الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

عن نشأة البترول وتكونه

هناك ثلاث نظريات تفسر نشأة البترول هي: النظرية البيولوجية أو العضوية;النظرية الكيميائية ثم النظرية المعدنية. سنستعرض بشي من الاختصار النظرية العضوية.

تشير النظرية الخاصة بالأصل البيولوجي إلى أن البترول قد تكون من بقايا بعض الكائنات الحية، الحيوانية والنباتية، وبخاصة الأحياء البحرية الدقيقة التي تجمعت مع بقايا كائنات أخرى بعد موتها في قيعان البحار والمحيطات واختلطت برمالها، وبرواسب معدنية أخرى، وتحولت تدريجيا إلى صخور رسوبية, تزايدت سماكتها ثم تعرضت لضغوط هائلة، وارتفعت حرارتها إلى درجات بالغة العلو بفعل تحركات القشرة الأرضية، وتأثيرات حرارة باطن الأرض، فتكونت طبقات الصخور الرسوبية التي تسمى بصخور المصدر.

النشأة العضوية للبترول هي الأكثر قبولا بين العلماء المعاصرين لأسباب عديدة. أولها اكتشاف الغالبية العظمى من حقول البترول في الصخور الرسوبية وبالقرب من شواطئ البحار، أو في قيعانها مثل خليج السويس والخليج العربي وبحر الشمال. السبب الثاني ان النفظ المستخرج من باطن الأرض يحتوي، عادة، على بعض المركبات العضوية وهي عناصر توجد في خلايا الكائنات الحية فقط.

لكن احدهم قد يسأل, كم طنا من لحم الديناصورات نحتاج لتكوين 1000بليون برميل من النفط, او كم طنا من بقايا الاسماك والطحالب نحتاج لإنتاج 65 مليون برميل من النفط يوميا؟

اسئلة تحتاج الى مزيد من البحث عن مصدر النفط. لكن هل نجد اجابة قبل أن يكون النفط قد تم استنفاذه؟ ام ان هناك فرضيات اخرى غير الفرضية العضوية؟ نعم! فلنلق نظرة على احدى فرضيات الاصل غير العضوي للنفط.

يرى عالم جيولوجي من جامعة كورنيل, ان وجود أثر عضوي في النفط لايعني بالضرورة انه من أصل عضوي. فقد اثببت الدراسات ان انواع من البكتريا تعيش في أعماق الارض وازدهر في بيئات قاسية وصعبة للغاية, وهذه البكتريات تتكاثر داخل النفط, وهذا يعني حسب راي الكاتب الامريكي ان النفط من مكونات الارض الاولية تشكل مع تشكُّل الارض ثم صعد من اعماقها السحقية..

الان شركات النفط عم تدعي الله يكون كلام الدكتور الامريكي صحيح لانه اذا ثبت صحته معناه بالكرة الارضية معين لاينضب من البترول.. فما رأيكم؟

عن: هنا

هنا

الصورة

عن:هنا