الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

شهادة الـ CFA المحلّل المالي المُعتمد

للاستماع للمقال:

شهادة ال CFA والتي هي اختصار ل Chartered Financial Analyst والتي تعني محلل مالي معتمد، هي شهادة معترف بها عالمياً، فهي تعتبر بمثابة معيار لقياس خبرتك وتجربتك في سوق المال، والحصول على هذه الشهادة سوف يفتح أمامك الأبواب في أي مجال في حياتك المهنية، فعلى الرغم من صعوبة الحصول على هذه الشهادة إلا أن حصولك عليها تغنيك عن أي شهادة أخرى في المجال المالي، في هذا المقال سوف نحاول أن نجيب عن ثلاث أسئلة خاصة بهذه الشهادة وهي:

1- ماهي شروط الحصول على الشهادة؟

2- مما يتكون منهاج هذه الشهادة؟

3- كيف هو شكل امتحان ال CFA ؟

1- ما هي شروط الحصول على الشهادة؟

باعتبار شهادة ال CFA شهادة مهنية، فالشروط اللازمة للحصول عليها يختلف عن الشهادات الاكاديمية، فهي لا تحتاج ان تحقق نسبة من الدوام مثلا في مكان ما او جامعة ما، ولا تحتاج الى الكمية الهائلة من المعاملات الورقية التي تطلبها الجامعات عادة، ويمكن تلخيص متطلبات الحصول على هذه الشهادة بثمان نقاط رئيسية هي:

1- يجب عليك ان تحقق واحد من المعايير التالية:

- أن تملك شهادة جامعية.

- أن تكون في السنة الاخيرة لدراستك الجامعية.

- أن تملك خبرة عمل لا تقل عن اربع سنوات او أن تملك خبرة عمل ودراسة جامعية مجتمعة بمدة لا تقل عن اربع سنوات.

2- يجب عليك أن تكون مستعداً لتقديم الامتحان باللغة الانكليزية.

3- لا بد أن تملك جواز سفر ساري المدة.

4- أن تنجح في اختبار المستوى الأول من الامتحان ( سواء في يونيو او ديسمبر).

5- أن تنجح في اختبار المستوى الثاني من الامتحان ( في يونيو فقط).

6- أن تنجح في اختبار المستوى الثالث من الامتحان ( في يونيو فقط).

7- لابد من الحصول على خبرة في سوق العمل المالية لمدة لا تقل عن أربع سنوات.

8- أخيراً الانضمام لمؤسسة ال CFA كعضو دائم.

2- مما يتكون منهاج هذه الشهادة؟

لل CFA أسلوب فريد في تقسيم محتواها العلمي، فهي بالبداية تقوم بتقسيم المنهج إلى ثلاث مستويات رئيسية ( level 1، level 2، level 3 ) كل مستوى من هذه المستويات يضم عشر مواد رئيسية يتم تكرارها في كل مستوى حسب أهمية كل مادة، حيث يتم تناول جانب معين من كل مادة حسب صعوبة المستوى الذي تحاول أن تمتحن فيه، فيما يلي شرح مبسط عن كل مادة من هذه المواد العشرة:

1- المعايير الاخلاقية والمهنية: يبدأ منهاج ال CFA بهذه المادة وكانه يقول بأن الاخلاق تأتي اولاً، تحاول هذا المادة تسليط الضوء على أهم اخلاقيات المهنة وما الذي يجب فعله او عدم فعله من ناحية أخلاقية وإحترافية.

2- الأساليب الإحصائية: إذا كنت من الذين لا يستمتعون بمادتي الرياضيات والإحصاء فسوف تواجه صعوبة في هذه المادة، تركز مادة الأساليب الاحصائية على الرياضيات المالية بالإضافة إلى التحليل الإحصائي.

3- الإقتصاد: لا يمكن فهم النواحي المالية أو سوق المال بدون فهم جيد للاقتصاد ككل، لذلك تقوم هذه المادة بتقسيم الإقتصاد إلى إقتصاد جزئي وكلي وتحاول شرح جميع المواضيع الرئيسية في هذين المحورين.

4- إعداد وتحليل القوائم المالية: بالنسبة للذين يملكون خلفية محاسبية لن يواجهوا صعوبة كبيرة في هذه المادة، تتناول هذه المادة كيف يتم تحليل القوائم المالية المختلفة مثل الميزانية وقائمة الدخل وقائمة التدفق النقدي، وكيف تختلف المعايير المحاسبية وأثر ذلك على نظرة المحلل المالي لهذه القوائم.

