التعليم واللغات > اللغويات

طرائق تعلّم اللغات

ثبُت مع الوقت بأنَّ لكلِّ منّا طريقته ووقته الخاصين للتعلم كي يستطيع تحصيل أفضل النتائج، وهذا ما يؤدي إلى تفضيل البعض لطرائق دراسة مختلفة عن غيرهم، وهنا تكمن أهمية معرفة نمط الدراسة الذي يجب علينا اتباعه حتى يكون جهدنا مثمرًا، فعندها سنتمكن من استخدام وسائل أفضل تؤدّي إلى تحسين سرعة التعلم وجودته. وسنستعرض فيما يأتي أهم طرائق التعلّم حسب ما صنفها العلم مرفقة بتسمياتها باللغة الإنكليزية، وسيكون تعلّم اللغات مثالًا لكل طريقة، وسنختار موضوع »أدوات المطبخ« مثالًا تطبيقيًا في شرح هذه الطرائق.

 

طرائق التعلّم السبع:

1- المرئي Visual – Spatial: يفضِّل صاحب هذا النوع استخدامَ الصور والتعلّمَ والفهمَ من خلال الرؤية، ولذلك ننصح هذا الشخص باستعراض بعض الصور ومشاهدة أفلام قصيرة لتوسيع مخزون المفردات لديه؛ مثلًا أن يبحث عن صور لأدوات المطبخ عن طريق الإنترنت أو غيره ويربط هذه الصور بالكلمات.

 

2- السمعي Aural – Auditory – Musical: يفضِّل هذا الشخص استخدامَ الأصوات والموسيقى في التعلّم، وغالبًا ما نراه يستمع إلى الأغاني، ويفضِّل أن يستمع إلى المعلومات الجديدة من أحد المدرسين أو الوسائل السمعية الأخرى؛ من الممكن أن يتعلم هذا الشخص عن طريق الاستماع إلى مدرّسه أو أحد الدروس المسجلة التي تحتوي على أدوات المطبخ بطريقة مميزة، ما يسهل عملية التعلم لديه.

 

3- اللغوي Verbal – Linguistic: يفضِّل هذا النوع استخدامَ المفردات محادثةً وكتابة، بالإضافة إلى الاستخدام العملي للمعلومات واستخدام اللغة والتواصل مباشرة بالكلام والكتابة؛ يمكن لهذا الشخص أن يؤلف جملًا تحتوي على مفردات لأدوات المطبخ ويكتبها ويرددها.

 

4- الحركي أو الجسماني Physical – Kinesthetic: يفضِّل أصحاب هذا النوع استخدامَ الجسد واليدين وحاسة اللمس للتعلّم، ولذلك نراهم يمثلِّون الحركة ويقلّدونها لاستيعاب المعلومة؛ أفضل طريقة هنا هي الذهاب إلى المطبخ ومقارنة الكلمات بالأدوات الحقيقية، أو يمكن للمدرسين أن يأخذوا هذه الأدوات معهم إلى الصف لتبسيط آلية التعلّم، التي تُعرف بـRealia .

 

5- المنطقي أو الرياضي Logical – Mathematical: يفضِّل هذا الشخص استخدامَ المنطق ومناقشةَ الأسباب والأنظمة للتعلّم ويحلِّلُ أسباب كل قاعدة، ولذلك يكون لديه كمية كبيرة من المعلومات والقواعد، ولكن ليس بالضرورة أن يكون لديه مهارات التواصل اللازمة لهذه اللغة؛ هنا يحاول الشخص أن يجد سببًا منطقيًا لطريقة لفظ الكلمات أو طريقة كتابتها، ولكن هذا قد يسبب صعوبة أكبر لأنَّ اللغة الإنكليزية مثلًا لا تحتوي على قواعد واضحة للّفظ والإملاء.

 

6- الاجتماعي Social – Interpersonal: يحصل هذا الشخص على نتائج أفضل من خلال التعلّم ضمن مجموعات مع أناس آخرين، ولذلك يفضّل الدراسة الجماعية؛ يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يجتمعوا ويناقشوا المفردات المتعلقة بأدوات المطبخ ويراجعوها لتسهيل حفظها واستخدامها.

 

7- الانعزالي Solitary – Intrapersonal: يحصل هذا الشخص على نتائج أفضل من خلال الدراسة وحده وعن طريق التعلّم الذاتي، وغالبًا ما يغلق الباب على نفسه ويبدأ بالدراسة؛ يمكن لهذا الشخص الجلوسُ وتصنيفُ المفردات المتعلقة بأدوات المطبخ ومراجعتُها وحده حتى يحفظها تمامًا.

 

ملاحظة:

إنّ هذه التصنيفات لا تعني أن يلتزم الشخص طريقةً واحدةً طوال حياته؛ إذ يمكن التنويع حسب المزاج وحسب المادة المراد تعلّمها، ولكنَّ لكلّ شخص منّا طريقةً أساسية تطغى على سائر الطرائق، ولذلك يجب علينا أن نجربها جميعًا حتى يتبيّن لنا ما الطريقة التي تعطينا أفضل النتائج. وقد أثبتت الأبحاث بأنَّ كل طريقة للتعلّم تستخدم أجزاءً مختلفةً من الدماغ، ويصبح تعلّم المعلومة وحفظها أفضل باستخدام أجزاء أكبر من الدماغ.

 

هنا

هنا

هنا