الاقتصاد والعلوم الإدارية > ريادة الأعمال

أب وررك (Upwork) .. منصة العمل الحر والتوظيف على الانترنت

للاستماع للمقال:

| www.upwork.com |

اب وررك Upwork هو موقع يمثل سوق للعمل الحر والتوظيف على الانترنت، يوفر موقع اب وورك منصة لتلاقي وتواصل طالبي العمل الحر والمحترفين المستقلين (Freelancers) مع الشركات وأصحاب الأعمال (Clients).

مع نهاية عام 2014، بلغ عدد المسجلين في الموقع 9.7 مليون من الموظفين المستقلين و3.8 مليون من الشركات والاعمال حول العالم. تم خلال العام طرح ما يقارب 2.8 مليون فرصة عمل تقاضى الموظفين المستقلين من خلالها قرابة 941 مليون دولار من الاجور لدى تنفيدها. خلال العقد الماضي شهد الموقع نموا كبيرا منذ اطلاقه عام 2003، إذ بلغت قيمة العقود التي تمت خلال السنوات الخمس الماضية فقط حوالي 3.2 مليار دولار.

الأجور المدفوعة للموظفين المستقلين خلال خمس سنوات، المصدر: التقرير السنوي للعمل على الانترنت للموقع لعام 2014

يوفر الموقع فرص كبيرة لطالبي الاعمال، يمكن التسجيل من خلال الموقع والتقدم للوظائف المعروضة من خلال أي حاسب متصل على الانترنت في أي وقت، حيث يقوم الموقع بلعب دور الوسيط بين الموظف وصاحب العمل ويقوم باقتطاع قيمة 10 بالمئة من إجمالي الأجر المتفق عليه من الموظف المستقل فقط.

كيف يتم العمل على الموقع؟

بعد التسجيل، يقوم طالب العمل بإدخال البيانات الشخصية، المهارات والخبرات السابقة. كما يمكن الخضوع لبعض لامتحانات التي يوفرها الموقع لاثبات المهارات المسجلة. بعد ذلك يمكن التقدم لأي من الأعمال المعروضة مع الأخذ بعين الاعتبار توصيف العمل المطلوب. الجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من الاعمال: أعمال ساعية يتم دفع أجرها وفقا لعدد الساعات المنجزة لأداء العمل. وأعمال ثابتة بأجر متفق عليه مسبقاً وتاريخ تسليم محدد دون النظر لعدد الساعات.

يقوم أصحاب الأعمال أو الشركات بإرسال طلب مقابلة لعدة مستقلين عادة، وبعد الإتفاق يتم توظيف واحد او أكثر وفقاً للعمل المطلوب. بعد الإنتهاء وتسليم العمل بنجاح، يضع صاحب العمل تقييمه للموظف الذي قام بتنفيذه من حيث الجودة، والالتزام بالموعد المحدد للتسليم، والدقة. ويقوم الموقع بتحرير الأجر المتفق عليه ودفعه للموظف. الجدير بالذكر أن تلك التقييمات لها أثر كبير في الاعمال المسقبلية، فمع ازدياد الخبرة تزداد فرص القبول اذا عادة ما يقوم اصحاب العمل بمراجعة تاريخ الأعمال المنجزة من قبل الموظف قبل ارسال طلبات المقابلة.

ماهي الأعمال المتوفرة على الموقع؟

الأجور المدفوعة للموظفين المستقلين وفقاً للاختصاص، المصدر: التقرير السنوي للعمل على الانترنت للموقع لعام 2014

يوفر الموقع كافة الأعمال التي يمكن انجازها عن طريق الكمبيوتر والتي يمكن تلخيصها بما يلي:

البرمجة والمعلوماتية: وتشمل ادارة الشبكات وأنظمة التشغيل وتصميم قواعد البيانات وأمن المعلومات، بالإضافة لتصميم وبرمجة المواقع وتطبيقات الجوال وبرامج الكمبيوتر والألعاب الالكترونية، إدخال البيانات وغيرها من التطبيقات المتعلقة، الجدير بالذكر أن أعمال التكنولوجيا والمعلوماتية تمتلك الحصة الأكبر من الأجور المدفوعة في الموقع.

التصميم: ويشمل التصميم الفوتوغرافي الاحترافي، تصميم ومونتاج الفيديو والتقنيات الصوتية.

الكتابة والترجمة: وتتضمن كتابة المقالات الاكاديمية وغير الاكاديمية، الكتابة الابداعية، النسخ والتحرير والتنسيق، الترجمة من وإلى كافة اللغات، تفريغ محتويات الصوت والفيديو إلى نصوص مكتوبة، كتابة السير الذاتية، الكتابة التقنية ومحتوى المواقع الالكترونية.

الهندسة والعمارة: تتضمن كافة النماذج والمشاريع الانشائية على برامج اوتوكاد وثري دي ماكس، التصميم الداخلي، تصميم المنتجات، الهندسة الكيميائية، تطبيقات الهندسة الكهربائية والميكانيكية.

المحاسبة والاستشارات: كافة الأعمال المحاسبية والتخطيط المالي، الموازنات والميزانيات، الاستشارات الادارية والقانونية وادارة الموارد البشرية.

المبيعات والتسويق: وتتضمن خدمة العملاء، المبيعات والابحاث التسويقية وأبحاث السوق، التسويق الالكتروني وعبر الشبكات الاجتماعية.

مزايا العمل الالكتروني المستقل

يقدم العمل المستقل عبر الانترنت العديد من المزايا أهمها حرية ومرونة اختيار وجدولة الأعمال والتوقيت (وبالاخص للسيدات وفقاً لتقرير العمل الحر) بالاضافة إلى الدخل المكتسب والذي يعتبر المصدر الوحيد للكسب لكثير من الموظفين المستقلين في كثير من الأحيان حرية اختيار العمل المناسب، عدم وجود تقييد جغرافي إذ يمكن العمل في المنزل والتعاقد مع أصحاب الأعمال في اي مكان في العالم،لا يشكل التزاماً على المدى الطويل عادة،إمكانية بناء خبرات ومراجع يمكن الاستفادة منها في الوظائف العادية.

منصات عمل مشابهة للموقع

يوجد منصات أخرى مشابهة لموقع اب وورك Upwork تقدم فرص عمل بنفس الآلية تقريباً مثل موقع Freelancer وToptal وGuru، بالإضافة للموقع العربي مستقل Mostaql.

ملاحظة:

لسوء الحظ، فإن التسجيل والعمل في اب وورك غير متاح للمستخدمين المتصلين من عدة دول من ضمنها سوريا والسودان بسبب التقييدات القانونية الأمريكية. مع ذلك، يستطيع مواطني تلك الدول التسجيل والعمل على الموقع في حال كانوا مقيمين خارجها.

للمزيد من المعلومات، يمكن الاطلاع على الفيديوهات التعليمية التالية للموقع:

كيفية بناء الملف الشخصي للموظف المستقل

هنا

التقدم لفرصة عمل معروضة، مع العلم أنه طول أو قصر النص المكتوب يعتمد على نوع الوظيفة

هنا

المصادر:

www.upwork.com

www.mostaql.com

www.freelancer.com

www.toptal.com

www.guru.com

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا