العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الشارع 21 في مدينة Paso Robles، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

الاستدامة، والمناخ، والتوازن البيئي، والتعايش الاجتماعي، والمنفعة الصحية والاقتصادية، وإشراك المجتمع المحلي، والمقومات الجمالية.

تُعتبر هذه المعايير تحدٍ كبير يواجه المعماري أثناء دراسة المشروع، حيث تغدو عملية التصميم بمثابة عصف ذهني لدمج جميع هذه المعايير والمفاهيم المختلفة في مشروع واحد.

ونجاح هذه العملية ينتج مشروع بيئي أخضر متكامل كمشروع الشارع 21

مُنحت المدينة مليون دولار وتعاقدت مع مكتب هندسي محلي لتنسيق المواقع Cannon وذلك لتحضير الاضبارة التنفيذية للفكرة التصميمية المقترحة.

استمرت شركة SvR بالعمل مع مكتب Cannon وتقديم الدعم التقني اللازم والمصادقة على التصاميم المختلفة لضمان التطبيق الأمثل لمعايير البنى التحتية الخضراء.

يقع الشارع 21 في قلب مدينة Paso Robles في ولاية كاليفورنيا، اسم المشروع بحد ذاته يتضمن استخدام العناصر الخضراء في بنيته التحتية ،والحساسية في استخدام العناصر الخضراء، والتصميم الصديق للبيئة، لهذا ربح المشروع جائزة Green Innovation في عام 2011.

تعرض الشارع 21 في الماضي للكثير من الفيضانات الحادة والمتكررة، والرسوبيات المقذوفة في نهر Salinas ، و رداءة الأرصفة الخاصة بالمشاة والدراجات الهوائية، ولحل هذه المشكلات قام مجلس مدينة Paso Robles بالاشتراك مع شركة SVR وشركة Central Coast Low Impact Development Initiative بتطوير تصميم مبتكر لشارع أخضر متكامل .

إدارة سيل مياه العواصف المطرية:

يُعتبر تصميم مجرى مياه العواصف المطرية مثالياً، حيث عُولج السيل المائي المُلوث المنحدر من الاسطح الكتيمة بشكل منفصل عن مياه ينابيع جبل Creek وذلك للتحكم بكمية ونوعية السيل المائي.

قناة المياه الوسطية :

تسيل مياه مرتفع Creek بغزارة وسرعة شديدتين إلى القناة المتوضعة في وسط الشارع وترتشح من خلال طبقات الفلترة التي تغطي جسم القناة، مغذية بذلك المياه الجوفية، حيث غُذّي حوض المياه الجوفية - خلال آخر تسع هطولات مطرية- بما يعادل 1136 م3 من المياه تقريباً، أي ما يساوي حاجة أسرة مكونة من 4 أفراد من المياه لعام كامل .

إكساء الأرصفة النفوذ :

اسُتبدل الإكساء الكتيم للأرصفة الخاصة بالمشاة بآخر يمكنه امتصاص مياه الأمطار على مساحة 2416 متر مربع تقريباً، ولم يقم المصممون بوضع أنابيب تصريف للمياه المترشحة من الأرصفة لكي تنساب إلى الأقنية البيئية الحافظة المحفورة على حافة الشارع.

وبهذا فإن المساحات المخصصة للمشاة لها القدرة على معالجة ما يقارب 2275 م3 من مياه الأمطار في كل هطول مطري يزيد عن 12.7 مم .

من خلال عملية الفلترة هذه، تزول الملوثات من المياه، وفي حال انسابت المياه إلى نهر Salinas عبر القناة الوسطية المفتوحة فإن التلوث الناتج عن الرسوبيات من الممكن أن ينخفض.

الشوارع المتكاملة:

صُممت الشوارع لتكون آمنة، وسهلة الاستخدام من قبل جميع الفئات بمختلف الأعمار والقدرات، اتباعاً للخطة الهادفة لتأمين 1.2 كم لمسارات الدراجات، ومسارات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقاطعات سكك حديدية. كما أضيفت مسارات واسعة للمشاة لتحسين القدرة على الحركة.

