الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

الفطر.. لنظامٍ مناعيٍ أقوى

استمع على ساوندكلاود 🎧

تتواجد آلاف الأنواع من الفطر عالمياً ولكنَّ 20 نوعاً منها فقط يعدُّ صالحاً للأكل، ويعتبر فطر الشيتاكي Shiitake mushrooms (الموضح بالصورة) واحداً من هذه الأنواع المنتشرة بكثرة في آسيا حيث يستخدمه السكان هناك في الطهو، ونظراً لانتشار استخدامه قامت مجموعة من الباحثين من جامعة فلوريدا University of Florida بدراسة فوائده على الصحة وخاصةً تأثيره على رفع المناعة، حيث لاحظوا ازدياداً في مناعة الأشخاص الذين واظبوا على تناوله.

ففي تجربةٍ أجراها الباحثون عام 2011 – وتم نشرها في مجلة Journal of the American College of Nutrition- شارك مجموعةٌ من المتطوعين تراوحت أعمارهم مابين 21 و 41 حيث قدم إليهم فطر Shiitake المجفف، وقام كلٌّ منهم بتناول وجبةٍ يومياً من هذا الفطر (حوالي 115 غرام) مع الوجبات الغذائية، ولقياس التأثير الناتج عن هذا النمط الغذائي أجرى الباحثون تحليلاً لعيناتٍ من دم المشاركين بعد مضي أربعة أسابيعٍ على تناولهم الفطر وقارنوا النتائج مع التحاليل التي أُجريت لهم قبل اتباعهم لهذا النمط الغذائي.

ولجعل النتائج أكثر دقةً لم يتم إشراك أي شخصٍ يتبع حميةً غذائيةً خاصةً كالحمية النباتية أو الخضرية كما تم منع المشاركين من تناول الشاي أو مضادات الأكسدة أو البروبيوتك قبل الدراسة، وحُددت لهم الكميّة المسموحة من الكحول والتي يجب ألّا تتجاوز 14 كاساً خلال أسبوع وعدم تناول أكثر من 7 حصص من الفواكه والخضار خلال فترة التجربة. حيث أن تناول الشاي والألياف والبروبيوتك قبل خوض التجربة قد يزيد من مناعة الجسم وبالتالي فمن الصعب الجزم حينها أن التحسن في النظام المناعي قد نتج عن تناول الفطر وكذلك فإن الكحول يعتبر مثبطاً لعمل الجهاز المناعي.

عند دراسة النتائج لاحظ العلماء تحسُّناً في وظيفة الخلايا التائيّة من نوع غاما ودلتا (إحدى خلايا الجهاز المناعي) وانخفاضاً في بروتينات الالتهابات في الدم.

وحول نتائج هذه الدراسة علقت البروفيسورة Sue Percival – بروفيسورة في علوم الغذاء وتغذية الإنسان في جامعة فلوريدا- أنّ تناول قطعة من فطر Shiitake يوميّاً يعمل على تحسين عمل الجهاز المناعي، فهو لا يرفع فقط من مقدرته على مواجهة الأمراض بل ويقلل أيضاً من ردود الفعل الالتهابيّة الناتجة عن عمل جهاز المناعة.

المصادر:

هنا

المقال المرجعي:

Xiaoshuang Dai, Joy M. Stanilka, Cheryl A. Rowe, Elizabethe A. Esteves, Carmelo Nieves, Samuel J. Spaiser, Mary C. Christman, Bobbi Langkamp-Henken, Susan S. Percival. ConsumingLentinula edodes(Shiitake) Mushrooms Daily Improves Human Immunity: A Randomized Dietary Intervention in Healthy Young Adults. Journal of the American College of Nutrition, 2015; 1 DOI:10.1080/07315724.2014.950391