الفنون البصرية > عالم السينما والتلفاز

تيم بيرتن، مخرجٌ يرسم أفلاماً من بلاد العجائب

استمع على ساوندكلاود 🎧

تيم بيرتن Tim Burton (تيموثي بيرتن) مخرج أميركي عُرِف بأسلوبه الغريب والمبتكر في الإخراج والذي استمدّه في أعمالٍ عديدة من عناصر خياليّة مرعبة.

ولد في الخامس والعشرين من آب عام 1958 في بوربانك - كاليفورنيا، اهتمّ بيرتن بالرسم وصناعة الأفلام منذ أن كان شاباً ودرس فن التحريك Animation في معهد كاليفورنيا للفنون، لم تكن بداية مسيرته الفنيّة في الإخراج فقد عمل بالإنتاج وكتابة السيناريو والفن التشكيلي، لكن بعد تجربته في شركة ديزني لفترة تقلّ عن العام انتقل للعمل في الإخراج بشكل مستقل، أصبح فيما بعد معروفاً بإنتاج أفلام مدهشة بصريّاً مزج فيها المظاهر الخياليّة والمروّعة في آن واحد مثل بيتلجوس Beetlejuice، إدوارد يد المقص Edward Scissorhands، باتمان Batman، والكابوس الذي سبق الكريسماس The Nightmare Before Christmas.

كان مولعاً في صغره بأفلام الرعب الكلاسيكيّة للمخرج الأميركي روجر كورمان، وبطلها الأساسي فينسنت برايس، وفي عام 1982 أطلق فيلمه القصير فينسنت Vincent تكريماً للشخصيّة التي أحبّها في طفولته.

وفي عام 1984 أنتج بيرتن نسخة فريدة عن قصة فرانكشتاين في فيلمه القصير فرانكنويني Frankenweenie والذي تلاه نجاحات متلاحقة أهمها فيلم بيتلجوس Beetlejuice عام 1988 الذي أصبح بصمة تميّز أسلوبه في دمج عناصر الخيال والرعب معاً.

بعد تأسيسه لشركة إنتاجه الخاصة قام بيرتن بإخراج فيلم باتمان الشهير عام 1989 من بطولة جاك نيكلسون ومايكل كيتن وكان أول فيلم يحصد 100 مليون دولار خلال أول عشرة أيام فقط من افتتاحه، وفي العام التالي أشرف بيرتن على الفيلم الغريب والمثير إدوارد يد المقص الذي شهد انطلاقة الممثل الشهير جوني ديب في تعاون هو الأوّل ضمن سلسلة تحالفات سينمائيّة جمعت بيرتن وديب في ثمانية أفلام، ويعود نجاح الفيلم لكونه يمثل نقداً اجتماعيّاً ضمن قصة بسيطة عن الحب والتعصّب.

تتميّز بعض الأفلام الأخرى التي جمعت بيرتن مع جوني ديب مثل تشارلي ومعمل الشوكولا Charlie and the Chocolate Factory 2005، سويني تود: الحلاق الشرير من شارع فليت Sweeny Todd: The Demon Barber of Fleet Street 2007، أليس في بلاد العجائبAlice in Wonderland 2012 وغيرها بمؤثّرات بصريّة خاصة لا يكاد المشاهد يراها في أية أفلام أخرى. وتتجلّى هذه الأفلام كأعمال فريدة من نوعها حيث تعيد سرد أعمال معروفة لكن بحلّة جديدة مميزة تجمع بين خواص أفلام الرعب والأفلام الخياليّة في لوحة سينمائيّة متحركة.

في سويني تود، على سبيل المثال، تطغى على اللوحة السينمائية المتمثّلة بلباس الممثلين وديكور المدينة ألوان داكنة لتعكس كآبة القصة التراجيدية، أما في أليس في بلاد العجائب وتشارلي ومعمل الشوكولا نجد مزيجاً ساحراً من التصاميم والألوان الصاخبة في محاولة لخلق عالم خيالي مناسب للروايتين.

من فلم سويني تود

من فلم أليس في بلاد العجائب

من فلم تشارلي ومعمل الشوكولا

بالإضافة إلى أعماله السينمائيّة، عرض بيرتن أعمالاً فنيّة مختلفة ضمّت أكثر من 700 لوحة في متحف نيويورك للفن الحديث في العامين 2009 و2010.

تجدر الإشارة إلى أن موقع تيم بيرتن الرسمي على الانترنت يعرض لوحاته الفنيّة بطريقة تفاعليّة تدخلك في عالمه الشبيه بأفلامه حيث يمكن للزائر التنقّل بين اللوحات واستعراضها وكأنه في صالة عرض صمّمها بيرتن بنفسه.

للذهاب لموقع تيم بيرتن ومشاهدة لوحاته

هنا

المصادر

هنا

هنا