العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

جائزة بريتزكر المعمارية

استمع على ساوندكلاود 🎧

لربما قد سمِع جميعنا بجائزة نوبل وأهميتها الكبيرة. لكن هل تعلم أن هنالك موازٍ لها من حيث هذه الأهمية في عالم المعماريين؟

نعم إنها جائزة بريتزكر، سنتعرف معاً من خلال هذه السلسلة على هذه الجائزة وعلى الأعمال المعمارية والمعماريين الذين حصلو عليها

الهدف:

لتكريم معماري حي او مجموعة من المعماريين الذي تتميز أعمالهم بمزيج متكامل من الموهبة، والرؤية، والالتزام، والذي أنتج مساهمات ثابتة وكبيرة للبشرية والبيئة المبنية من خلال فن العمارة. تأسست الجائزة الدولية التي تمنح كل عام من قبل عائلة بريتزكر في شيكاغو من خلال مؤسسة (Hyatt) في 1979. وهي جائزة تمنح سنويا وغالبا ما يشار إليها باسم “جائزة نوبل المعمارية" و "أعلى تكريم للمهنة." وتتكون الجائزة من 100،000 دولار امريكي وميدالية برونزية. تمنح الجائزة للفائزين في حفل يقام في موقع معماري مهم في جميع انحاء العالم.

تاريخياً:

اِعتقد جاي وسيندي بريتزكر أن جائزة ذات مغزى ستشجع وتحفز ليس فقط زيادة الوعي العام عن المباني، ولكن أيضاً من شأنها أن تلهم المزيد من الإبداع في مهنة الهندسة المعمارية. كانت عائلة بريتزكر معروفة منذ فترة طويلة على دعمهم للأنشطة التربوية والعلمية والطبية والثقافية. جاي بريتزكر، (1922-1999)، أسس الجائزة مع زوجته سيندي. ابنه الأكبر، توماس جيه بريتزكر، الرئيس الحالي لمؤسسة (Hyatt)، الذي يشرح:

" كمواطنين من شيكاغو، فإنه ليس من الغريب أن عائلتنا كانت على دراية تامة بماهيّة العمارة،

ذلك لأنهم يعيشون في مسقط رأس ناطحات السحاب، وفي مدينة مليئة بالمباني التي صممها اساطير المعماريين مثل لويس سوليفان، فرانك لويد رايت، ميس فان دير روه، وغيرهم الكثير “.

الحفل والميدالية:

الاحتفال الرسمي الذي يمنح الجائزة يقام كل عام عادة في شهر مايو\ حزيران، في موقع معماري مهم في جميع أنحاء العالم. اختيار موقع الحفل يعزز أهمية البيئة المبنية في الوقت الذي يوفر بيئة مميزة للحفل. مراسم العرض تتحرك بين جميع أنحاء العالم كل عام، و قد يكون المكان لتكريم عمارة من عصور وأعمال أخرى من قبل الحائزين على الجائزة سابقاً. وعادة يتم اختيار موقع الحفل كل عام قبل أن يتم اختيار الحائز على الجائزة، فإنه لا يوجد اي صلة بين الاثنين.

ويحضر الحدث عدد من الضيوف الدوليين ومن البلد المضيف.

الحفل نفسه يتكون من كلمة ترحيب عادة من قبل شخصية بارزة من البلد المضيف؛ والتعليقات الواردة من رئيس لجنة التحكيم. وتقديم الجائزة من قبل توم بريتزكر. وخطاب القبول من الفائز.

الحائز على جائزة يتلقى 100،000 دولار، وأيضا ميدالية برونزية.

جدير بالذكر أن الميدالية البرونزية التي يحصل عليها الفائز في جائزة بريتزكر المعمارية هي من تصميم لويس سوليفان، مهندس معماري شيكاغو الشهير المعروف بوالد ناطحة السحاب. على أحد أطراف الميدالية اسم الجائزة. على الطرف المعاكس، نقشت ثلاث كلمات، "المتانة والوظيفة والجمال"، مذكراً بالمبادئ الأساسية للبنية للمهندس المعماري الروماني فيتروفيوس.

لجنة التحكيم:

لجنة التحكيم المستقلة من الخبراء يتراوح عددهم من ٥-٩ أفراد. أعضاء لجنة التحكيم يخدمون لسنوات متعددة لضمان التوازن بين الأعضاء القدامى والأعضاء الجدد ويوكل لهم اختيار الفائز كل عام. لا يوجد أحد من أفراد عائلة بريتزكر أو مراقبين خارجيين أثناء مداولات هيئة المُحلفين والتي عادة ما تتم خلال الأشهر الأولى من السنة الميلادية. أعضاء لجنة التحكيم هم من المتخصصين المعروفين في مجالاتهم الخاصة من الهندسة المعمارية، والأعمال التجارية، والتعليم، والنشر، والثقافة.

عملية ترشيح المؤهلين للجائزة :

تمنح هذه الجائزة بغض النظر عن الجنسية أو العرق أو العقيدة أو الأيديولوجية. وتقبل الترشيحات دولياً من الأشخاص في مختلف المجالات الذين لديهم المعرفة والاهتمام في تقديم عمارة عظيمة. المدير التنفيذي يبحث عن مرشحين من الفائزين في الماضي، والمهندسين المعماريين والأكاديميين والنقاد والسياسيين والمهنيين العاملين في المساعي الثقافية وغيرها، وذوي الخبرة والمهتمين في مجال الهندسة المعمارية. بالإضافة إلى ذلك، أي مهندس مرخص يمكنه أن يقدم ترشيح إلى المدير التنفيذي للنظر فيها من قبل لجنة تحكيم جائزة بريتزكر المعمارية. وتقبل الترشيحات حتى 1 تشرين الثاني من أي سنة معينة. فإنه يكفي لإرسال رسالة بريد إلكتروني إلى المدير التنفيذي مع اسم ومعلومات الاتصال للمرشح. والترشيحات التي لا تفوز بالجائزة تنقل بشكل تلقائي إلى السنة التالية. لجنة التحكيم عادة تقوم بالمداولات في بداية السنة التقويمية ويتم الإعلان عن الفائز في الربيع.

-----------------------------------------------

بعد أن تعرفتم على الجائزة بشكل سريع، ما رأيكم بالقيمة المُضافة التي تُشكلها الجوائز من هذا النوع؟

المصدر:

هنا