المعلوماتية > عام

تعريف محركات البحث على محتوى موقعك عبر مفهوم الـ

استمع على ساوندكلاود 🎧

عندما نبحث عن بعض المواقع في محركات البحث نجد بجانبها صورة أو فيديو أو خبر، أو قد يظهر التقييم الخاص بالموقع. كل هذه الخصائص يتم تعريفها لمحركات البحث بما يسمى بالـ"schema"، والتي تُعدُّ من أهم خصائص التسويق في محركات البحث "SEO". يمكن أن تقرأ عن مفهوم الـ"SEO" من هنا: هنا

معظمُ مطوري المواقع لديهم فكرة عن مفهوم الوسوم في لغة الـ"HTML" والتي تعطي المتصفحَ معلوماتٍ عن شكل وتنسيق محتوى الموقع. مثلًا، وسم

avatar

يُخبر المتصفحَ أن النصَّ وهو كلمةُ avatar هو عنوانٌ ويجب أن يظهر بشكل أكبر وأوضح.

ولكن وسومَ لغة "HTML" لا تخبرنا شيئًا عن نوعية المحتوى الموجود في الصفحة، سواء كان المقصود بكلمة avatar هو فيلم ثلاثي الأبعاد أو صورة بارزة، فمحركاتُ البحث لن تفرقَ بين المفهومين ما دامت كلمة واحدة تشير إلى كلا المعنَيَيْن.

يقدم موقع "schema.org" مجموعةً من المفردات التي يستخدمها مدراءُ المواقع للتعريف بمحتوى الصفحات لمحركات البحث مثل "google" و"yahoo" و"bing" و"yandex".

يستخدم هذا الموقع مفرداتٍ معرّفة بتقنيات متنوعة مثل "microdata" و"RDFa" و"JSON-LD" لإضافة معلومات عن محتوى موقعك ضمن النص البرمجي الخاص بالصفحة.

تساعد هذه البوابة في الحصول على نتائجَ سريعةٍ في محركات البحث ومصنّـفةٍ وفقاً للمحتوى، كما يقوم «غوغل» بعرضها وفقاً لمحتواها خاصة إذا كانت ضمن نتائج الصفحة الأولى. كما يمكن عرضُ النتائج وفقاً لنوع الـ"schema" التي يختارها المستخدم.

أهم أنواع الـ"schema" ويُطلقُ عليها مسمى: "rich snippets":

· الأعمال الابداعية كالكتب والأفلام والموسيقا ومسلسلات التلفزيون.

· الكائنات غير النصية مثل التسجيل صوتي والصور والفيديو.

. حدثٌ محدّدٌ بتاريخ.

· صفحات العناية الصحية أو الأدوية.

· منظمات.

· أشخاص.

· شركات/ مطاعم/ فنادق.

· منتجات/ عروض.

· تقييم / رأي.

· أحداث.

أمثلة :

طريقة التركيب:

يوفرُ موقعُ "schema.org" والمعتمدُ من شركات «غوغل» و«بينغ» و«ياهو» الكودَ المصدري لأهم أنواع الـ"schema". بالإضافة إلى وجود بعض مكتبات الجافا سكربت التي تقوم بتحديد نوع الـ"schema" المناسب لأي صفحة، حيث أن تحديد نوع الصفحة بسيط جداً. كالمثال التالي:

Avatar

يدلُّ هذا الكود والمكتوب بلغة "HTML" المعروفة، على أن نوع محتوى الصفحة هو فيلم عبر الدالة التالية: "itemtype"، وقد عٌرف اسم الفيلم بأنه "avatar" عبر الدالة التالية " itemprop="name">Avatar". وللتحقق من نجاح العملية، توفرُ شركةُ «غوغل» أداةً رائعة لفحص الصفحات، وكل ما عليك فعله هو نسخ المحتوى بداخله وسيقوم بعرضه كما سيكون في محركات البحث. ويتم ذلك إما عبر نسخ الكود المصدري الخاص بالصفحة للتحقق منه، أو عبر إدراجِ الرابط هنا كما هو موضح في الصورة أدناه.

أما إذا كنتَ تستخدمُ سكربت "WordPress" لبناء موقعك الإكتروني، فإن بعض الإضافات (plugins) توفرُ لك هذه الميزة بشكل بسيط وسهل مثل إضافة "Schema Creator by Raven".

تكمنُ فائدةُ الـ"schema" في أنها تسرعُ عمليةَ إدراج نوع الصفحة في أرشفتها ضمن مواقع البحث. كما تسهل الوصولَ إليها من قبل المستخدمين.

لمزيد من المعلومات يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي والذي أخرجته «غوغل»: هنا

كما يمكنكم الاطلاع على المصادر المُرفقة بالمقال للمزيد من المعلومات والتفاصيل، علماً أن هناك العديد من أنواع المحتوى المتوفر في موقع "schema.org" والتي يمكن تنبيه محركات البحث عليها عبر الأكواد الخاصة بها والمتوفرة في الموقع نفسه.

المصادر :

schema.org

هنا

هنا

هنا