الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

التوق لتناول السكر Sugar Cravings - لماذا نعشق السكريات؟ وكيف نضعُ حداً لإدمانها؟

استمع على ساوندكلاود 🎧

بدايةً لماذا نعشق السكريات؟

أظهرت الدراسات أن ما يستهلكه الإنسان من السكريات يتجاوز الحاجة اليومية إليها بكثير؛ فعلى سبيل المثال وبحسب إحصائيات جمعية القلب الأمريكية American Heart Association (AHA) فإن متوسط مايستهلكه الأمريكيون من السكر يعادل مايقارب 22 ملعقة شاي (Teaspoons) يومياً في حين أن الحاجة اليومية تقدر بـ 9 ملاعق شاي للرجال و6 ملاعق شاي للنساء.

السكر يغذي كلّ خليةٍ من خلايا الدماغ، والدماغ بحد ذاته يرى السكر كمكافأة، الأمر الذي يجعلنا نرغب دوماً باستهلاك المزيد ويصعب علينا كسر هذه العادة، فالمذاق الحلو هو الطعم الذي يفضله الإنسان منذ الولادة. من ناحيةٍ أخرى، فإنّ الكربوهيدرات تحرّض على إفراز السيروتونين Serotonin المادة الكيميائية الموجودة بشكلٍ طبيعيٍ في الدماغ والكفيلة بإعطاء شعور بالسعادة.

هذا ويحرر المذاق الحلو الإندروفينات Endorphins التي تعطي بدورها إحساساً بالراحة والاسترخاء، فكيف لا ندمن السكريات بعد كل هذا؟

لماذا نرغب دوماً بالمزيد والمزيد من السكريات وماذا يحدث بعد تناول قطعةٍ كبيرةٍ من الشوكولا مثلاً؟

السكريات تتواجد في الشوكولا بشكل سكرياتٍ بسيطةٍ تتفكك سريعاً وترفع مستوى الغلوكوز في الدم؛ هذه القفزة السريعة تحرض البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين الذي من شأنه تنظيم دخول السكر إلى خلايا الجسم وبالتالي ينخفض تركيز السكر في الدم وهذا التغير السريع في مستوى سكر الدم يجعلنا نشعر بشعورٍ متزعزعٍ وغير مستقرٍ وبرغبةٍ في تناول المزيد لإبقاء مستوى السكر مرتفعاً.

السكريات البسيطة موجودةٌ أيضاً في الفواكه والخضار ومشتقات الألبان لكن ما يميز هذه المصادر أنها تحوي الألياف والبروتينات التي تُهضم بشكل أبطأ من جهة وتعطي إحساساً بالامتلاء يدوم طويلاً من جهةٍ أخرى.

كيف نكسر إدمان السكريات؟

بدايةً لا تحاول أن تستبعد كافة أنواع السكريات من نظامك الغذائي دفعةً واحدةً، أن تقسو على نفسك وتحرمها حتى من قطعةٍ صغيرةٍ من السكاكر لن يعود عليك بشيءٍ سوى بالمزيد من الرغبة في استهلاك السكريات. وبدلاً من ذلك حاول اعتماد نظامٍ صحيٍ ومتنوع. فالحمية المؤلفة من الفواكه، الخضراوات، الحبوب الكاملة، الزيوت الصحية والأغذية البروتينات الخالية من الدهون لن تسمح لمستويات السكر بالصعود والهبوط المفاجئ.

وفيمايلي بعض الاقتراحات التي تساعدك في كسر إدمان السكريات :

1. أبقِ الحلويات بعيداً: يصعب عليك حتماً كسر عادة الإدمان هذه في حال كنت تحتفط بالسكاكر أو الحلويات في الثلاجة أو خزائن المطبخ لذا عليك أن تستبدلها بخياراتٍ صحيةٍ كالفواكه.

2. قم بتحلية طعامك بنفسك بأحد أنواع المحليات الصحية بدلاً من شراء المنتوجات المحلاة الجاهزة، فأنت حتماً لن تستخدم الكمية الكبيرة من السكر التي تستخدمها المصانع التجارية.

3. راقب السكر الموجود بشكلٍ "خفيٍ" في الطعام: كن حذراً من الأطعمة التي يتواجد فيها السكر بشكلٍ خفيٍ بما في ذلك الأطعمة القليلة الدسم فالشركات المصنعة لمثل هذا النوع من الأطعمة قد تستعيض عن الدسم بالسكر لتحسين المذاق. كذلك تجنب الأطعمة التي يحتل السكر فيها قائمة المكونات الموضحة في بطاقة البيانات الغذائية أو التي تحتوي عدة مصادرٍ من السكاكر.

4. تناول وجبة الإفطار: ابدأ يومك بوجبةٍ غنيةٍ بالمكونات الغذائية، فتناول الفطور ينقص من الرغبة الشديدة بالسكريات خلال اليوم؛ ويعد كل من الشوفان، الفواكه والبيض خياراتٍ جيدةٍ لوجبة الإفطار.

في النهاية لابد من الإشارة إلى أن النّهم تجاه السكريات هو عادةٌ يعاني منها الكثير، لكن التغلب عليها عن طريق تدريب الحليمات الذوقية على استهلاك كمياتٍ أقلَ من السكاكر تدريجياً واتباع نظامٍ غذائيٍ صحيٍ متوازن وممارسة الرياضة كلها من شأنها أن تبقينا بعيدين عن هذا الإدمان.

المصادر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا