الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الحمية منخفضة الفضلات Low Residue Diet

استمع على ساوندكلاود 🎧

بعد عملية الهضم تبقى الألياف وبعض أجزاء الطعام الأخرى في القولون وتدعى هذه البقايا بالفضلات. وعندما تزيد كمية الفضلات الداخلة مع الطعام تزيد كمية البراز التي يتم إنتاجها ويعدّ هذا أمراً صحّياً. ولكن عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ صحيةٍ محدّدةٍ تؤثّر على القولون وتزيد من صعوبة الهضم فمن الأفضل لهم اتّباع نظامٍ غذائيٍ منخفض الفضلات Low Residue Diet عند اشتداد نوبات المرض.

ما هي الحمية منخفضة الفضلات؟

تبطئ الحمية منخفضة الفضلات من حركة الأمعاء وتقلّل من كمية الفضلات المتراكمة فيها كما أنها تقلل من الانسداد، وهي حميةٌ منخفضة الألياف low-fiber diet مع وجود بعض القيود الإضافية على الأطعمة التي تزيد من نشاط الأمعاء، مثل الحليب ومنتجات الحليب وبعض العصائر. ويعتبر النظام الغذائي الحاوي على كمية أليافٍ أقل من 10-15غ في اليوم نظاماً غذائياً منخفض الفضلات. ويُسمَح للأشخاص الذين يتبعون هذه الحمية بتناول أغذيةٍ محدّدةٍ تنتج فضلاتً قليلةً (كاللحوم المشوية الخالية من الدهن على سبيل المثال)، كما ينبغي أن يتجنبوا الأغذية التي تنتج فضلاتً كثيرةً أو الأغذية الغنية بالألياف (مثل الحبوب والبقول الكاملة والنخالة).

كم من الوقت ينبغي البقاء على الحمية منخفضة الفضلات؟

تُعتبر الحمية منخفضة الفضلات علاجاً مؤقتاً لأنها تفتقر إلى المغذّيات الهامة مثل فيتامين C أو حمض الفوليك. وبشكلٍ عام يُنصَح بإتباع هذه الحمية لفتراتٍ زمنيةٍ قصيرة.

وتؤمّن هذه الحمية الكميات الغذائية الموصى بها إذا تم تحضير الأغذية المختارة بشكل مناسب. كما ينبغي مناقشة الحاجة من المكمّلات الغذائية وكيفية استكمالها مع اختصاصي التغذية أو الطبيب.

متى يُنصَح بإتباع حمية منخفضة الفضلات؟

إن بعض الأشخاص بحاجةٍ إلى تجنّب الألياف في أنظمتهم الغذائية وذلك أثناء نوبات أمراض الجهاز الهضمي مثل: داء الرتوج Diverticular disease، التهاب القولون التقرحي Ulcerative colitis، داء كرون Crohn's disease، التهاب المعدة والأمعاء الحاد Acute gastroenteritis، كما تُستخدم هذه الحمية عند وجود تضيّقٍ في الأمعاء، وقبل أو بعد العمليات الكبيرة على القناة الهضمية، وعندما يتسبّب العلاج الإشعاعي بحدوث مضاعفات.

في حال وجود أي حالةٍ من هذه الحالات قد يُنصح بالحمية منخفضة الفضلات للسماح للأمعاء بالراحة من الأطعمة التي من الممكن أن يصعب هضمها.

ما هي الأغذية والمشروبات المناسبة؟

• الحليب وبدائله: ينصح بتحديد كمية الحليب ومشتقاته بكوبٍ واحدٍ من الحليب في اليوم أو كوب لبن أو كوب آيس كريم بدون مكسرات. تُقدر الكمية بـــ كوب حليب أو لبن، أونصة جبنة (30غ).

• اللحوم وبدائلها: اللحوم المشوية أو المسلوقة أو المطبوخة: الدجاج، البقر، الديك الرومي، الخروف، العجل أو السمك، البيض محضّر بأي طريقة ما عدا القلي، الجبنة والقريشة بمقدار حصّةٍ في اليوم، وتقدر الكمية المسموحة 4-6 أونصات/اليوم حيث الأونصة المطبوخة (30غ تقريباً).

