الفيزياء والفلك > علم الفلك

15 سؤالاً لمدير وكالة ناسا، عن الكائنات الفضائية والذهاب إلى المريخ وأُمور أخرى.

قبل عدّة أسابيع أعلن موقع IFLScience عن نيّته بإجراء مقابلة مع مدير ناسا الحالي تشارلز بولدن، وطلبَ من متابعيهِ عبرَ صفحة الفيسبوك من الذين لديهم رغبة بطرحِ أيّ سؤال، أن يكتبوا أسئلتهم ضمن التعليقات ليتم توجيه بعضها لاحقًا لمديرِ وكالة ناسا. لكنّ هنا سنقدّم لكم مجموعة من أجوبته المنتقاة من آلاف الاسئلة التي طرحها المتابعون.

وقبل الدخول بالأسئلة لا بدّ من أنّ نُذكّر بأن تشارلز بولدن هو مدير وكالة ناسا منذ عام 2009 عندما رُشح من قبل الرئيس اوباما وتمت الموافقة من قبل مجلس الشيوخ على توليه المنصب، كما أنّه رائد فضاء سابق شارك بأربع مهمّات فضائيّة بين أعوام 1986 و 1994 قضى خلالها 680 ساعة في الفضاء.

سؤال 1: هل تعمل ناسا على محركات تسمح بالسفر بسرعات تفوق سرعة الضوء عبر ما يعرف بـ Warp Travel (تقنية استخدمت في مسلسل الخيال العلمي الشهير Star Trek، وتقوم علي فرضية وجود مركبات فضائية ذات طاقة هائلة تمكّنها من طوي أو ليّ نسيج الزمكان والسفر من خلاله، أو بمعنى آخر سحب الوجهة إليها ودفع نقطة البداية للخلف) ؟

الجواب: وفقاً لمعرفتي فالجواب هو لا، ولكن هذا لايعني شيئاً، فقد طلبنا من الناس أن يأتوا إلينا بأقتراحات لأنظمة دفع فضائية استثنائية أو أنظمة بإمكانها أن تُغيّر قواعد لعبة الدفع في الفضاء، يمكن لهذه الأنظمة أن تكون شبيهة ربما بمحركات تقنية الـ Warp Travel، أو أنظمة دفع إيوني متطورة أو أنظمة دفع تعتمد على البلازما أو ماندعوه بالـVASMIR propulsion .

سؤال 2: هل لدى ناسا أي قواعد أو خطط في حالة مصادفتهم لكائنات فضائية في الفضاء ؟

الجواب: هذا سؤال جيّد، لا أعلم بوجود هكذا قواعد ولكن سأحاول أن أبحث عن الجواب و أخبركم به، نحن على الأغلب لا نمتلك قواعد لأننا في الواقع لا نُفكر بأننا سنواجه أشخاص مثلي ومثلك، ولكن لدينا قواعد للتعامل مع الحياة المجهرية إن وُجدت، في الحقيقة وعلى سبيل المثال فإن لدينا قواعد تمنعنا من الاقتراب من الأماكن التي يُحتمل وجود حياة مجهرية عليها لأننا لا نريد تلويث أو إفساد تلك المنطقة .

سؤال 3: هل تتفق مع ستيفن هوكنغ حين قال بأن البشر بحاجة إلى استيطان كواكب أخرى في المجموعة الشمسية لكي يتمكنوا من النجاة والاستمرار ؟

الجواب : وكيف يمكن لأيّ أحد أن يختلف مع هوكنغ بالرأي، أنا أؤمن مثله بأن الأجناس التي ستستمر بالبقاء هي الأجناس التي تعيش على أكثر من كوكب، لذلك فجوابي هو نعم أتفق معه بأننا بحاجة إلى الرحيل عن الأرض أو على الأقل أن نثبت إمكانيتنا ومقدرتنا على الخروج من هذا الكوكب واستيطان كوكب آخر.

سؤال 4: ما هو الشيء الذي تريده من الناس العاديين أن يعرفوه عن ناسا ؟

الجواب : الشيء الذي أرغبه من كل شخص هو أن يعرف بأننا نقضي كل دقيقة من كل يوم محاولين تحقيق التقدم والنهوض في مجال العلم والتكنولوجيا والهندسة بما يجعل الحياة على هذا الكوكب أفضل له ولجميع الناس، وعلى هذا ينصب تركيزنا .

سؤال 5: هل ترى أن ناسا أخذت دورها في الدفاع عن العلم و المنهجية العلمية ؟

الجواب : لا أعتقد أن دور ناسا هو الدفاع عن العلم، بل أعتقد أن دورنا هو في السعي نحو تحقيق التميّز العلمي، وأن نضع إمكاناتنا في خدمة الجميع، هذه الإمكانيات التي تتضمن محطة الفضاء الدولية والمراصد المنتشرة حول العالم و المختبرات وغير ذلك .

سؤال 6: أيّهما الأفضل فيلم Star wars أم مسلسلStar trek ؟

الجواب : أنا من جمهور Star trek لأنني أحب العمل التعاوني بين المنظمات، وأعتقد أن هذا هو ما نحن عليه في محطة الفضاء الدوليّة، أنا مدافع كبير عن السلام ،ليس فقط على الأرض ولكن أينما كان، وأعتقد أنّ محطة الفضاء الدوليّة هي مرشحي المُفضّل لجائزة نوبل للسلام بسبب ما تمكّنا من فعله عليها بالرغم من كلّ ما يحدث على الأرض. لذلك فأنا أفضّل Star trek. (لمعلومات أكثر عن محطة الفضاء الدولية إضغط هنا)

سؤال 7: لماذا تستمرون بإرسال "مات ديمون" إلى الفضاء ؟ لقد قمنا بإنقاذه مرتين ! (يشير إلى فيلميّ Interseteller و The Martian )

الجواب: لأنه يمثّل وبجدارة الابتكار و الإبداع البشري.

