التوعية الجنسية > الصحة الجنسية والإنجابية

قاتلات النطاف - Spermicides

قد يبدو العنوان مخيفاً للوهلةِ الأولى، إلا أنَّ قاتلاتِ النطافِ تُعدُّ واحدةً من الوسائلِ الفعالةِ التي تلعب دوراً في تنظيم الأسرةِ لتجنبِ الوقوعِ في حالاتِ الحملِ غير المرغوبِ بها.

ما هي قاتلات النطاف؟

هي موانعُ حملٍ غيرُ هرمونيةٍ تأتي المادةُ الفعالةُ فيها بأشكالَ دوائيةٍ عديدة، كرغوة أو كريمٍ أو جلّ أو تحاميل، أما عملُها فيعتمد على تقنيةٍ أساسيةٍ ألا وهي شلُّ النطافِ عن حركتها، لمنعها من الوصولِ إلى البويضة وتلقيحِها.

ولتكونَ قاتلاتُ النطافِ فعالةً تماماً فغالباً ما يلجأ الزوجان لاستعمالِ موانعَ نسائيةٍ من نوعٍ آخر (كالحجاب المهبليِّ مثلاً)، كما يمكن للزوجِ استعمالُ الواقياتِ الذكريةِ، أوأن يقوم بالقذف خارجَ المهبل "غير مضمون 100% - سنتحدث عن هذه الطريقة في مقال لاحق".

كيف تعمل؟

تقوم المرأةُ بوضعِ قاتلاتِ النطافِ في مهبلها قبل الجماعِ بفترةٍ قصيرةٍ جداً، والتي تسدُّ بدورها عنقَ الرحمِ مانعةً النطافَ من الوصول إلى البويضة وتلقيحها، كما تشلُّ حركتَهُم تماماً مما يجعلُ سباحةَ النطافِ في الرحمِ صعبةً جداً.

هل يمكننا أن نعتبرَ هذه الوسيلةَ آمنةً؟

لتقييمِ فعاليةِ هذه الوسيلة قامَ الباحثونَ ببعض الدراسات التي أفادَتْ نتيجتُها أن 15 امرأةً من بين كلِّ 100 تستعملنَ قاتلاتِ النطافِ بالشكلِ الصحيحِ قد يحدثُ حملٌ لديها، أي أن فعاليتها تصلُ لحوالي 85%. أما إذا كان الاستعمالُ خاطئاً فتنخفضُ الفعاليةُ إلى 71%، ممّا يعني أن 29 امرأةً من كل 100 ستصبح حاملاً.

ما هي المحاسن والمساوئ؟

المحاسن:

• يمكن حملُ هذه الوسيلة في حقيبةِ المرأة أو جيوبها أينما ذهبَتْ.

• لا تسببُ أيَّ تغيُّرٍ في مستوى الهرمونات لدى المرأة.

• لا تحتاج طبيباً أومُختَصاً لوضعها، فقد يقوم الزوجُ أو الشريكُ الجنسيُّ بوضعها.

• سهلةُ الاستعمالِ ويمكنُ الحصولُ عليها بسهولة.

• لاتتطلب وصفةً طبيةً لشرائها.

• يمكن استعمالُها حتى من قبل المرأة المرضعة.

المساوئ:

• لا تحمي من الأمراض المنتقلة بالجنس.

• بالنسبة لبعضِ الأشخاص يمكن أن تسبب تهيجاً في البطانة الداخلية للرحمِ أو العضوِ الذكري، لكونها تحوي مواداً كيميائيةً مُخرِّشة، مما يجعل الإصابة بالأمراض المنتقلة جنسياً (الـ STDs) أسهل.

• إذا لم تستعمل بالشكل الصحيح فلن تكون فعالةً تماماً.

• قد تعاني بعضُ النسوةِ من تسربِ المادةِ من المهبل أثناءَ الجماع.

طريقة الاستعمال:

عليكِ، سيدتي، قراءةُ النشرةِ المُرفَقةِ بشكلٍ جيد، وعليكِ قراءةُ التعليمات المذكورة فيها وفهمُها جيداً، وإلا كان استعمالُها غيرَ فعال.

يمكن إدخالُ المادةِ الكيميائيةِ يدوياً أو باستخدامِ سرنغٍ مُرفَقٍ بالعلبة أو بأيِّ وسيلةٍ مناسبة، سواء بوضعية القرفصاء أو الاستلقاء، وبعدها عليكِ الانتظار حوالي 15 دقيقةً قبل الجِماع، على أن مفعولَ المادةِ لا يتجاوزُ ساعةً واحدةً، وبعدها لا بدَّ من استعمالِ المزيدِ من قاتلات النطافِ لكل اتصال جنسيٍّ لاحق.

لا يمكنُ الاستحمام بعد وضعِ المادة القاتلةِ للنطاف، وفي حال استخدامِها فيُنصَح بعدمِ غسيلِ المهبل إلا بعدَ 6-8 ساعاتٍ من الاتصال الجنسيّ.

المصادر:

هنا

هنا