المعلوماتية > أعلام المعلوماتية

تعرف إلى « تيم برنرز لي» مخترع الويب

ولد «تيموثي جون بيرنرز لي» والمعروف باسم «تيم بيرنرز» لي في لندن عام 1955، وهو الذي قام باختراع الشبكة العنكبوتية العالمية (الويب) في عام 1989 اعتماداً على مفهوم الوسائط الفائقة "hypermedia" وذلك لتحقيق مشاركة المعلومات بشكلٍ عالمي ضمن المختبر الأوروبي للجسيمات الفيزيائية "CERN"، حيث وضع أول برنامج مخدّم/زبون في عام 1990. كما قام بتحديد مواصفات الروابط "URLs"، وبروتوكول الاتصال "HTTP"، ولغة ترميز النصوص التشعّبية "HTML".

ولكن ما السبب الذي دفع تيم إلى التفكير باختراع الويب؟

يشكُّل المختبر الأوروبي للجسيمات الفيزيائية CERN منظّمةً رائعةً للعمل، ويتضمن آلاف العاملين المبدعين الذين يعملون سويةً من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة، وعلى الرغم من تنظيمهم ضمن بنية إدارةٍ هرميّةٍ فعّالة، إلا أنّ ذلك لا يتضمن طريقة تواصل الناس مع بعضهم لتبادل المعلومات والأدوات والبرمجيات ما بين المجموعات العاملة المختلفة، فقد كان العلماء ضمن هذا المختبر في فترة الثمانينيات محتارين حول كيفية إدارة وتتبّع المشاريع الضخمة التي كانوا يعملون عليها، فجاء تيم بالإجابة عن جميع أسئلتهم عن طريق اختراع هذه الشبكة العالمية التي تتضّمن الوثائق الفائقة المتّصلة مع بعضها. ولم يكن اختراع تيم حلّاً لمشكلة مختبر CERN فحسب، بل شكّل تحوّلاً ثقافياً فتح آفاقاً جديدةً بشّرت بها هذه التكنولوجيا الحديثة، ممّا أفاد البشرية جمعاء عن طريق آلاف المواقع التي نستعملها جميعنا لتلبية مختلف الحاجات مثل: ويكيبيديا وeBay وTED.com وغيرها.

يلعب «تيم بيرنرز لي» دورَ مدير اتحاد شبكة الويب العالمية World Wide Web Consortium) (W3C، وهي منظّمة لمعايير الويب تمّ تأسيسها في عام 1994 لتطوير تقنيّات قابلة للتشغيل البيني كتحديد المواصفات والدليل المساعد والبرمجيات والأدوات، وذلك من أجل توجيه الويب إلى تحقيق كامل قدراته. كما أنه المدير المؤسس لصندوق علوم الويب (Web Science Trust WST) والمؤسَّس في عام 2009 لتعزيز البحث والتعليم في مجال علوم الويب، ودراسة التخصّصات الإنسانية المتعدّدة والمتّصلة مع بعضها بواسطة التكنولوجيا. وبالإضافة لكلّ ما سبق، فإن تيم هو مدير مؤسسة الشبكة العالمية (World Wide Web Foundation)، والتي تأسست في عام 2009 لتنسيق الجهود الهادفة إلى تعزيز إمكانات شبكة الإنترنت لخدمة الإنسانية.

يعمل تيم كبروفيسور لمؤسسي شركة 3Com ضمن كلية الهندسة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا MIT، كما أنه أستاذ في قسم الإلكترونيات وعلوم الحاسوب ضمن جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتّحدة.

أصبح تيم فردًا من المجتمع الملكي في عام 2001، واستلم العديد من الجوائز العالمية، وقد كرّمته الملكة إليزابيث في عام 2004، كما تمّ منحه وسام الاستحقاق في العام 2007.

كان «الويب الدلالي» آخر ما قدّمه تيم لخدمة البشرية، وهو نسخة متطوّرة عن النظام الموجود نفسه ولكنّها تفهم معنى المعلومات التي تقوم بنقلها، ممّا ساهم كثيراً في تطوير العديد من محرّكات البحث التي أصبحت تفهم ما نبحث عنه ومن الممكن حتى أن تتنبّأ به مثل محرك البحث غوغل.[2]

المصادر:

هنا

هنا

هنا