(مقال عن فيلم المريخي The Martian هنا)

سؤال 8: من كان بطلك عندما كنت طفلاً ؟

الجواب : لقد كان والدي هو البطل رقم واحد في طفولتي، لقد كان أباً رائعاً، وكان مدرب فريق كرة القدم في مدرستي الثانوية.

لكن عندما نتحدث عن أشخاص ذوي علاقة بالخيال العلمي، فإنّي أحب "بوك رودجرز" Buck Rodgers ، أنا لم أحلم بالذهاب إلى الفضاء ولكنني كنت مُعجب بالطريقة التي استطاع بها الخروج من السفينة الفضائية و الذهاب إلى المريخ وعندما كبرت بدأت باختيار أبطال مثل جون كينيدي.

سؤال 9: هل توجد كائنات فضائية ؟

الجواب : لا أعلم، أنا من الذين يؤمنون بأن هناك حياة في مكانٍ ما آخر من الكون ، لذلك فأنا أعتقد بأننا سنجد علامات على حياة مجهرية فضائية في بعض الأماكن ، قد يكون في محيط قمر المشتري "يوروبا" أو على قمر زحل "انسيلادوس"، و نأمل بأن نجدها على المريخ باستخدام الروبوتات أو عندما يصل البشر إلى هناك في ثلاثينيات القرن الحالي.

(لمعلومات أكثر عن قمريّ يوروبا وانسيلادوس إضغط هنا)

سؤال10: ما هي نسبة احتمال حصول رحلات مأهولة بالبشر إلى المريخ هذا القرن؟

الجواب: إنني شخصٌ متفائل بطبيعة الحال، لذا سأقول 100%. نحن ما زلنا في بداية قرن جديد، لذا طالما أنّنا لم نقرر العدول عن الفكرة و التشبث بكوكبنا الأرض، فسوف نكون على سطح المريخ خلال النصف الأول من هذا القرن.

سؤال11:بصفتك رائد فضاء، ماهي اللحظة الأكثر رعباً التي قضيتها في الفضاء؟

الجواب: حدثت اللحظات الأكثر رعباً في رحلتي الثانية إلى الفضاء عام 1992، كنّا نقوم بنشر الألواح الشمسية لتيلسكوب هابل الفضائي عندما علقت إحدى هذه الألواح. أخبروني بأنّه يتوجب عليَّ تجهيز شخصين من طاقم المركبة الفضائيّة للسير في الفضاء و محاولة اخراج اللوح الشمسي. حُلّت المشكلة دون أن يضطرا لفعل ذلك، لكن كونه من واجبي أن أساعدهما في ارتداء بزّاتهما الفضائيّة و التأكد من أنّ كل شيء على ما يرام قبل أن يخرجا من السفينة، فقد كان هذا مخيفاً جدّاً بالنسبة لي. أن تعتمد سلامتهما و حياتهما على قيامي بعملي بشكل جيّد.

سؤال 12: هل سيُسمح لنا بالتنقيب ضمن الكويكبات؟

الجواب: أعتقد أنّ ذلك الأمر يُبَتّ به بالدرجة الأولى من قِبل الأنظمة الحاكمة ذات الإختصاص ، سواء كانت الأمم المتحدة أو بعض الهيئات الدولية المُشرفة على أمور التعدين والتنقيب.

سؤال 13: ما هو الانجاز الفلكي الّذي طالما تمنيت رؤيته أثناء حياتك؟

الجواب: الشيء العظيم الّذي أرغب برؤيته هو أن ننجح بوضع تلسكوب "جيمس ويب الفضائي" في موقعه بأمان على بعد نحو مليون ميل عن الأرض.

(لمعلومات أكثر عن تلسكوب جيمس ويب إضغط هنا)

سؤال 14: ما هي خطط ناسا المُعدّة لمواجهة عاصفة شمسيّة كبيرة؟

الجواب: إنّ أهم شيء عليك معرفته هو التنبؤ و التوقع، لذا يجب علينا زيادة صلابة المركبة الفضائيّة، وتغيّير اتجاهها بحيث يمكنها أن تصمد وتقاوم العاصفة الشمسيّة. ليس هناك وسيلة لمنع الظواهر الطبيعيّة من الحدوث. لذلك سنقع ضحيّة عواصف شمسيّة ضخمة في المستقبل. نريد فقط أن نكون قادرين على التنبؤ بحدوث العواصف بشكل أفضل ليكون لدينا القدرة على التعامل مع الوضع بشكل أفضل وحماية مركباتنا و أقمارنا الصناعية في وجه هذه العواصف.

سؤال 15: ما هو أكبر تحدٍّ يواجه السفر بين النجوم؟

الجواب: السرعة. الشيء الذي سيمنع البشر من الانخراط في السفر بين النجوم في المستقبل المنظور هو نقص السرعة. المحركات الخيالية المُستعملة في تقنية Warp Travel على سبيل المثال ليست خارج حدود إحتماليّة التحقق، لكننا لا زلنا بعيدين جدًا عن ذلك.

المصادر:

هنا

هنا