5- تمويل الشركات: إذا كنت ممن يهمهم موضوع دراسات الجدوى وتمويل المشروعات فيجب عليك التركيز على هذه المادة، فهي تهتم بكيفية تقييم المشروعات وحساب تكلفة رأس المال بالإضافة إلى مواضيع أخرى كالرفع المالي والتشغلي ورأس المال العامل وغيرها.

6- حقوق الملكية: بشكل عام هناك مصدرين رئيسين للحصول على المال اللازم لأي مشروع ، تعتبر حقوق الملكية احد هذين المصدرين، تركز هذه المادة بشكل رئيسي على أنواع حقوق الملكية وكيفية تقبيمها بشكل صحيح بالإضافة إلى مواضيع أخرى كالكفاءة والمؤشرات وغيرها.

7- مصادر الدخل الثابت: وهي تعد المصدر الثاني الرئيسي بعد حقوق الملكية، والمقصود بها هنا الأوراق المالية التي تعطي دخلاً ثابتاً كالسندات مثلاً، تعتبر هذه المادة من أصعب المواد فهي تغطي الأنواع الرئيسية لمصادر الدخل الثابت وكيفية تقييمها ومواضيع أخرى عديدة.

8- المشتقات المالية: لعلك سمعت كثيراً عن هذا المصطلح بل ربما قد مر معك في دراستك الجامعية، إلا أنه سوف تأخذه هنا بنوع من التفصيل على الرغم من غياب المشتقات عن العديد من الأسواق العربية. تغطي المادة الانواع الرئيسية الأربعة للمشتقات المالية وكيفية تقييمها.

9- المحفظة المالية: هي من أكثر المواد التي يزيد التركيز عليها كلما تقدمت من مستوى الى آخر، حتى إنها تكاد تشكل نصف منهاج المستوى الثالث، تركز هذه المادة على كيفية إدارة المحافظ والعلاقة بين العائد والمخاطرة وتخطيط المحافظ وغيرها.

10- الإستثمارات البديلة: لم يعد يقتصر سوق المال على الإستثمارات التقليدية بل تعداها ليبحث أي فرص بديلة اخرى، تقوم المادة بشرح ماهية الإستثمارات البديلة وأنواعها والفرق بينها وبين الاستثمارات التقليدية وما هي الفوائد التي يمكن الحصول عليها من هذه الاستثمارت.

3- كيف هو شكل امتحان ال CFA ؟

لعل السمعة التي تتمتع بها هذه الشهادة أتت من صعوبة إمتحانها، هناك قصص تحكى عن الامتحان هي أشبه بقصص السينما المرعبة، فلطالما اعتدنا أن يكون الامتحان في مادة واحدة، لكن امتحان ال CFA سوف يكون في العشرة مواد السابقة مجتمعة وليس ذلك فقط، فالامتحان سيكون على قسمين قسم صباحي مكون من 120 سؤال وقسم مسائي مكون من 120 سؤال، في كل قسم من هذين القسمين سوف يكون الامتحان في العشر مواد كلهم، اي أنه سيكرر الامتحان، فإذا أغفل الامتحان فكرة أو سؤال في القسم الصباحي فكن على يقين أنه لن ينساه في القسم المسائي.

لكن هل تتوزع الأسئلة بالتساوي على المواد العشرة المختلفة أم أن هناك وزن نسبي لكل مادة ؟ وهل يختلف هذا التوزيع من مستوى لمستوى؟

الجدول التالي يجيب على هذا السؤال بدقة

- يوجد موعد واحد ثابت لتقديم الامتحان بالنسبة للمستويات الثلاثة وهو أول يوم سبت من شهر يونيو / حزيران وهناك موعد إضافي وذلك فقط للمستوى الأول وذلك في أول يوم سبت من شهر ديسمبر / كانون أول.

اما بالنسبة لنسب النجاح في الإمتحان للمستويات الثلاثة فهي في آخر عشر سنوات قد تجاوزت الخمسين بالمئة بقليل ووصلت في هذه العشر سنوات أحيانا ل 37% مما يعتبره البعض نسبة قليلة نسبيا.

الجدول التالي يوضح عدد المتقديمين ونسبة الناجحين خلال العشر سنوات الماضية:

المصادر

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا