كتاب > روايات ومقالات

مراجعة كتاب (الكاماسوترا): فن الحب عند الهنود

يشرح لنا كتاب الكاماسوترا أو فن الحب عند الهنود بالكثير من التفصيل، الحياة العاطفية والجنسية التي جمعت الرجل والمرأة في واحد من أهم المجتمعات الشرقية القديمة. ويعتبر الكاماسوترا المرجع الأول والكامل لما كتب عن الحب في الأدب السنسكريتي القديم. وهذه الطبعة يتراوح تاريخها ما بين سنة 100م وسنة 300م تقريباً وهي من ترجمة السير رتشارد بيرتن المترجم المشهور الذي ترجم ألف ليلة وليلة. وطبعت الترجمة الأولى من كتاب الكاماسوترا سنة 1883. ويجب أن نؤكد بأنه لم يؤلف لتهييج الأفكار والخيالات الشهوانية، بل بالعكس لتعريف البشرية في أبكر وقت ممكن بكل ما يمكن أن يؤدي إلى تحقيق القناعة الجنسية للمرأة والرجل.

ولكن قبل أن نبدأ بتناول ما يتضمنه هذا الكتاب أود عزيزي القارئ أن ألفت النظر إلى موضوع غايةٍ في الأهمية قد يستغربه الكثيرون منّا وفقاً لخلفياتنا الدينية والاجتماعية. ألا وهو نظرة الدين الهندوسي للجنس، فالجنس عند الهندوس لا يعتبر فضيلة ولا رزيلة فهو في بعض المناسبات يكون سبيلاً إلى السمو الروحي المؤدي إلى تجربة الاتحاد مع الرب، ولكنه يمكن أن يكون مليئاً بالإثم واللعنة إذا ما أوشك أن يصبح فكرة تسيطر على العقل وعندها يطمس العلاقة بين الهندوسي وبين ربه. أي أن الدين لم يحدد قواعد واضحة للعلاقات الجنسية في المجتمع الهندوسي وتُرك هذا الأمر خارج التأطير الديني.

الكتاب يتكون من سبعة أبواب وفي هذه الأبواب لا يوجد فصول بل عناوين فرعية يشكل كل منها بحثًا صغيرًا من عدة صفحات تشرح الأفكار الأساسية التي يوردها الباب. الملفت للنظر هو التنظيم الدقيق لهذه الأبحاث حيث ينتهي كل بحث بملخص لما ورد فيه على شكل أبيات شعرية باللغة السنسكريتية قام المترجم بشرحها نثراً، وإذا ما قام القارئ بجمع هذه الأبيات الشعرية في نهاية الكتاب فسيحصل على ما يشبه الخلاصة لأهم ما ورد. كما ينتهي كل بحث بصورة معززة بالشرح تؤيد ما عرض من أفكار.

الباب الأول جاء حاملاً لأسم المؤلف "فاتسيايانا" وفيه يشرح مفاهيم دينية هندوسية هي الضرما (الفضيلة أو الخلق الديني) والأرثا (الثروة الدنيوية) والكاما (المتعة أو إرضاء الحواس) ويحض الهندوس على اكتسابها كما يشرح فيه الآداب والعلوم التي تجب دراستها وتشكل فنون الكاماسوترا وهي 64 علماً منها: العزف والغناء والرقص والرسم والطبخ وإعداد العطور ونظم الشعر والكثير الكثير غيرها.

الباب الثاني حمل عنوان "الضمة" وفيه يتحدث المؤلف عن طرق التقبيل والمضاجعة وأنواع الجماع المخطئة والجماع بالفم وفي كيفية بدء الجماع واختتامه وفي أساليب الخصام الغرامي.

أما الباب الثالث والمعنون "في إحراز الزوجة" فقد جاء جميلاً ومفيداً تحدث عن الزواج وكيفية خلق الثقة في نفس الفتاة المقبلة على الزواج وفي طرق المغازلة والأخطاء التي يقع فيها الرجال والنساء.

الباب الرابع أفرد للحديث "عن الزوجة" وكيفية حياتها وسلوكها أثناء غياب زوجها. وكيف يجب أن يتعامل الرجل مع زوجاته العديدات.

في الباب الخامس يتحدث المؤلف عن "زوجات الرجال الآخرين" ويعدد ميزات الرجال والنساء المتزوجين، ويشرح كيف يمكن إقامة علاقة ومعرفة مع المرأة المتزوجة وكيف يمكن أن يستعين الرجل بوسيطة لكي يحظى بالمرأة المتزوجة وفي هذا الفصل أيضاً يشرح المؤلف حب ذوي السلطة لزوجات الآخرين. أما الباب السادس "حول النديمات" (بائعات الهوى)، يعرض المؤلف للأسباب التي تسبب لجوء النديمة للرجال وكيف يمكنها أن تعيش كزوجة في منزله وكيف تحصل على المال منه.

ويتحدث المؤلف في الباب السابع "حول وسائل اجتذاب الأخرين" أي كيفية إخضاع القلوب وطرق تهييج الرغبة الجنسية عند المرأة وأهم العقاقير والخلطات الطبية التي تزيد من الرغبة الجنسية، ولكن يجب التنويه إلى أن هذا الكتاب قديم وما ورد فيه من وصفات وعلاجات يعتبر بدائيًا جداً. فعلى سبيل المثال ورد في الكتاب أن خلط مقادير متساوية من الزبدة والعسل وعرق السوس ومزجها مع عصير نبات الشمّار والحليب ينتج لنا مزيجًا يشبه شراب الآلهة يقال إنه مقدس ومثير للحيوية الجنسية وحافظ للحياة وحلو المذاق.

بهذا تنتهي الأبواب السبعة لكتاب الكاماسوترا الذي يمكن أن نسميه مقالة عن الرجال والنساء والعلاقات والارتباطات المتبادلة بينهم. وهذا الكتاب يجب أن يقرأه الشيوخ والشباب، فالشيخ يرى فيه حقائق تجمعت له عبر التجارب وسبق أن اختبر صحتها بينما الشاب يستخلص منه فائدة تعلم الأشياء التي قد لا يتمكن من تعلمها مطلقا أو يتعلمها في وقت متأخر جداً.

أما المؤلف فهو فاتسيايانا الحكيم الهندي القديم، نكاد لا نعلم شيئاً عن حياته إلا ما أورده هو نفسه في هذا الكتاب عندما يذكر بأنه عاش عيشة طالب الدين وكان يستغرق كل أوقاته في تأمل الإله، والمرجح أنه كتب هذا المؤلف في سنين عمره المتأخرة لأن الكتاب فيه عصارة تجاربه وأراءه التي اكتسبت طابع الشيخوخة أكثر من طابع الشباب.

معلومات الكتاب:

الكتاب: الكاماسوترا فن الحب عند الهنود

المؤلف: مالاينجا فاتسيايانا

الترجمة: رحاب عكاوي

دار النشر: مؤسسة الانتشار العربي

عدد الصفحات: 208 قطع متوسط.