العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مساكن ذات أسعار معقولة في خمسة أشهر فقط

انهت شركة روجرستيرك هاربور وشركاؤه Rogers Stirk Harbour + Partners مؤخراً دراسةَ مشروعٍ لتصميم سكن للمشردين مسبق الصنع. حيث نجحت الشركة بعد طرحها فكرة ومخطط المشروع في جذب أول المستثمرين في منطقة ميتشوم Mitchum في العاصمة لندن، الذين وصفوا المشروع بالإنساني ومدحوا فكرته التصميمية بكونها متميزة ومتجددة. صممت هذه المنازل على شكل مكعبات سكنية مسبقة الصنع، بالتعاون مع جمعية الشبان المسيحية ندن ساوث ويست YMCA London South West، و الشركات المصنعة SIG، وبإشراف مديري المشاريع ايكوم AECOM.

حيث تم إنشاء الـ 36 وحدة سكنية في مصنع ديربيشاير، ثم تمَ نقلُها إلى موقعِ البناءِ كلُ وحدةٍ على حِدى، ثم جُمِّعت فوقَ وبمحاذاةِ بعضها البعض مُكوِنةً سلسلةً من الأبنيةِ السكنيةِ. استغرق هذا المشروع الذي يؤمن سكناً بأسعارٍ معقولةٍ خمسةَ أشهرٍ فقط ليتم إنشاؤه وتجميعه، محققاً بذلك تميزاً نظراً للسرعةِ الكبيرةِ في إنشائه ولواجهاته الملونةِ التي تضفي لمحةً من السعادةِ والأملِ في نفوس السكان.

تم بناء المكعبات بارتفاع ثلاثةِ طوابقٍ على أرضِ كانت مُسخّرةً سابقاً لاستثماراتٍ صناعيةٍ وتجاريةٍ مختلفةٍ. فتؤمن كل ُوحدةٍ سكناً لشخصٍ واحدٍ فقط ضمن فراغاتها الداخلية، مُتيحةً بذلك فرصةً ذهبيةً للشبابِ للانتقالِ من مراكزِ رعايةِ ودعمِ المشردين ومساكنِ الدولةِ الجماعيةِ المخصصةِ لهم إلى هذا التجمع. تبلغُ مساحةُ كلِ وحدةٍ 26 م2، صُممت على شكلِ استديو (فراغٌ واحدٌ يتم تقسيمه حسب الأثاثِ إلى أركانٍ مختلفةٍ) الذي تم تصنيعه بشكلٍ يؤمنُ توصيلاتٍ سهلةٍ لتمديدِ شبكات المياه والتدفئة والكهرباء. يمنح هذا المبدأ التجميعي إمكانيةً كبيرةً لمنفذي المشروعِ لإضافةِ وحداتٍ سكنيةٍ حسب الحاجةِ بشكلٍ سهلٍ وبسيطٍ، كما يساعدهم عل استبدالِ الوحداتِ المتضررةِ أو حتى على فكِ المجمّعِ السكني لنقلهِ وإعادةِ بنائه في موقعٍ آخرٍ.

اُستُخدِمَ الخشبُ القابلُ للتجديدِ وإعادةِ التصنيعِ كأحدِ أهمِ الموادِ الأوليةِ في المشروعِ، مؤكِداً بذلكَ خضوعَ التصميمِ لشروطِ التصميم المستدام الصديق للبيئة. ساعدت الوحدات السكنية المجمّعةِ على شكل حرف U بألوانها المتعددة وبترتيبها حول فناءٍ مركزيّ تطلُ عليه شرفاتُ الوحداتِ الفسيحةِ، على تعزيز الإحساس بالانتماء للمجتمع الصغير الجديد المتشكل.

بالإضافة إلى ما سبق، تتميز كل وحدة بسقفها العالي وبتوفيرِ قَدرٍ كبيرٍ من الإضاءة الطبيعية خلال النهارِ وذلك لإعطاء إحساسٍ باتساعِ الفراغِ الداخلي. كما يقومُ العزلُ ذو الكفاءةِ العاليةِ بالحد من التكاليف الباهظة لاستهلاك الطاقة. كما تم تحديد الاجار الخاص بهذا السكن بكلفةٍ تقلُ عن 65% من سعر السوق.

وكما صرّح ريتشارد بلاكوي Richard Blakeway نائب رئيس مديرية الإسكان: "إن المكعب مثالٌ رائعٌ عن المشاريع السكنية المبتكرة التي نوليها كامل دعمنا، بهدف معالجة مجموعة المطالب المتعلقة بالإسكان وتحدياته المختلفة. فنحنُ بأمسِ الحاجةِ إلى أفكارٍ جريئةٍ لتحفيزِ النمو العمراني ومعالجةِ الفشلِ التاريخي بما يخص النقص الإسكاني العام ببناء ما يكفي من المنازل والوحدات السكنية."

السكن كان وسيبقى على الدوام من أهم مطالب المجتمعات البشرية، وتأمنيه حقُ لكل مواطن بغض النظر عن حالته الاجتماعية ووضعه المادي. لذلك علينا نحن كمعماريين ومخططين إيجاد التنوع التصميمي الكفيل بتأمين هذه الاحتياجات لكل فرد من أفراد مجتمعاتنا بمختلف الأسعار وبتسخير أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في الإنشاء.

المصادر:

هنا

هنا