الفنون البصرية > فن وتراث

الصور الظلية - Silhouette

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

تعود جذور تسمية الصور الظليّة "السيلوِيْت" بهذا الاسم إلى وزيرِ الماليّة الفرنسي إيتيان دو سيلوِيْت Etienne de Silhouette 1709 - 1767، الذي كان يقوم باقتطاعِ الصورِ الظلية كهِوايةٍ له. فرضَ سيلوِيْت ضرائبَ ضخمة على الشّعب وكان شديد البُخل ودعا إلى التقنين المالي وتقليل الإنفاق، فأطلق الفرنسيّون اسم سيلوِيْت بشكلٍ ساخر على كل ما هو بسيط الشكل ورخيص الثمن.

هناك ثلاثة أنواع أساسية للصور الظليّة:

1-الصور الظليّة المرسومة painted: تكون مرسومة عادةً بالحبر على الورق أو الجص أو الخزف الصيني.

2-الصور الظليّة المُقتطَعة cut-out: يقتطع الفنّان الشكل بأكمله من ورقة غامقة ويلصقها على خلفية فاتحة اللّون.

3-الصور الظليّة المجوّفة hollow-cut: يُقتطَع الشكل المطلوب من الورقـة الفاتحة اللون لتصبح مجوّفة ويغطّى التجويف من الخلف بقماش أو ورق غامِق اللون.

ولاقتطاع الصور الظلية استُخدِمَت في القرن الثامن عشـر عدّة تقنيات بدءاً من الطريقة اليدوية بواسطة المقصّ إلى آلات تقتطع الشكل المطلوب وتُدعى: Physiognotrace، أي الآلة التي تقتفي الحدود الخارجية للشكل، وخاصةً الحدود الخارجية للصورة الجانبية للإنسـان Profile.

كانت العملية تتمّ بجلوس الفرد بين مصدر الضوء (ضوء الشمعة) وبين اللوحة البيضاء ليظهر الظل بوضوح على لوحة الرَّسم، حينها تقتفي الآلة أثر الحدود الخارجية للشكل وترسمها ليتم اقتطاعها.

أحضر الفنانون الفرنسيّون هذه الآلة إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة واستخدمها الفنان الأميركي تشارلز ويلسون بيل Charles Wilson Peale في مرسمه في فيلادلفيـا، ولكن كان العمل بطيئاً للغاية باستخدام هذه الآلة التي وُجدَت فقط في المدن الكبرى، لذلك تمّ اختراع آلات أصغر وقابلة للحمل مما ساهم في تسريع إنتاج الصور الظلية "السيلوِيْت".

في ثلاثينات القرن التاسع عشر، حلَّ التصوير الفوتوغرافي محلّ الصور الظلية فانجذب النّاسُ بشدّة إلى الصور الواقعية وتراجع الاهتمام بالصّور الظلية وقلت شعبيتـها ولكن داومَ بعض هواة الفن على صناعتها لإظهار براعتهم ودقّتـهم في العمل اليدوي حتى نهاية القرن التاسع عشـر.

وبَرع الرسّـامون بتزيين الصور الظلية فكانتْ عادةً ما تُزيَّن بإضافة تفاصيل برونزية أو بوضعها على خلفية مرسومة بزخارف ونقوش ساحرة لإضفاء جمالية خاصّة ولمسة مميّزة لهذا النوع من الفن.

المصادر:

هنا

هنا