الفنون البصرية > فن وتراث

فن الغوثيك Gothic، فن العصور المظلمة

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

بداية فن الـGothic / القوطي –الحقبة الأولى:

ازدهرَ فنُّ الغوثيـك Gothic في أوروبا خلالَ العصورِ الوسطى بدءاً من منتصفِ القرنِ الثاني عشر وحتى نهايةِ القرنِ السادسِ عشر الميلاديّ وتطوَّرَ من الفنّ الرومانسكـي (الذي ساد بين القرن التاسع والقرن الثاني عشر). وهناك اعتقاد سائد بأنَّ سبب تسمية هذا الفن بالـGothic يعودُ إلى قبائل الـGoths الجرَمَانيّة البربريـّة التي دمّرت الإمبراطوريّة الرومانية في القرن الخامس الميـلادي والتي أحضرت معها فناً فظاً يتّصفُ بالغرابةِ وعدمِ التنـظيـم يختلفُ عن الفن الكلاسيكي المتناسق السّابق.

فن الغوثيك (العمارة):

كانتِ العمارةُ الدّاخليةُ للكنائسِ تعكسُ اهتمامَ الشَّعبِ الشَّديـدِ بالدّين، فبنوا الكاتدرائيّات بعلوٍ شاهقٍ يمتدُّ إلى السَّــماء بعظمةٍ وشموخٍ تمجيـداً للرَّبّ. ومن أقدمِ المباني التي بُنيت على الطِّرازِ القوطي والتي ما تزالُ قائمةً حتى الآن كلاً من كنيسة سانت دينيس وكاتدرائــية نوتردام في باريس، وتأتي بعدهما كاتدرائية لون في فرنسا Laon Cathedral.

تتميّزُ عمارة الغوثيك في الكاتدرائيات بأمورٍ أساسيّـة:

1- السّقوفُ المضلّعة Ribbed-Vault التي تكونُ على هيئةِ أقواسٍ تتقاطعُ فيها قناطرُ أسطوانيّةُ الشكلِ لتدعيـم البناء.

2- الدعامات الطائرة Flying Buttresses: بُنيَتِ الكاتدرائيّات بحجارةٍ ثقيلةٍ تطلَّبتْ وجودَ هذهِ الدَّعاماتِ خارجَ المبنى لدعمِ ثقلِ الجُدران والأَسقُف. وتعلو الدعامات عادةً أبراجٌ تزيينية.

3- الزَّخرفة التشجيريّة للنَّوافذ Window Tracery: تميّزت نوافذُ الغوثيك بكبرِ حجمِهـا وزخرفتها التشجيـرية المعقّدة.

الحقبة الثانية: بدأت حقبـة الثانية بطرازٍ يحملُ اسم Rayonnant Gothic ، أوالغوثيك الساطع، والذي اختلف عن الحقبة الأولى باهتمام المعماريين بخَـلْقِ مؤثراتٍ بصريةٍ فخمةٍ من خلالِ تصميماتهم الخلّاقةِ والمطوَّرةِ للسقوف والدعاماتِ الطائـرةِ والنوافذ. أصبح زجاج النوافذ فاتح اللون بنقوشٍ وزخارفَ دقيقةٍ وأشكالٍ هندسية. تُعدّ أروعُ التصاميم التي حملت هذا الطراز هي النوافذ دائريةَ الشَّكلِ التي تزيِّنُ الواجهاتِ الغربيَّة للكاتدرائيات الفرنسيـة.

تطوَّرَ بعدهـا الغوثيك من الـRayonnant (أو الساطع) إلى طراز الـ Flamboyant (أي المزخرف) في القرن الخامس عشر. لم يقتصر هذا الفن المعماري على الكنائس والكاتدرائيات بل انتقل أيضاً إلى المباني العامّة والمساكِن. أهم ما يميِّز هذا الطِّراز هو الزخرفة الحجرية للنوافذ بشكلٍ يشبه شـُعلة النّارِ أو حرف S.

فن الغوثيـك (النحت):

ارتبطَ النحتُ ارتباطاً وثيقاً بالعمارة، فكانت تماثيل القدّيسيـن والعائلة المقدّسة تزيِّنُ المباني الدينية. كانت المنحوتات في بداية هذا الفن بسيطةً وطويلةً وقليلةَ التفاصيلِ أما في نهاية القرن الثاني عشر وبداية القرن الثالث عشر الميلادي فأصبحت التماثيلُ أكثرَ واقعيةً من قبل. وفي القرن الرابع عشر الميلادي انصبَّ الاهتـمام على نحت النُّصُبِ التذكاريةِ دقيقةَ التفاصيلِ ووضعها في واجهة الكاتدرائيـات.

ومن أشهر منحوتات هذه الحقبة هي مزاريب تصريف مياه الأمطار في كاتدرائية نوتردام في باريس والتي صُمِّـمَتْ على هيئة كائناتٍ خُرافيةٍ مخيفةِ الشَّكل:

فن الغوثيـك (الرسم):

ازدهرَ فنّ الغوثيك في الرَّسمِ والنحتِ في القرنِ الرابع عشر، وتطوَّرَ -كما النحت- من رسومٍ بسيطةٍ وجامِدةٍ إلى رسومٍ واقعيةٍ ودقيقةٍ زيَّنت خلفيةَ مذابحِ الكنائـس. صوَّرت هذه الرُّسومات مشاهدَ عديدةً منَ العهدِ الجديـد خاصةً مشاهدَ آلامِ المسيـحِ ومريـمَ العذراء، واستُعمل الذَّهب كخلفيةٍ لهذه الرُّسومـات.

مثال على ذلك الرسوم الخلفية لمذبح كاتدرائيـة مدينة إشبيـلية في إسبانيـا وتصوِّرُ مشاهد من العهد القديم وحياة السيِّد المسيح:

وفي القرن الخامس عشر تغيَّرت مواضيع اللوحات بعضَ الشيءِ لتصوِّرَ لنا مشاهدَ للصَّيد والفروسيَّة وبعضَ القصصِ التاريخيَّة. واشتهر كذلك فنُّ زخرفةِ "المخطوطاتِ المضيئة" في تلك الحقبة، وهي كتبٌ كُتِبَتْ بخطِّ اليد وأّضيفَت إليها الرُّسوم التوضيحية الملوَّنة وزُيِّنت بالخطوطِ الذهبية والفضية فأعطت إيحاءً بأنّها مخطوطاتٌ مضيئة.

المصادر:

هنا

هنا