العمارة والتشييد > التصميم المعماري

جسر مدينة Seoul الأخضر

هو مقترح شركة MVRDV لاستبدال جسر الطريق السريع والذي يبلغ طوله 938 متراً بجوار المحطة المركزية في مدينة Seoul، حيث يأمل هذا المشروع في بناء طموح المدينة لتصبح مدينة صديقة للبيئة، أكثر جاذبية وأكثر ملاءمة للمستخدمين لتكون بذلك مصدر إلهام لعملية التغيير للحي بأكمله.

هذا التصميم يملأ الجسر ب254 نوعا" من الأشجار والشجيرات والزهور لإنشاء مكان للتشجير للأنواع المحلية، ومكتبة من النباتات التي يمكن أن يستمتع بها الشعب في Seoul، ومشتل للمساحات الخضراء الأخرى في المدينة.

التنظيم وفقاً للحروف الأبجدية الكورية، يجعل المكتبة تُظهر التنوع الطبيعي للمدينة بشكل أوضح، ويسمح للمواطنين بأخذ selfie بجوار النبتة المحلية المفضلة لديهم ومعرفة اسم هذه النبتة. فالمظهر الجديد للجسر سيؤدي إلى اختصار الوقت للسير حول المحطة على الأقدام من 25 دقيقة إلى 11 دقيقة فقط، ومن الناحية الاقتصادية سوف ينتج المشروع 1.83 ضعف تكلفة احداثه وصيانته، وذلك وفقا" لبحث مشترك من قبل معهد Seoul وجمعية المخططين الكوريين.

تم بناء جسر محطة Seoul في ال 1970 لتوفير اتصال المركبات من سوق Namdaemun، أكبر سوق تقليدي في Seoul إلى الشرق، عبر منطقة المحطة إلى المتنزهات المتنوعة في الغرب. وبعد مراقبة مشددة للسلامة في عام 2006، اعتبرت مدينة Seoul بنية الجسر المرتفع 17 متراً غير آمن وهدفت إلى هدم وإعادة بنائه، وحظرت وصول المركبات الثقيلة إلى الطريق المرتفع في عام 2009. و بعد مزيد من التشاور مع السكان والخبراء أدى ذلك إلى خطة لتجديد الجسر، الذي تبلغ مساحته 9661 م2 في المنطقة، إلى ممر للمشاة والأماكن العامة، في مسابقة تصميمية أطلقت في عام 2015.

العديد من الجسور ومعابر المشاة في المدن الآسيوية هي عناصر وظيفية بحتة، ولكن نظراً لحجم محطة Seoul فإن الجسر الذي تم بناؤه لحركة مرور السيارات، هو فرصة لخلق فراغات عامة فريدة في قلب مدينة Seoul. فالطموح هو جعل هذا الفراغ أخضر بقدر الإمكان في حين أن تقديم الوظائف الترفيهية الجديدة يتطلب اتباع نهج و وحدات قابلة للتكيف.

تصميم MVRDV يخلق مكتبة من النباتات المحلية، ومشتل كوري يحوي الأنواع المزروعة في الأحياء حيث رتبت على طول 938 متر من جسر المحطة وفقا لأسمائهم في الأبجدية الكورية.

بالإضافة إلى أوعية النباتات الدائرية ذات الأحجام المختلفة، سلسلة من النشاطات الاجتماعية المتخصصة مثل مقاهي الشاي، ومحلات الزهور، أسواق الشوارع، مكتبات ودفيئات ستوفر قائمة من العناصر التي سوف تؤدي لإحياء Seoul Skygarden. في المستقبل، الجسر سيتطور مع النباتات الجديدة والنشاطات الجديدة لتصبح مشاتل حضرية، تربي الأشجار للمناطق المحيطة بها.

هياكل إضافية من السلالم، المصاعد والسلالم المتحركة وكذلك حدائق الأقمار الصناعية الجديدة، يمكن أن تتصل ب Skygarden، تنمو مثل فروع من الهيكل الانشائي.

ويمكن لهذه الملحقات أن تلهم المزيد من الإضافات إلى المساحات الخضراء والأماكن العامة في المنطقة، وسيربط Skygarden إلى محيطه على حد سواء فيزيائياً وبصرياً من خلال الأنواع النباتية المرتبطة بكل من الأحياء. وهذه الأحياء تجعل من السهل التنقل عبر Skygarden نظراً لنظامها الأبجدي واللافتات المتناسقة، فضلا" عن التمايز الواضح بين الأنواع النباتية في كل تجمع، وتعطي طابع فريد إلى كل مساحة.

الموقع: Seoul، South Korea

المعماري: MVRDV

إن كل مشكلة عمرانية يمكن تحليلها ومحاولة استغلالها لخلق فرصة نحو فراغ أخضر بقدر الإمكان صديق للبيئة وجعلها نهج تسعى لاتباعه باقي المدن.

المصدر:

هنا