• الفواكه وعصائرها: الفواكه المطبوخة، المعلّبة أو المقشّرة مثل: التفاح، المشمش، الموز، الكرز، كوكتيل الفواكه، الخوخ، الإجاص، الأناناس وعصائر الفواكه. يوصى بـــ 2 حصة/اليوم؛ كل حصة تعادل 1/2 كوب معلّبة أو مطبوخة أو 1/2 كوب طازجة بدون قشور أو حبّة متوسطة.

• الخضار وعصائرها: الخضار المعلّبة أو المطبوخة مثل: الهليون، الشوندر، الجزر، الكوسا(القرع)، الفاصولياء والخضار المهروسة. ويوصى بــــــ 2 حصّة/اليوم: كل حصة تعادل 1/2 كوب مطبوخ أو 1/2 كوب طازج بدون بذور أو كوب عصير.

• الخبز والنشويات: البسكويت، طحين الأرز، السميد، الحبوب الجافة المصنوعة الأرز ،الذرة، القمح أو الشوفان المكرّر، الشعير، المعكرونة، البطاطا، الخبز الأبيض والتوست والأرز الأبيض. 6 حصص/اليوم: كل حصة تعادل: شريحة خبز أو 1/2 كوب حبوب مطبوخة أو 1/3 كوب معكرونة أو أرز، أو 6 قطع بسكويت.

• الدهون والزيوت: الزبدة، السمنة، المايونيز والزيوت (ننصح بالزيوت الصحّية للقلب مثل زيت الزيتون واللفت)، يوصى بـــــ 3-6 حصص: كل حصة تعادل: ملعقة صغيرة (5مل) من الدهون العادية أو ملعقة كبيرة (15مل) من الدهون منخفضة الدسم.

• الحلويات: الكاسترد، الجيلاتين، الآيس كريم، البسكويت، المهلبية والكيك.

• البهارات، السكر والتوابل: السكر، العسل، الجيليه، الحلوى الصلبة (السكاكر)، الملح، المرق العادي، زبدة الفول السوداني، الخل، الأعشاب، الزيتون، الكاتشب والخردل.

• الشوربات: المرق، الشوربات التي تحتوي الحليب مع الأغذية المسموحة كوب/اليوم.

الأغذية التي يجب تجنبها:

• من المشروبات: القهوة، الشاي، المشروبات الغازية والعصائر مع اللب.

• من الحليب وبدائله: اللبن مع الفواكه، أكثر من كوب حليب أو بدائله في اليوم .

• من اللحوم وبدائلها: اللحوم الغنية بالتوابل (السجق، اللانشون)، اللحوم الدسمة أو المقلية، الجبنة المطبوخة.

• من الفواكه وعصائرها: الفواكه الطازجة ماعدا الموز، كل بذور الفواكه وقشورها، التوت، الأفوكادو، كل الفواكه المجففة، جوز الهند.

• من الخضار وعصائرها: كل الخضار الطازجة، الخضار المطبوخة الغنية بالألياف (كالفاصولياء الجافة، البازيلاء وغيرها من البقول).

• من الخبز والنشويات: الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، النخالة، البذور، قشور البطاطا، الأرز البني، Granolas (مزيج من الحبوب والفواكه والمكسرات)، الحبوب الكاملة، المكسرات.

• من الدهون والزيوت: الصلصات الغنية بالتوابل.

• من الحلويات: تجنب الحلويات المصنوعة من: جوز الهند، المكسرات، الفواكه، دقيق الشوفان وMincemeat (مزيج من الزبيب والتفاح).

• من البهارات، السكر والتوابل: الثوم الكامل، بذور التوابل، المخلل، المكسرات، الفلفل، مسحوق الفلفل الحار، البوشار، الفجل، المربّى والسكاكر مع المكسرات أو الفواكه.

• من الشوربات: أي شوربة لم يُسمَح بها في القائمة السابقة.

المصادر:

1. هنا

2. هنا