العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

باريس الباردة!

استمع على ساوندكلاود 🎧

من أهم القضايا التي تواجه المهندس المعماري والمخطط هي كيفية التخلُّص من الحرارة، خاصةً مع تزايد ارتفاع درجاتها صيفاً مع مرور الوقت. لذلك ومع تطور التكنولوجيا قام بعض العلماء بابتكار فكرة البيوت المبرَّدة التي تهدف إلى التحكم بدرجة الحرارة. تعرفوا معنا في هذا المقال عن هذه الفكرة الجديدة وآلية عملها.

أُطلقت في باريس سلسة من العروض هذا الصيف لتظهر كيفية استخدام الأغشية الضوئية لتبريد مناطق كبيرة من الأراضي، والأبنية، وحتى مدن بأكملها. اجتمع مصممين من شركة هندسة المناخ العالمية Transsolar* والمعماري Carlo Ratti لتصميم ثلاثة نماذج متطورة وغير تقليدية لمعالجة تغيُّر المناخ. أُخذت التكنولوجيا المستخدمة في هذه العروض من أبحاث في جامعة ستانفورد، وقد أثبتت الأغشية الضوئية فعالية كبيرة في عملية عكس أشعة الشمس المباشرة، حيث تُعيد إرسال الأشعة إلى الفضاء كأشعة ضوئية تحت الحمراء. تبقى الطبقة العليا من الأغشية أبرد بعدة درجات مئوية من حرارة الهواء، وتخلق بذلك منطقة مظللة للناس المتواجدين أسفلها بطريقة جديدة وغير مسبوقة، فآثرها على المباني، والساحات العامة، والأفنية مثير للإعجاب خاصةً عند النظر إلى أن التغطية لا تتطلّب أي كهرباء أو موارد أخرى.

تتألف عروض باريس من ثلاثة أقسام: البيوت البلاستيكية، والبيوت المبردة، وبيوت الشجرة. يمكن للزوار اختبار هذه العروض التفاعلية التي تُظهر كيف سيكون الشعور في كل محطة اعتماداً على الرطوبة، وسرعة الرياح، وحرارة الهواء المحيط باستخدام مؤشر المناخ الحراري العالمي الذي يتم تحديثه كل ١٥ دقيقة، حيث يتمكن المراقبون من الشعور بالإحساس الذي يقدمه كل من هذه البيوت في درجة الحرارة والطقس الحقيقيان في هذا اليوم. Thomas Auer المدير التنفيذي لشركة Transsolar يقول "نحن متحمسون بشكل خاص لأنه أتيحت لنا فرصة تطوير هذه العروض في باريس، المدينة الّتي لعبت دوراً كبيراً في تطوير البيوت الخضراء الحديثة". إنَّ تطبيقات الأغشية الضوئية واسعة جداً ويمكن أن تلعب دوراً مهمّاً للمدن التي تعاني من أشد فصول الصيف حرارة. فالجهود المبذولة في هذا المجال بالإضافة إلى التوجُّه القوي لاستخدام الموارد المتجدّدة قد تمكّننا من الحصول على فصولٍ أكثر أماناً وراحةً للجميع.

هذه أحد الأفكار الجديدة للمساهمة في تخفيض درجة الحرارة، ما هو رأيكم فيها وبقابلية تنفيذها؟ هل لديكم أي أفكار أخرى لتخفيض درجة الحرارة؟

* Transsolar: الشركة الدولية الهندسية للمناخ، تهدف لتصميم فراغات خارجية وداخلية مريحة ومميزة ذات انعكاس بيئي إيجابي، بالاعتماد على الاستدامة وتقليل استهلاك الطاقة.

المصدر:

هنا

هنا