الكيمياء والصيدلة > صيدلة

تحقيقات للـ FDA حول مخاطر استخدام الترامادول تحت سن 17 عاماً

استمع على ساوندكلاود 🎧

تعمل إدارة الغذاء والدواء (FDA) Food and Drug Administration على تحري استخدام الترامادول Tramadol لدى الأشخاص بعمر الـ17 عاماً أو أقل، وذلك بسبب إمكانية حدوث بطء أو صعوبة في التنفس، والتي تعتبر أعراضاً نادرةً ولكنها ذات خطورةٍ عالية. تزداد خطورة ظهور هذه الأعراض عند الأطفال الذين أجروا عملية استئصال اللوزتين و/أو الناميات وتم إعطاؤهم الترامادول كمسكن للألم. تقوم الآن الـ FDA بتقييم المعلومات المتوفرة وسيتم الإعلان عن آخر النتائج والتوصيات عند استكمال البحث.

لم تصرح الـ FDA باستخدام الترامادول عند الأطفال، ولكن تشير بعض البيانات إلى استخدام الدواء بشكل غير رسمي لدى بعض الأطفال. لذلك، يجب على المتخصصين بالرعاية الصحية إدراك خطورة هذا الأمر ومحاولة إيجاد دواء مسكن للألم مصرح باستخدامه للأطفال من قبل الـ FDA. كما يجب على الآباء ومقدمي الرعاية للأطفال الخاضعين للعلاج بالترامادول التوقف عن استخدامه والتماس العناية الطبية عن طريق الذهاب على الفور إلى قسم الطوارئ أو الاتصال بالإسعاف في حال ظهور أي من الأعراض التالية لدى أطفالهم: تنفس بطيء أو سطحي، أو تنفس صعب أو ذو صوت، أو حالات نوم (أو نعاس) غير اعتيادية. يتوجب على الآباء أيضاً التحدث للمختصين بالرعاية الصحية لأطفالهم حول الأسئلة والمخاوف التي تعتريهم حيال استخدام الترامادول أو أي مسكن آخر.

إن استخدام مسكنات الألم عند الأطفال يساعد في التعجيل من عملية الشفاء والتقليل من مضاعفات المرض، فالألم غير المعالج قد يؤدي إلى عواقب جسديةٍ ونفسيةٍ سيئة على المدى الطويل. هناك أدوية أخرى مسكنة للألم مصرح بها من قبل الـ FDA للاستخدام لدى الأطفال، ليس لها آثار جانبية كبطء التنفس المرتبط باستخدام الترامادول، يُنصح باستخدامها ريثما يتم الانتهاء من دراسة الـ FDA لآثار استخدام هذا الدواء (مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والباراسيتامول وبعض المشتقات الأفيونية المصرح بها كالـ (OxyContin.

الترامادول هو أحد أفراد الأدوية المخدرة الأفيونية المصرح باستخدامها لعلاج الآلام المتوسطة إلى الشديدة عند البالغين، ويتواجد في الأسواق تحت عدة مسميات تجارية مثل Ultram، Ultram ER، Conzip، كما يتواجد بالمشاركة مع الأسيتامينوفين تحت الاسم التجاري Ultracet.

يُستقلب الترامادول في الكبد إلى الـ O-desmethyltramadol وهو الشكل الأفيوني الفعال. تحدث عملية الاستقلاب لدى بعض الأشخاص بسرعةٍ أكبر من المعتاد (وذلك لأسباب وراثية)، ويعتبر هؤلاء الأشخاص – فائقي سرعة الاستقلاب ultra-rapid metabolizers - أكثر عرضةً من غيرهم لارتفاع نسبة المركب الأفيوني الفعال في الدم بعد إعطاء جرعة من الترامادول، مما قد يسبب صعوبةً في التنفس ويمكن أن يؤدي للوفاة. وقد عانى مؤخراً طفل في فرنسا في الخامسة من عمره من صعوبةٍ وضيقٍ شديدٍ في التنفس مما تطلب نقله بشكل إسعافي إلى الطوارئ وتلقيه الرعاية الصحية في المشفى، وذلك بعد تناوله جرعةً فمويةً وحيدةً لمحلول الترامادول من أجل تسكين الألم بعد استئصاله للوزتين وللناميات. تبين لاحقاً أن عمليـة الاستقلاب لدى الطفل فائقة السرعة وهذا ما أدى إلى إرتفاع نسبة الـ O-desmethyltramadol، المركب المسؤول عن تدهور حالة الطفل.

المصادر:

هنا

هنا