العمارة والتشييد > التشييد

سترات مضادة للرصاص مصنوعة من الإسمنت!

استمع على ساوندكلاود 🎧

يعمل المهندسون في جامعة ليدز University of Leeds على نوع جديد من الدروع الواقية للبدن المصنوعة من الإسمنت.

هذه السترات الجديدة قائمة على دمج الإسمنت شديد الصلابة مع ألياف الكربون المُعاد تصنيعها من أجل الحصول على مادة قاسية بما يكفي لتتصدى لأقوى أنواع الرصاص.

تم تنفيذ مشروع السترات الإسمنتية -والذي لايزال ضمن المراحل المبكرة من البحث- في مدرسة الهندسة المدنية الموجودة في الجامعة.

صرّح د.فيليب بورنل Dr.Philip Purnell وهو قائد فريق الأبحاث: " نحن واثقون أننا نستطيع أن نؤمِّن مستوى من الحماية وبتكلفة مناسبة و معقولة للعديد من الأشخاص المتواجدين في خطر، وذلك عن طريق استخدام الإسمنت بدلاً من الألومنيوم. نعتقد أن هذا المنتج سيكون جيداً بما فيه الكفاية من أجل حماية الأشخاص مثل حراس الأمن والصحفيين ورجال الإغاثة، أي الأشخاص الذين يساورهم القلق من أن يصابوا أثناء تواجدهم في أماكن إطلاق النيران.

في الحقيقة، العديد من السترات الواقية التي تباع اليوم تمتلك تصميمات هندسية فائقة لتقدر على مواجهة التهديدات، ومع ذلك من الممكن القول أن الدروع الواقية الجديدة المُصنّـعة من الإسمنت ستقوم بخلق سوق جديد بالكامل، وكذلك ستقوم بتخفيف جزءٍ من ضغط الطلب على الدروع عالية المواصفات التي تدعى Hi-spec وبذلك يمكن للأشخاص الذين يحتاجون لهذه السترة مثل العساكر أن يحصلوا عليها."

الدروع الواقية hi-spec المتوافرة حالياً يتم إنشاؤها من صفائح الألومينا -وهي المادة الخام المستخدمة في صناعة الألومنيوم- حيث يتم تسخينها إلى درجة حرارة 1600 درجة مئوية لمدة تصل إلى أسبوعين خلال عملية تسمى "التلبيد" وذلك من أجل إكسابها صلابة فائقة.

أحد الأمثلة هو الدرع الحربي المُعزز ECBA والذي تستخدمه القوات البريطانية، حيث يتم تصنيعه من صفائح الألومنيا الملبّدة.

عندما خدم جنود المملكة المتحدة البريطانية والولايات المتحدة الأمريكية في حربي العراق وأفغانستان، واجهوا نقصاً في دروع ECBA بسبب عدم القدرة على إنتاج ما يكفي منها، وذلك بسبب ارتفاع الطلب العالمي عليها.

السترات الإسمنتية مجرد تطبيق واحد فقط من عدة تطبيقات تطورت بهذه المادة القديمة التي جرى استخدامها على مدى 2000 عام والتي اتخذها مهندسو جامعة ليدز كبحث لهم في المشروع الذي استغرق 3 سنوات وهو يدعى "Cementing the future".

ومن الأفكار الأخرى التي تعتمد على الإسمنت: الثلاجات بدون المضخات، ونوع جديد من المحوِّلات الحفازة ، وتحسين بدائل العظام.

يبحث د.بورنل بنشاط عن باحثين آخرين ومهندسين وعلماء ومصممين أو حتي نحاتين وفنانين لديهم أفكار لاستخدامات جديدة للإسمنت.

من الجدير بالذكر أن مجلس البحوث الفيزيائية والهندسية قام بتمويل مشروع "Cementing the future" بمبلغ 100،000£.


*المحول الحفّاز:جهاز يضاف إلى نظام العادم في السيارات، يحتوي على محفّز لتحويل الغازات الملوثة إلى غازات أقل ضرراً

المصدر:

هنا

هنا