الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

توجه Facebook للتجارة الالكترونية

للاستماع للمقال:

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

موقع فيسبوك يريد أن يساعدك على القيام بعملية الشراء المتسرعة المقبلة.

الشركة توجه قواها الكاملة نحو التجارة الالكترونية، من خلال استخدام بضع من المنتجات والخصائص المعنية بتهيئة السوق للاستفادة من خدماتها في التسوق.

في منشور على مدونة موقع فيسبوك، أشارت الشركة إلى بعض من هذه الجهود التجريبية المتوفرة حالياً والتي تتضمن طريقة جديدة لتصفح المنتجات والتي أطلق عليها "كانافاز Canvas - بالإضافة إلى قسم "السوق" الموسع الخاص بها.

آخر وأهم محاولة قامت بها شركة فيسبوك في التجارة الالكترونية الرابحة في عامي ٢٠١١/٢٠١٢ فشلت، أحد الأسباب كان أن الناس لم يريدوا الخلط بين التسوق والتواصل الاجتماعي. تشبيهاً مشهوراً آنذاك كان أن الموقع بدا وكأنه يحاول أن يبيعك بينما أنت تتسكع في الحانة مع رفاقك.

الشركة تشير إلى أن هذا المفهوم قد تغير بالاستناد إلى استبيان يوضح أن "نصف مستخدمي فيسبوك يستخدمونه باستمرار للبحث عن المنتجات"

تقول “إيما رودجرز- “Emma Rodgersالتي تقود جهود تسويق المنتجات في شركة فيسبوك " الرسالة الأساسية وراء جميع تجاربنا السابقة كانت أننا نهدف إلى مساعدة المستخدم على إيجاد المنتجات ذات الصلة بينما في نفس الوقت مساعدة الأعمال على جلب مبيعات من خلال الهاتف المحمول"،

بما أن الناس تقضي وقتاً أكثر على هواتفهم المحمولة مقارنة بأجهزة الحاسب، فهم يقضون ٨٥٪ من هذا الوقت على الهاتف المحمول في تصفح التطبيقات، مع كل شخص يركز فقط على الاستعمال الثقيل لقرابة الخمس تطبيقات فحسب، والتي تتضمن تطبيق الفيس بوك والانستاغرام Instagram.

بسبب هذه النقلة، وبسبب أن مواقع المتاجر على الهاتف المحمول عادة ما تكون غير عملية، موقع فيسبوك يريدهم أن يستخدموا منصة ال "كانافز" والصفحات الخاصة بهم على الموقع لإدراج منتجاتهم.

مع منصة الكانافاز، إذا ضغط المستخدم على إعلان منتج شركة ما من خلال شريط الأخبار الخاص بها، سيفتح معرض الصور الذي يتضمن جميع المنتجات الممكن شراءها بسرعة تحميل هائلة. بطريقة مشابهة لمقالات فيسبوك الفورية ولكن لإعلانات التسوق. تكمن فكرتها في أن أشخاص أكثر سوف يقومون فعلاً بعمليات الشراء إذا وجدوها سريعة التحميل وسلسة.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يشترون فعلاً منتجات من خلال الإعلانات، كلما كان أفضل لشركات بيع التجزئة ولشركة فيسبوك نفسه. إذا رأت الشركات "محادثات" أكثر، غالباً سيشترون إعلانات أكثر (ومن الممكن أن يكون بسعر أعلى طالما أن كل واحد منها يكون أكثر فعالية).

بالرغم من أن منصة "كانافاز" تحول المستخدمين بشكل مباشر لعملية الشراء خارج الموقع، الشركة أيضاً تستمر في اختبار "زر شراء buy buttons - " مناسب يسمح لهم بالشراء مباشرة من صفحة الفيسبوك.

قامت الشركة بإطلاق خدمة "زر الشراء" في تموز وإلى الآن لا يقوم بالاستقطاع من المبيعات عند كل عملية شراء.

التحديث الآخر الذي تحدثت عنه الشركة هو صفحاتها المجددة التي تحوي أقسام "سوق" حيث بإمكان شركات البيع بالتجزئة إدراج منتجاتهم. تخطط شركة الفيس بوك أيضا لاستحداث قسم جديد شامل يطلق عليه "قسم التسوق Shopping " والذي سوف يكون مخصصاً لاحتواء وتأمين جميع المنتجات المختلفة والمناسبة لكل مستخدم في مكان واحد.

العناصر التي ستظهر ستعتمد على الصفحات التي قام المستخدم بالإعجاب بها، بالإضافة إلى المحتويات المباعة في مجموعات الفيسبوك Facebook Groups التي يشارك بها، ( محتمل: فيسبوك تقول أنها سوف تبحث في هذه الفكرة)

يمكن لنا اعتبار هذه الميزة هي أعظم خاصية جديدة قد أعلنتها شركة الفيسبوك في الفترة الأخيرة، لأنها ستمكن المستخدمين من البحث المباشر عن منتج معين. حتى الآن، يتم اختبار هذه الميزة مع مجموعة من الشركات التي تستخدم أيضاً قسم "السوق" على صفحاتها ولم تذكر الشركة إمكانية الإعلان ضمن هذا القسم بعد.

على كل حال، من السهل تخيل الموقع سامحاً لشركات البيع بالتجزئة بالدفع للظهور أولاً عندما يبحث المستخدم عن منتج معين. لأن المتسوق سوف يظهر نية شراء عندما يبحث بشكل خاص عن ذلك المنتج، من الممكن أن يطلب الفيسبوك رسوماً أعلى على هذا النوع من الإعلانات. ومن الممكن أن ينافس بشكل مباشر أكثر عروض الإعلانات التي توفرها شركتي أمازون (Amazon) وجوجل التسوق (Google shopping).

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا