العمارة والتشييد > التصميم المعماري

محطة تولّد الطاقة عبر تدوير النفايات بسقفٍ يعمل كمنحدر للتزلُّج

استمع على ساوندكلاود 🎧

عادةً ما تكون محطات توليد الطاقة أبنيةً كبيرةً مملة دون أيَّ قيمةٍ معمارية، ولكن ليس مع محطة Amager Bakke  في الدنمارك، إذ أّنها ليست ذات تصميمٍ معماريٍّ فريدٍ فحسب، بل أيضاً تحوي منحدراً للتزلّج بطول 500م.

تعاونت خمس بلديات قرب العاصمة كوبنهاغن من أجل تبديل محطة تدوير نفايات قديمة بمحطة جديدة عملاقة توفر تدوير لكميّات أكبر من النفايات، طاقة لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل مع سقف يعمل كمنحدر للتزلج على مدار السنة بكل فعالياته ومساراته المتنوعة.

المحطة الجديدة أماجير بيكا Amager Bakke  ما تزال قيد الإنشاء ومتوقع افتتاحها في 2017، وهي مصممة لتحرق حوالي 400.000 طن من النفايات سنويا، وتحويلها إلى طاقة كهربائية لِـ 50.000 منزل بالإضافة إلى تقديم تدفئة مركزية لِـ 120.000 منزل أيضا.

وما يميز هذا المبنى المصمم من شركة بيغ المعمارية العالميةBjarke Inglels Group – BIG أنّه بدلاً من إنشاء هيكل صناعي صم بارتفاع 80 م ويغطي مساحة 41000 م² فإنّه مكوّن من طبقات ألمنيوم مكدسة وبأعلاها منحدر تزلج بطول 500 م مجهز بمناطق مزروعة ومناطق مشاة بحيث ينسى الزوار أنهم يتحركون على محطة تحرق حوالي 70 طناً من النفايات كل ساعة.

وكإضافة أخرى اقترحت الشركة تعديل المدخنة بحيث تطلق حلقة دخان واحدة في كل مرة تنتج طناً من ثاني أكسيد الكربون كتذكير لطيف بآثار الاستهلاك على البيئة.

وبحسب الشركة الهندسية التي توفر نظام التدوير فإن النظام الجديد في المحطة سيكون أقل تلويثاً للبيئة، بحيث تقل إنبعاثات غاز الكبريت بنسبة 99.5 % و يصدر غاز أحادي أكسيد النيتروجين أقل بعشر مرات من المحطة القديمة.

وقد أعلن لارس جول مدير المشاريع في شركة أماجير Amager Ressourcecenter أنّ المبنى الجديد المتوضّع قرب مطار كوبنهاغن وعلى بعد 5 كيلومترات من مركز المدينة سيكون مَعلم جديد للعاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وبذلك يمكن الاستفادة من أبنية محطات توليد الطاقة عن طريق توظيف هيكلها الإنشائي الكبير بعدة مجالات معمارية وإنشائية حتى لا تصبح كتلاً مجردة مصمتة تشوه المنظر الطبيعي للمدن.

ما مدى الانتشار الّذي ستحققه هكذا أبنية برأيكم؟ ومتى ستبصر أفكارٌ كهذه النور في بلادنا العربية؟

المصدر:

هنا

هنا