الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفوائد الصحية للشوكولا Chocolate

استمع على ساوندكلاود 🎧

على الرغم مما يشاع عن دور الشوكولا في التسبب ببعض الأضرار كزيادة الوزن مثلاً، إلا أن العديد من الدراسات أثبتت من جهة أخرى ارتباط استهلاكها بالعديد من الفوائد. ومن المعروف أن الشوكولا تُصنع من بذور نبات Theobroma cacao والذي يرجع موطنه الأصلي إلى أمريكا الوسطى. ونتعرف اليوم إلى الفوائد الصحية للشوكولا إلى جانب بعض المحاذير التي يجب أخذ الحيطة تجاهها.

الفوائد الصحية للشوكولا:

دائماً ما تتوسط الشوكولا الكثير من التعليقات السلبية نظراً لمحتواها المرتفع من الدسم، وقد تم ربط استهلاكها بحبّ الشباب، والبدانة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الشريان التاجي، والسكري. إلا أن هذا المنظور قد تغيّر منذ اكتشاف المركبات الفينولية الفعالة حيوياً في الكاكاو، وقد حفّز ذلك الباحثين على دراسة أثرها على التقدم بالسنّ، والجهد التأكسدي، وتنظيم ضغط الدم، والتصلب العصيدي.

وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة للشوكولا:

• خفض مستويات الكوليسترول الضار: وجدت دراسة نُشرت في مجلة التغذية The Journal of Nutrition أن الاستهلاك المعتدل للشوكولا كجزء من حمية منخفضة الدهون قد يدعم صحة القلب والأوعية الدموية من خلال خفض مستويات الكوليسترول وتحسين ضغط الدم، خاصةً وأن الشوكولا غنية بالستيرولات النباتية Plant sterols ومركبات الفلافونول Flavonol.

• تحسين تدهور حالة الذاكرة: يشير الباحثون في الكلية الطبية في هارفارد Harvard Medical School إلى أن شرب كوبين من الشوكولا الساخنة باليوم قد يساعد في المحافظة على صحة الدماغ ويمنع تدهور حالة الذاكرة لدى كبار السنّ. ويعود ذلك إلى دورها في تحسين تدفق الدم الضروري لمناطق الدماغ المختلفة. ويمكن أن تلعب هذه الخاصية، والتي تعرف بالربط العصبي الوعائي Neurovascular coupling، دوراً مهماً في بعض الأمراض مثل الآلزهايمر.

• تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: اقترحت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية الطبية British Medical Journal أن استهلاك الشوكولا قد يقلل من مخاطر الأمراض القلبية بنسبة الثلث. مع التأكيد إلى أن هذه الدراسة ليست حاسمة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات التجريبية لتأكيد الفائدة المرجوّة.

• الوقاية من السكتات: أجرى علماء كنديون دراسة على ما يقارب 45 ألف شخص، وجدوا بنتيجتها أن من يستهلكون الشوكولا كانوا أقل عرضة للمعاناة من السكتات بنسبة 22% ممن لا يتناولونها.

المخاطر والمحاذير:

من المعروف أن الشوكولا تتميز بمحتوى عالي من السعرات الحرارية، وتحتوي على كميات كبيرة من السكر، وعليه فإن من يحاول تخفيض وزنه أو المحافظة عليه يجب أن يحدّ من استهلاكه للشوكولا. إضافةً إلى أن كميات السكر الكبيرة تسبب في النهاية تسوس الأسنان. إلى جانب ذلك، تشير بعض الدراسات إلى دور الشوكولا في هشاشة العظام وضعف بنيتها. لذلك، وعلى الرغم من طعمها الذي لا يقاوم إلا أن الحذر يبقى واجباً على الجميع.

المصدر: هنا

مراجع الدراسات:

1. Latif R., (2013). Chocolate/cocoa and human health: a review. Neth J Med. 71(2):63-8.

2. Allen R.R., Carson L., Kwik-Uribe C., Evans E.M., Erdman Jw.Jr., (2008). Daily consumption of a dark chocolate containing flavonols and added sterol esters affects cardiovascular risk factors in a normotensive population with elevated cholesterol. J Nutr. 138(4):725-31.

3. Sorond F.A., Hurwitz S., Salat D.H., Greve D.N., Fisher N., (2013). Neurovascular coupling, cerebral white matter integrity and response to cocoa in older people. Neurology.

4. Buitrago-Lopez A., Sanderson J., Johnson L., Warnakula S., Wood A., Di Angelantonio E., Franco O.H., (2011). Chocolate consumption and cardiometabolic disorders: systematic review and meta-analysis. BMJ.

5. Cuenca-Garcia M., Ruiz J.R., Ortega F.B., Castillo M.J., (2013). Association between chocolate consumption and fatness in European adolescents. Nutrition.

6. Hodgson J.M., Devine A., Burke V., Dick I.M., Prince R.L., (2008). Chocolate consumption and bone density in older women. Am J Clin Nutr. 87(1):175-80.