: جولةٌ سريعةٌ على عالم الروائح الجذابة

استمع على ساوندكلاود 🎧

كيف تتأكد من كون منتجٍ عطريٍّ مُصنفاً كمستحضرٍ تجميليّ؟

وفقاً للقانون، إذا كان المنتج يُستخدمُ لتطبيقِه على جسم الفردِ و جعلِه أكثرَ جاذبيةً فهو مستحضرٌ تجميلي، ونورد تالياً أمثلةً على منتجاتٍ عطريةٍ مصنّفةٍ كمستحضراتٍ تجميلية:

- العطور

- الكولونيا

- مستحضرات مابعد الحلاقة.

وتُستخدم المكونات العطرية أيضاً في منتجاتٍ أخرى مثل الشامبو، وجلّ الاستحمام وكريمات الحلاقة ومستحضرات ترطيب الجسم، وقد تحتوي بعض المنتجات اللي تحمل لصاقةً تنصُّ على كونها غير معطرة على مكوناتٍ عطريةٍ وذلك غالباً لأن المُصنّع يقومُ بإضافةِ كميةٍ محددةٍ من المواد العطرية بحيث تغطي الرائحة غير المستحبة لبعضِ المكونات وبنفس الوقت لا تكون هذه الكمية كافيةً لإعطاء المنتج رائحةً واضحة.

تُستخدم أيضاً بعض المنتجات المُعطرة المطبقة على الجسم لفوائدَ علاجيةٍ، كالوقاية من مرضٍ ما أو علاجه أو للتأثير على بنيةِ أو وظيفةِ الجسم، وتُعامَل المنتجات ذات الاستخدامات السابقة على انها أدويةٌ وفقاً للقانون، أو تُعامل أحياناً كأدويةٍ ومستحضراتٍ تجميلية معاً. توضح الأمثلة التالية نوعية اللصاقات اللي قد توجد على منتجٍ حاوٍ على مكونات عطرية ويعامل على أنه دواء:

- تخفيف الآلام العضلية

- مسكنٌ للصداع

- يساعد على النوم

- يعالج المغص.

وقد تحتوي الكثير من المنتجات الأخرى على مكوناتٍ عطريةٍ ولكنها لا تُطبّق على الجسم وتقوم بضبطها وكالة أمن منتجات المستهلك ومنها:

- منظفات الغسيل

- مُطريات الأنسجة

- أقراص التجفيف

- معطرات الغرف

- معطرات السجاد

ويتم تحديد الاستخدام الصحيح للمنتج عن طريق اللصاقات التي توضع عليه و الادعاءات التسويقية وتوقعات المستهلك، بل حتى عن طريق معرفة المكونات الداخلة في تركيبه.

- الزيوت العطرية والعلاج بها:

لا يوجد تعريفٌ منظِّمٌ للزيوت العطرية لكنّ العامةَ يستخدمون هذا المصطلح للتعبير عن الزيوت المستخلصة من النباتات، ويعامل القانون المكوناتِ المستخرجةَ من النباتات كغيرها من المكونات التي يتم الحصول عليها من مصادر أخرى. على سبيل المثال تُستعمل الزيوت العطرية عادة في عملية العلاج بالزيوت العطرية المسماة aromatherapy، وإذا كان الزيت المستخدم في هذه العملية يعمل على الوقاية من المرض أو علاجه أو للتأثير على بنيةٍ أو وظيفةٍ ما في الجسم فيُصنّف على أنه منتجٌ دوائي.

وبشكلٍ مماثلٍ يعتبر الزيت المستخدم للتدليك مستحضراً تجميلياً إذا كان له تأثيرٌ مزلقٌ للبشرة، ولكن إذا كان للزيت أثرٌ مخفِّفٌ للألم أو مرخٍ للعضلات منفصلٌ عن التدليك بحد ذاته فعندها يتم اعتباره دواءً أو مستحضراً تجميلياً ودواءً في الوقت ذاته.

متطلبات الأمان:

يجب أن تطابقَ المكوناتُ العطريةُ في المستحضرات التجميلية متطلباتِ الأمان المعروفة كغيرها من مكونات المستحضرات التجميلية، ولا ينص القانون على ضرورة موافقة الـ FDA عليها قبل طرحها في الأسواق، ولكنها يجب أن تكون آمنةً للمستهلكين عند استخدامِها حسب التعليمات الموضَّحة على اللصاقة، أو وفق الطريقة المتبعة عادةً من قبل المستهلك. ويقع على عاتق الشركات والأفراد الذين يقومون بتصنيع وتسويق هذه المستحضرات مسؤوليةٌ قانونيةٌ للتأكيد على أمان منتجاتهم ووضع اللصاقات الملائمة عليها.

- توصيف المكونات العطرية:

إذا تم تسويق منتجٍ وبيعه بالتجزئة للمستهلكين كما في المتاجر أو من شخصٍ لآخر أو عن طريق الإنترنت، فيجب أن يحتوي على قائمة توضح مكوناته، وفي أغلب الحالات يجب توضيح كل مكونٍ على حدة ولكن وفقاً لقوانين الولايات المتحدة يمكن توصيف المكونات العطرية والمُنكّهة تحت اسم "مُعطِّر" أو "مُنكّه".

سبب ذلك أنه على الرغم من أن الـ FDA تطلب تقديمَ لائحةٍ بالمنتجات وفق قانون التعبئة والتوصيف العادل، لكن هذا لا يمنحها الحق باستخدام هذا القانون لإجبار الشركة على البوح بأسرار الحرفة، حيث تتألف المكونات المعطرة والمنكّهة من مزيجٍ من العديدِ من المكونات الكيميائية الطبيعية والصنعية، وهي جزءٌ من مكونات المستحضرات التجميلية التي تُعتبر عادةً من أسرار الحرفة.

- استخدام الفثالات (Phthalate) كمكونات عطرية:

الفثالات هي مجموعة كيميائية تستخدم في مئات المنتجات، وأكثرها استخداماً عادةً في المنتجات العطرية هو الفثالات ثنائية الإيثيل diethyl phthalate أوDEP، ولا يمثل خطراً على صحة البشر ويستخدم حالياً في المستحضرات التجميلية والعطور.

- فرط التحسس الناتج عن المكونات العطرية والحساسيات:

قد يكون بعض الأفراد حسّاسين أو مفرطي الحساسية تجاه مكوناتٍ معينةٍ من مكونات المستحضرات التجميلية أو الطعام أو غيرها من المنتجات، حتى لو كانت هذه المنتجات آمنةً بالنسبة لمعظم الأشخاص. وقد تمتلك بعض مكونات الصيغ العطرية القدرةَ على التسبب بتفاعل تحسسيٍّ أو الحساسية لبعض الأشخاص. ولا تمتلك الـ FDA السلطةَ القانونيةَ للإلزام بوضع لصاقةٍ عن إمكانية التحسس على المستحضرات التجميلية، على عكس منتجات الطعام. لذا، إن كنت قلقاً من الحساسية للعطور قد يكون من الأفضل لك أن تختار منتجاتٍ خاليةً من المكونات المعطّرة وأن تتحقق دائماً من قائمة المكونات، ويمكنك الاتصال بالمصنع في حال كان لديك أي أسئلة.

المصدر:

هنا