الفلسفة وعلم الاجتماع > أعلام ومفكرون

نيكولاوس الدمشقي

مؤرخ وفيلسوف عاش في فترة العصر الأوغوستيني للإمبراطورية الرومانية، نسب إلى دمشق حيث ولد عام 46 قبل الميلاد. كان صديقاً مقرباً لهيرودوس العظيم وكان معلم أطفال أنطوني وكليوباترا ويقال أنه هاجر إلى روما.

كان إسهامه في الفلسفة عظيماً ولكن ضاع أغلب مؤلفاته. أعظم أعماله هو "تاريخ العالم" وكتبه في 144 كتاب، كما له مؤلفات عن سيرة حياته وسيرة حياة أوغسطس وهيرودوس وبعض الفلاسفة بالإضافة إلى بعض التراجيديات والكوميديات. وقد ذكر هذا كله في السودا أو الموسوعة المتوسطية التي كتبت باليونانية في القرن العاشر عن العالم القديم.

اقتبس عن أعماله العديد من الفلاسفة والأجزاء السبعة الأولى من كتبه عن تاريخ العالم مقتبسة حرفياً في أعمال أخرى وتشمل تاريخ السريان والميديين واليونان والليديين والفرس. قيمة تأريخه للعالم متدنية حيث يحكم عليه بعض الأكاديميون بأنه غير دقيق ولا يعتمد عليه والعديد منه منقول عن ستيسياس الفارسي.

أعماله المتبقية تشمل سيرة حياة أوغسطس في جزئين الأول شباب أوكتافيوس والثاني اغتيال القيصر، وسيرة حياته الشخصية والتي بقي منها قسم يتحدث عن تاريخ اليهود. تعليقاته على كتابات أرسطو موجودة في مخطوط سرياني عثر عليه في كامبردج عام 1901. وعثر على نص عربي موجود في مخطوط سرياني عن أعماله في اسطنبول عام 1923.

الصورة من خان أسعد باشا في مدينة دمشق

المصدر:

هنا