الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

السموم الفطرية تتواجد أيضاً في البيرة والفواكه المجففة كالتمر والزبيب!

إن السموم الفطرية (الميكوتوكسينات mycotoxins) هي نواتج استقلابٍ سامةٍ تنتجها الفطريات المجهرية التي تلوث الفواكه والحبوب ومنتجاتها.

السموم الفطرية في البيرة

قام العلماء بتحليل هذه السموم التي تفرزها الفطور من جنس Fusarium genus في 154 علامةٍ تجاريةٍ للبيرة في السوق الاوروبية، حيث أظهرت دراسة قام بها الباحثون Houda Berrada و Yelko Rodríguez من قسم الطب الوقائي، أن أكثر أنواع السموم تواجداً هو deoxynivalenol (DON) ظهر في ما يقارب 60% من العينات ومركبHT-2 وُجد في 9% من العينات، وكان متوسط التراكيز التي تم كشفها في البيرة 30 ميكروغرام/ل وتعتبر هذه القيمة منخفضةً إذا ما قورنت بالحد الأقصى المسموح به لوجود DON في الحبوب 200 ميكروغرام/كغ والذي وضعته تشريعات الاتحاد الاوروبي للأغذية حيث أنه لا يوجد حدٌ قانونيٌ أقصى لوجود مثل هذه السموم في المشروبات.

وتؤكد النتائج التي نُشرت في مجلة كيمياء الأغذية 'Food Chemistry' أن تَعَرُّض المستهلك لهذه السموم قليلٌ ولا يرتبط بأي سمية، لذا فإنّ الدراسة تَخُص الأشخاص الذين يتناولون البيرة بكمياتٍ كبيرةٍ وفي هذه الحالة فإن هذه المواد الضارة قد تقترب أو تتجاوز مستويات الأمان أو الحد الأقصى المسموح به يومياً الذي تم تحديده مؤقتاً من قبل اللجنة العلمية للأغذية خاصةً فيما يتعلق بالمركب HT-2.

كما يشير الدكتور Berrada إلى أنه وبالنظر الى أن متوسط استهلاك البيرة يصل إلى لتر واحد يومياً لأحد العلامات التجارية التي أظهرت أعلى مستوى تلوث، حيث يعادل المأخوذ من deoxynivalenol 60% من الحد الأقصى المسموح به، كما أن مستويات الأمان لـ HT-2 أيضاً يكون تم تجاوزها.

ويؤكد الباحثون أن استهلاك ما يعادل لتر بيرة يومياً يؤدي إلى مشاكل في الكبد أهم بكثير من المشاكل المرتبطة بالسموم الفطرية.

السموم الفطرية في التمور والتين والزبيب

في دراسةٍ أخرى أُجريت من قِبل فريق البحث نفسه، كشف الباحثان Mónica Fernández-Franzón و Inés Azaiez وجود 16 نوعاً من السموم الفطرية في الفواكه المجففة التي تباع في إسبانيا وتونس وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة الرقابة الغذائية Food Control. حيث تم تحليل 228 عينة وكان تواتر التلوث في التمر 83% وفي الزبيب 80% والتين 64% والمشمش 59% وفي الخوخ 26%. أما السموم الفطرية الأكثر تواجداً كانت enniatins يليها الأفلاتوكسين aflatoxins والأوكراتوكسين ochratoxin. وبينت النتائج أن المستويات في العينات الإسبانية لم تتجاوز الحدود القصوى التي حددتها تشريع الاتحاد الأوروبي للأغذية EU legislation for the toxins legislated، أما في تونس فقد تجاوزت 13 عينة تركيز الأفلاتوكسين المسموح به في العينات التي تم شراؤها من الباعة الجوالين حيث تنعدم مستويات ضمان الجودة والرقابة الصحية.

وقد أوضح Fernández-Franzón أن النتائج العامة لا تنذر بالخطر إلا عند التعرض المستمر لمثل هذه السموم وأنه يجب أن يبقى البحث مستمراً للحصول على مزيد من المعلومات حول تأثير السموم الفطرية الناشئة مثل enniatins من جنس Fusarium genus على الصحة.

المصادر:

1. هنا

2. Rodríguez-Carrasco Y, Fattore M, Albrizio S, Berrada H, Mañes J. "Occurrence of Fusarium mycotoxins and their dietary intake through beer consumption by the European population". Food Chemistry 178: 149-55, 2015. Doi: 10.1016/j.foodchem.2015.01.092.

3. Ines Azaiez, Guillermina Font, Jordi Mañes, Mónica Fernández-Franzón. "Survey of mycotoxins in dates and dried fruits from Tunisian and Spanish markets". Food Control 51: 340-346, 2015