الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

لتحسين صحتك ... ركّز على العناصر الغذائية وليس على الوزن

أظهر تقريرٌ نُشر في آب 2015 في مجلة The FASEB Journal ، أن الالتهابات تنتج عن نقص الفيتامينات والمعادن، حيث وضّح الباحثون في هذا التقرير أن بعض الأشخاص أظهروا تحسناً في العلامات الحيوية عندما عوضوا النقص الحاصل في العناصر الغذائية، كما خَسِر بعضهم وزناً دون تغييرٍ في نظامهم الغذائي أو نشاطهم البدني.

ففي هذه الدراسة قام الدكتور Bruce Ames - كبير العلماء في مستشفى الأطفال في أوكلاند ومدير مركز التغذية والاستقلاب وأستاذ فخري في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية في جامعة كاليفورنيا بيركلي The University of California, Berkeley-، وزملاؤه بثلاث تجارب سريريةٍ على البالغين تم فيها إعطاء المشاركين لوحين من المغذيات nutrient bars يومياً لمدة شهرين على أن يتصرفوا وفق نمط حياتهم الطبيعي وتم تسجيل قياسات العلامات الحيوية (مثل LDL الكوليسترول السيء، HDLالكوليسترول الجيد والأنسولين) والعلامات الفيزيائية (مثل ضغط الدم والوزن) عند كل فردٍ على مدى الشهرين.

وعند التحليل وجد أن هذه القياسات أظهرت تَغيُراً على مدى الشهرين، حيث تغيرت عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو البدانة باتجاه الاستقلاب الغذائي الصحي وهذا يعني تَحسُن (HDL، LDL، الأنسولين والغلوكوز وما الى ذلك) وخَسِر البعض منهم وزناً، فقط عن طريق تناول كميات طعامٍ صغيرةٍ ومنخفضة السعرات الحرارية مع ألواح المغذيات كل يوم لمدة شهرين دون أي متطلبات إضافية.

إذاً فإن الاستهلاك المعتاد من المواد الغذائية الفقيرة بالمغذيات يعني زيادة خطر الإصابة بأمراضٍ في المستقبل، ومع أن هذا قد يكون سبباً غير مقنعٍ للكثيرين لتحسين عاداتهم الغذائية إلا أن التدخل سيكون سهلاً نسبياً باستخدام لوح المغذيات المستخدم في الدراسة السابقة والذي قد يساعد الناس على تحقيق أثرٍ إيجابيٍ مع اتباع نظامٍ غذائيٍ متكامل.

في النهاية، فإنَّ هذه الدراسة تُبين أنّ نوعية الغذاء الذي نتناوله أكثر أهميةً من كمية ما نتناوله ومن كمية السعرات الحرارية التي نحرقها.

المصدر:

هنا

الدراسة الأصلية:

J. C. McCann, M. K. Shigenaga, M. L. Mietus-Snyder, A. Lal, J. H. Suh, R. M. Krauss, G. L. Gildengorin, A. M. Goldrich, D. S. Block, S. V. Shenvi, T. H. McHugh, D. A. Olson, B. N. Ames. A multicomponent nutrient bar promotes weight loss and improves dyslipidemia and insulin resistance in the overweight/obese: chronic inflammation blunts these improvements. The FASEB Journal, 2015; 29 (8): 3287 DOI: 10.1096/fj.15-271833

هنا