الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

الملونات الغذائية- مقدمة

شي يوم اتساءلتو كيف بتتلون الأكلات يلي منشتريها من شيبس ومصاص ؟؟؟

اليوم رح تكون مقدمة زغيرة عن هالمواد, وبقية المعلومات رح تكون بمقالة كل يوم تلاتاء ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

للملونات أهمية كبيرة في الغذاء نظراً لما يضفيه اللون من جاذبية على المنتج، وغالباً ما يؤدي تصنيع الغذاء إلى فقد كلي أو جزئي للون مما يستدعي إضافة المواد الملونة للحفاظ على مظهر الغذاء، إلا أن لهذه الملونات المضافة آثارا" سلبية على الصحة، وبشكل خاص على صحة الأطفال نظراً للحساسية العالية لهذه الفئة من المستهلكين . هذا ويكثر في الأسواق والشوارع انتشار عشرات الأصناف والألوان لأنواع الأغذية الموجهة للأطفال على وجه الخصوص مثل العصائر ومنتجات السكاكر (دروبس، نوكا، توفي، فوندان، مصاص) والشيبس والشوكولا ورقائق حبوب الإفطار وغيرها من الأغذية الملَونة بالأصبغة الكيميائية الاصطناعية، ونلاحظ في الوقت نفسه إقبالاً كبيراً عليها من الأطفال وأسرهم دون وعي أو إدراك للآثار الناجمة عنها. وقد كثر الجدل مؤخرا" حول المضافات الغذائية وخاصة الملَونات وتناولتها العديد من الأبحاث وبناءً على نتائج الدراسات، التي أظهرت أن بعض الملونات الغذائية تزيد احتمال الإصابة بمرض السرطان وتشوه الأجنة، فقد مُنع استخدام هذه الملونات والتي كانت فيما مضى تستخدم لتلوين الأغذية . كما توجَهت الدراسات الحديثة نحو إنتاج ملونات طبيعية بطرق مختلفة تتمتع بالمواصفات المطلوبة من حيث الذوبان والثبات والتكاليف وتؤمن حاجة المستهلك الذي أصبح أكثر إدراكاً بمشاكل المضافات الكيميائية الاصطناعية.

وفي سورية، كما سائر دول العالم، تحكم إضافة الملونات إلى الأغذية قواعد وتشريعات صارمة إذ صدرت حديثا" مواصفة قياسية سورية (ذات الرقم 770 لعام 2009) خاصة بالملونات الغذائية المسموح باستخدامها في القطر وقد حددت هذه المواصفة نوع الملونات والجرعات المسموح تناولها من كل ملون والحد الأقصى المسموح بإضافته للمنتجات الغذائية. ولكن الواقع الحالي خطير وذلك لأن معظم الحلويات وخاصة ما يوجَه منها للأطفال، يُصنَع من قبل معامل ومحلات شعبية موزعة في أنحاء المدن وتأخذ عادة من البيوت مكانا" لها فيصعب بالتالي مراقبتها. إضافة لذلك، فإن بائعي الملّونات لهذه المحلات هم تجار سوق العطارين، وبالتالي فمن الصعب أن يتم مراقبة العبوات الأساسية للملونات ودرجة نقاوتها لمعرفة إذا كانت صالحة للاستهلاك الغذائي.

اقدرتو تكوّنو فكرة شو هي الملونات الغذائية؟؟ يا ترى كيف بيحفظو أسماء كل هالملونات ؟؟

المصادر في نهاية السلسة