العمارة والتشييد > التصميم المعماري

عندما تجتمع الكفاءة والجمال في مبنى واحد !

ستصبح الأمور أكثر إثارةً في مدينة نيويورك بعد الكشف الأولي عن تصميم المبنى السكني المزمع بناؤه على تقاطع West Side Highway و57th Street. المبنى بتصميمه الغريب هو أوَّل أعمال المعماري Bjarke Ingels في أمريكا الشمالية. جاء التصميم مزيجاً من أبراج مدينة Manhattan والمجمَّعات السكنية ذات النمط الأوروبي بارتفاعاتها المنخفضة، لتكون النتيجة مبنى ذو شكل هرمي ولكن غير متناظر!!

لقد تمكّنَ المعماري عبر التجديد الذي أدخله في هذا المبنى "على نمط تصميم المباني السكنية في مدينة نيويورك" من مراعاة جميع الشروط والمتطلَّبات التي يمكن تخيُّلها، فقد استطاع تأمين الإطلالة لكل الوحدات السكنية على الواجهة النهريَّة وعلى متنزَّهHudson River ، مراعياً في الوقت نفسه علاقة المبنى مع المحيط فيما يتعلَّق بارتفاعه نسبةً لما حوله وبإطلالة المباني المجاورة، بالإضافة الى التخفيف من ضجيج ازدحام السير. وستساعد الحدائق التي تنبثق من المبنى في تخفيف حدَّة ميلان الواجهة التي ترتفع ذروتها لحوال 137 متر (450 قدم). كما سيقدِّم المبنى خدمات ثقافية وتجارية و سيصل استيعابه ل 600 وحدة سكنية متعددة المساحات.

بداية التصميم كانت بالتفكير بالصورة الأشمل، فبعد استقصاء نظام البناء في مدينة مانهاتن قدّم المعماري فكرة "the perimeter block" ذات النمط الأوروبي، (وهو المجمَّع المفتوح على حديقة أوساحة داخلية). فعند اضافة عناصر مثل الكفاءة في التصميم والإحساس بالألفة فإن الفكرة ستلاقي متطلبات الكثافة والأمان. الخطوة الثانية هي مزاوجة هذه الفكرة مع الأبراج العالية السائدة في المدينة مما ساعده على خلق شكل مميَّز مستفيداً من محاسن الفكرتين بتأمينه الحديقة الخاصة بالمبنى مع الاطلالة الساحرة التي تتميّز بها الأبراج. هذه الإطلالة هي التي تحكَّمت بشكل التصميم المائل بحيث يحقق أفضل إطلالة ممكنة حسب الموقع. ليظهر المبنى بشكل هرمي من جهة شارع West Side Highway، بينما يبدو من جهة West 58th كناطحة سحاب زجاجية.

تنفح حديقة المبنى الداخلية لتؤمن الاطلالة على نهر Hudsonوذلك نتيجةً لرفع زاوية المجمَّع الشمالية الشرقية للأعلى والابقاء على الزوايا الثلاث المتبقية منخفضة، لتسمح في الوقت نفسه بدخول أشعة الشَّمس المنخفضة وقت الغروب الى قلب المُجمَّع. هذه الحديقة هي للاستخدام الخاص بسكان البرج لكنَّها تبقى مرئية من الخارج، مؤمِّنةً الترابط البصري مع المناطق الخضراء حول نهر Hudson. أمّا انحناء الكتلة فيسمح بتدرُّج في المقياس من البنى المنخفضة الارتفاع في الجنوب وصولا للشقق السكنية المرتفعة في شمال وشرق الموقع.

يتكوّن السطح المميَّز للمبنى من قشرة مفرَّغة بترَّاسات فريدة موَّجهة نحو الجنوب تتميز عن محيطها بجوانبها المغلقة.

أغلب استخدام المبنى سكني، مع وجود نشاطات ثقافية وتجارية في الطابق الأول على مستوى الشارع والطابق الثاني. أما في الوحدات السكنيّة فقد تم إمالة الجدران الداخلية قليلاً لتستفيد جميع الوحدات السكنية من الإطلالة على نهر Hudson ومن أشعة الشمس. إنَّ نموذج هيكل السمكة المتَّبع في الجدران يمكن ملاحظته أيضاً في واجهات المبنى. بحيث تؤمَّن لكل الشقق اطلالة مميزة على الخليج وبلاكين تُشجِّع على تفاعل السكَّان مع المارَّة.

مبنى آخر يضاف على رصيد المعماري Bjarke Ingels المتميِّز باستراتيجيات تصميمه غير المألوفة والبسيطة، والقادرة على تحقيق أعلى معايير الجمال والكفاءة على المستوى الوظيفي للمبنى والنسيج المحيط به على حد سواء. فأن يصبح كسر المألوف مألوفاً هو ما تحتاجه العمارة.


المصدر:

هنا