ولكن يبدو أن المصممين لم يعيروا حركة ذوي الاحتياجات الخاصة الاهتمام الكافي، والتي تتطلب منحدرات اصطناعية وتغير بملمس مادة الاكساء لتحقيق الاحساس بتغيير المنسوب.

ولحماية الأقنية البيئية من المياه السطحية غير مرغوبة، وُضعت عناصر تصميمية أخرى مثل حواجز عميقة لمنع تجمع النفايات، والمصارف الخندقية، والبطانات العازلة.

حيث تقوم هذه التجهيزات بالحفاظ على اسفلت الطريق جافاً مما يزيد من عمره الافتراضي.

حساسية المكان:

على الرغم من تقدم مكاتب عالمية لمناقصة المشروع، إلا أن مجلس المدينة اختار مكاتب محلية، للسماح لها بتطوير مهاراتها التصميمية في العمل بمثل هذه المشاريع، واستُخدمت أيضاً مواد محلية معاد تدويرها لتعود بالمنفعة الاقتصادية على السكان المحليين.

وعلاوة على ذلك أُقيمت ورشات عمل عديدة - منذ بدايات العملية التصميمية وحتى مراحلها الأخيرة - لزيادة الوعي البيئي بين السكان المحليين.

حيث لعب تفاعلهم ومداخلاتهم دوراً أساسياً في عملية إنشاء الشارع، وهذا ما وطد ارتباطهم العاطفي بالمكان.

النباتات والأشجار المحلية:

لم تُستخدم النباتات والأشجار لتعزيز الجانب الجمالي فحسب، وإنما لتلبية وظائف معينة، حيث أُضيفت النباتات التي تتحمل الجفاف للمناطق الحافظة البيئية مما يخفف من انجراف التربة، بالإضافة لإحدى وثمانين شجرة محلية كبيرة زُرعت لزيادة المناطق المظللة وتخفيف إشعاع الحرارة من الأرصفة.

وعلى الرغم من زراعة أشجار جديدة فأن الأشجار الموجودة أصلاً لم تنسى.

حيث يعني اسم المدينة بالإسبانية Paso Robles اي "طريق شجر البلوط"

وللاحتفاء بهذا الإرث، أُصدر قرار ينص بالمحافظة على أشجار البلوط الموجودة في الموقع، وكان بالتأكيد قرار مُرحب به .

محاسن الطرقات:

لتوسيع نطاق استخدام المواد المحلية أُنشأت مناطق للجلوس والتأمل، وجدران حماية من سلال الحجارة واستُخدم فيا حجر الـ Adelaida المحلي والخرسانة المُعاد تدويرها، بالإضافة لمواقف الدراجات، ومصابيح الإنارة المزخرفة والعالية الفعالية لتعزيز الجانب الجمالي.

وأُضيفت اللافتات التفسيرية لشرح العملية التصميمة لتنسيق الموقع.

في الحقيقة، يُعتبر هذا المشروع مثال يحتذى به في مجال تنسيق المواقع لما يحتويه من أفكار مبتكرة لاستغلال مياه الأمطار والسيول وإدارتها.

بالإضافة إلى الدور الفعال الذي تلعبه المبادرات الخلاقة لتجميل فراغات المدينة وهذا ما يعلمنا الكثير عن أهمية التصاميم المدروسة بشكل جيد وتأثيرها على حياتنا.

اسم المشروع : 21st Street

المصممين : SvR Design Company and Cannon

الموقع : مدينة Paso Robles، كاليفورنيا، الولايات المتحدة

الميزانية : 2.5 مليون دولار.

تاريخ التنفيذ : 2010 – 2011

الجوائز : 2014 Green Innovation Award

المصدر:

هنا

هنا

هنا