الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الحديد وزيادة الشهية.. هل من علاقةٍ بينهما؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

من الملاحظ أن الاشخاص الذين يعانون من نقصٍ في الحديد تظهر عليهم أعراضٌ في نقص الشهية، بينما تبدو أعراض زيادة الشهية واضحةً عند الأشخاص الذين يتناولون مكملات الحديد، فما هو السبب في ذلك يا تُرى؟!

لتحري ذلك قام باحثون في مركزWake Forest Baptist الطبي بإجراء دراسةٍ نُشرت في مجلة The Journal of Clinical Investigation، وتم استخدام نموذجٍ حيوانيٍ من ذكور الفئران، واستمرّ البحث لمدة شهرين.

قُسمت الفئران إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى أُطعمت وجباتٍ تحتوي على كمياتٍ عاليةٍ من الحديد (2000 ملغ/كغ)، بينما أُطعمت المجموعة الثانية وجباتٍ تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ – وضمن الحدود الطبيعية- من الحديد (35 ملغ/كغ)، ثم تم قياس مستويات الحديد في الأنسجة الدهنية، ومستويات هرمون الليبتين Leptin في الدم (وهو هرمون يفرزه النسيج الشحمي Adipose tissue في الجسم ويعمل كمنظّم للشهية).

ولدى المقارنة بين المجموعتين الأولى والثانية، لاحظ الباحثون زيادة تركيز الحديد في النسيج الشحمي بنسبة 215% لدى فئران المجموعة الأولى. وترافق ذلك مع انخفاضِ مستويات هرمون الليبتين في الدم بنسبة 42%، وزيادةِ كمية الطعام المتناولة لدى فئران المجموعة الأولى أيضاً.

تم التحقق من هذه النتائج من خلال اختبارات فيريتين Ferritin الدم (كمية الحديد المخزنة في الجسم) لدى عدد من الأشخاص في دراسةٍ سريريةٍ سابقة.

وأكّدت الدراسة على أن النسيج الشحمي يستجيب لكمية الحديد المتوافرة في الجسم ويؤثر بدوره على كمية الليبتين التي يتم يفرزها، ومصروف الطاقة، والتمثيل الغذائي في الجسم.

وبحسب الدكتور Don McClain مؤلف الدراسة ومدير مركز مرض السكري والبدانة والتمثيل الغذائي في Wake Forest Baptist، فإن مستويات الحديد المرتفعة تعتبر عاملاً مساعداً في العديد من الأمراض، مثل السكري وأمراض الكبد الدهني والآلزهايمر، مما يشكّل سبباً إضافياً للتقليل من كمية اللحوم الحمراء في الحمية الغذائية، خاصةً وأن الحديد الموجود في المصادر الحيوانية يُمتصّ بسهولة أكبر من الحديد الموجود في المصادر النباتية.

يذكر أنه لم يتم تحديد التركيز الأمثل من الحديد في الأنسجة، الأمر الذي يؤكد على ضرورة إجراء تجربةٍ سريريةٍ كبرى لتحديد وجود تأثير للمستويات المنخفضة من الحديد على الوزن وخطر الإصابة بمرض السكري. إضافةً إلى ضرورة فهم آلية عمل الحديد في الجسم بشكل أكبر، حيث يمكن لذلك أن يسمح باكتشاف مسارات وطرق جديدة لعلاج السكري وغيره من الأمراض والوقاية منها.

المصدر: هنا

الدراسة المرجعية:

Yan Gao, Zhonggang Li, J. Scott Gabrielsen, Judith A. Simcox, Soh-hyun Lee, Deborah Jones, Bob Cooksey, Gregory Stoddard, William T. Cefalu, Donald A. McClain. Adipocyte iron regulates leptin and food intake.Journal of Clinical Investigation, 2015; 10.1172/JCI81860 DOI:10.1172/JCI81860