العمارة والتشييد > التصميم المعماري

أهم الاختراعات المؤثرة في الهندسة المعمارية (ج1)

الإنسان دايما بحاول يطور من الامكانيات المتوفرة عندو بشتى الوسائل..وقدرة الإنسان على الاختراع هي اللي وصلتنا للتطور التكنولوجي اللي عم نعيشو اليوم..هالاختراعات بتشمل عدة مجالات..اليوم خلونا نشوف أهم اختراعات العصر اللي أثؤت على التقنيات الهندسية بشكل عام والهندسة المعمارية بشكل خاص..


أهم الاختراعات المؤثرة في الهندسة المعمارية, الجزء الأول:

1-الطباعة ثلاثية الأبعاد:


الطباعة ثلاثية الابعاد تتيح لأي شخص صنع اي شيء ابتداءاً من قطعة حلي صغيرة لتزيين الرقبة إلى غرفة بالحجم الطبيعي الكامل.

بالرغم من أن الحداثة تخيّم على هذه التقنية, لكن الطباعة ثلاثية الابعاد هي تقنية قد بدات فعلا بإحداث بصمة واضحة في عالم التصنيع, فبدلا من أن تحتاج لمصنع ضخم يحتوي على آلات متخصصة – مثل آلة الحقن و الصب لتشكيل المكعبات و الوحدات الأساسية البلاستيكية الخاصة بلعبة "ليغو" الشهيرة – فإن حشدا من الطابعات ثلاثية الأبعاد الأصغر حجما يمكنه القيام بنفس المهمة. و بما أن الطابعات تقوم بإنشاء العنصر المطلوب ابتداءا من نقطة الصفر فإنها سوف تستخدم المقدار اللازم من المواد الأولية لتشكيل العنصر بشكل دقيق كل مرة من دون أي زيادة أو نقصان. و إن هذه الطابعة تعطيك الإمكانية لتشكيل بنية داخلية للعنصر المتشكل من خلالها و ذلك يسمح بإيجاد خيارات كثيرة و فريدة غير ممكنة بحال استخدام آلات الصب بالقالب.

وعلاوة على ما تقدمه من توفير في المساحة و الموارد, فإن تغيير خط الانتاج بشكل كامل لا يتعدى تزويد الحاسوب المرتبط بالطابعة بتصميم جديد لبدء خط انتاج جديد.

الطباعة ثلاثية الأبعاد تتوسع لتشمل ألواح مادة أقوى بكثير و هذه التقنية قريبا ستستخدم في مجالات عديدة كالبناء في الفضاء الخارجي.

2-أجهزة التوجيه و التحكم الرقمي (CNC):


تحدثنا عن الطابعات ثلاثية الأبعاد، و التي تستخدم عملية تدعى بعملية "الإضافة" من أجل اختلاق الأجسام، حيث تقوم بإضافة طبقات متتالية من المادة حتى يتكون النموذج المراد تصنيعه.

من جهة أخرى يجب أن نتحدث عن أجهزة التحكم الرقمي (CNC) التي تقوم بنحت الأشكال من كتل صلبة. هذا الجهاز هو عبارة عن آلة دوارة مجهزة بأداة قاطعة خاضعة للتحكم قادرة على قص أي مادة عمليا إلى شرائح و اشكال حتى لو كانت المادة زجاج أو خشب او حتى معدن. الميزة هنا أنك ستحتاج لكمية أقل من الأدوات و الآلات أوحتى المهارات التي يحتاجها حرفي عادي.

بذلك بدلاً من استخدام منشار مخصص لقطع المعدن أو الحاجة لمهارات خاصة في استخدام الأزاميل لنحت الخشب، يمكنك تحميل الإعدادات على جهاز حاسوب وإعطاء الأمر لجهاز التحكم الرقمي ليقوم بتصنيع ما تريده بالضبط.

قد يناقش بعض الناس في نقطة أن الآلات لن تستطيع ابدا أن تستبدل النوعية الموجودة في عنصر مصنوع يدويا, لكن مثله مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد, فإن جهاز (CNC)أصبح تقنية جديدة يتم استثمارها لأنها بحجمها الصغير تحتاج لمصانع أصغر حجما و لكن أكثر تأثيرا و انتاجية.


تابعوا الجزء الثاني من المقال.

يذكر المصدر في نهاية المقال الثاني

المصادر الأصلية للصورة:

CITE DE L'ARCHITECTURE_Maison Bois. Havas Worldwide Paris.

Illusion CGI Studio